بماذا تشتهر الهند صناعيا وتجاريا … تعرف على اشهر صناعات وصادرات الهند

  • محرر 14
  • 2019-07-15

ترتفع صادرات الهند يومًا بعد يوم، ففي مارس 2016 كانت صادراتها من المنتجات الصناعية والتجارية المختلفة نحو 22،911.74 مليون دولار وفي مارس 2017 بلغت صادراتها 29،232.05 مليون دولار أمريكي، وقد تتساءل بماذا تشتهر الهند صناعيا وتجاريا وهو ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

بماذا تشتهر الهند صناعيا وتجاريا

النفط والبترول

النفط والبترول
النفط والبترول – بماذا تشتهر الهند صناعيا وتجاريا

تنتج الهند كمية من النفط بلغت صادراتها لقيمة 61.2 بليون دولار ومن اشهر شركات إنتاج البترول والغاز والنفط في الهند هم شركة هندوستان بتروليوم المحدودة وبارات بتروليوم وريلاينس بتروليوم وأونج جي، ومشتقاتا لنفط مثل فحم الكوك والشمع حيث تلك المنتجات من السهل استيرادها من الهند عن النفط الخام ويكون هناك طلب كبير على تلك المنتجات خاصة من الدول النامية الصغيرة مثل بوتان وبنجلاديش ونيبال وميانمار.

المجوهرات

المجوهرات
المجوهرات

تبلغ صادرات الهند مم المجوهرات حوالي 41 بليون دولار، يشمل مصطلح “المجوهرات” الذهب والأحجار الكريمة والالماظ، وتستهلك الهند حوالي 20% من إجمالي إنتاج الذهب العالمي و75% من هذا المبلغ يذهب إلى صنع المجوهرات المحلية.

يتم دعم قطاع المجوهرات من قبل البنوك والسياسات الحكومية بحيث لا تنخفض الصناعة بشكل كبير في الهند.

يتم تصدير حوالي 30% من المجوهرات الهندية إلى الولايات المتحدة وهونغ كونغ والإمارات وسنغافورة وبلجيكا.

السيارات

السيارات
السيارات – بماذا تشتهر الهند صناعيا وتجاريا

بلغت قيمة صادرات الهند من السيارات 14.5 بليون دولار ، ومن عام 2008م إلى عام 2013 م ، شهد قطاع تصدير السيارات الهندي ارتفاعًا بنسبة 17%.

واحد من أسرع مجالات النمو الاقتصادي الذي حدث على الإطلاق في هذا القطاع وتتميز الهند بكونها واحدة من الدول المنتجة للصلب الرائدة في العالم، تستثمر الهند إلى حد كبير في قطاع السيارات وتصديره.

صناعة المعدات والآلات

وصلت صادرات الهند من المعدات حوالي 13.6 بليون دولار، وقد زادت نسبة تصدير الآلات الثقيلة من الهند بنسبة 10.5%، والتي تشمل السيارات والمضخات والآلات الثقيلة وأدوات البناء والمعدات الزراعية.

المواد الكيميائية الحيوية

صناعة المواد الكيميائية الحيوية هي عمل وطني في الهند ويساهم القطاع بشكل كبير في الاقتصاد الوطني بلهو جزء أساسي منه، كما تنتشر الشركات المصنعة والمصدرة في جميع أنحاء البلاد وقد دعمت المنشآت البحثية هذا القطاع إلى حد كبير.

الأدوية

هناك العديد من شركات صناعة الادوية المشهورة في الهند والتي تساهم في صناعة الدواء بنسبة كبيرة مثل شركة Aurobindo Pharma وشركة Sun Pharma وشركة Dr. Reddy’s Laboratories.

الحبوب

الهند هي واحدة من المصدرين الرئيسيين للحبوب وثاني أكبر منتج للأرز، وذلك لكونها دولة تعتمد على الزراعة، وتعتمد الهند إلى حد كبير على منتجاتها من الحبوب وتصدرها إلى دول اخرى مثل إيران والسعودية وإندونيسيا والإمارات العربية المتحدة وبنغلاديش.

الحديد والصلب

قبل الاستقلال، كانت الهند تعتمد على استيرادها من الحديد والصلب. ولكن الآن شهدت البلاد نمو صناعي هائل في هذا المجال بحيث أصبحت رابع أكبر منتج للصلب في العالم.

من أشهر شركاتها في هذا المجال هو TISCO وIISCO وBhilai Iron and Steel Centre وVisweswaraya Iron And Steel Limited وهم شاركات تلعب دورًا رئيسيًا في تصدير الحديد والصلب من الهند لمختلف دول العالم.

الاقمشة والمنسوجات

صناعة النسيج احد اشهر الصناعات الهندية خاصة التي يتم تصدريها، حيث تملك أيضًا 63% من حصة السوق العالمية في المنسوجات والملابس وتساهم بنسبة ١٥% من إجمالي إنتاج النسيج العالمي.

الإلكترونيات

تمتلك الهند ثالث أكبر مجموعة من العلماء والمهندسين الإلكترونيين، ويتزايد الإقبال على شراء الأجهزة الإلكترونية المصنعة يومًا بعد يوم سواء على الجانب المحلى او من الدول الأخرى.

السيراميك

السيراميك عبارة عن مواد غير معدنية يتم تصنيعها في الغالب من الكربون أو السيليكون ويدخل في صناعة الفخار والسكاكين واللوحات والزجاج والبلاط والطوب والأواني الصحية.

منذ فترة بدات الهند تصدر السيراميك وفي السنوات القليلة الماضية ارتقعت نسبة تصديره الى 30% ويمكن للشخص بسهولة تصدير هذه العناصر عن طريق التسجيل في مجلس السيراميك في الهند والحصول على وثائق التصدير المطلوبة.

الجلد والمصنوعات الجلدية

تصدر الهند 36% من إجمالي المنتجات الجلدية التي تنتجها محليًا مثل الأحذية الجلدية والجواكت اوالحقائب الجلدية، ومن أكثر الدول التي تستورد تلك المصنوعات هي الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وألمانيا.

المراجع

مرجع ١

مقالات مهمة
مقالات مهمة