كيف يرى الإنسان ..

  • Ayat Ahmed
  • 2019-07-11

كيف يرى الإنسان  ، الرؤية من أهم نعم الله على الإنسان ، ويقدم لك “معلومات” ، معلومات حول كيف يرى الإنسان .

كيف يرى الإنسان ..

كيف تحدث الرؤية..

كيف يرى الإنسان
كيف يرى الإنسان

الخطوة 1:

تمر الأشعة الضوئية من خلال الغطاء الأمامي الواضح للعين والمسمى بالقرنية.

الخطوة 2:

يمر الضوء عبر عدسة العينين ، نافذة العين إلى العالم .

الخطوه 3:

يمر الضوء من خلال عدسة العين البلورية ، والتي تضيق للمساعدة في تركيز أشعة الضوء على نقطة محورية واحدة.

الخطوة 4:

تنتقل الأشعة الضوئية إلى شبكية العين وتضعها في مكانها مما يؤدي إلى رؤية واضحة.

الخطوة 5:

بمجرد أن تستقر الأشعة الضوئية على شبكية العين ، تُنقل الإشارة إلى العصب البصري للمخ.

الخطوة 6:

يستقبل الدماغ الإشارات ويفسرها في صورة (صور).

الخطوة 7:

يخبر الدماغ العين بما يراه من خلال تشكيل الصورة.

عادة ، يتم قياس الرؤية من خلال مخطط Snellen Visual Acuity ، الذي يأتي منه قياس 20/20. 20/20 تعني أن العين الطبيعية للشخص يمكن أن ترى بوضوح على مسافة 20 قدمًا.

سيرى الشخص الذي لديه رؤية 20/40 على بعد 20 قدمًا من كائن ما تراه العين عندما تكون على بعد 40 قدمًا من الكائن.

أي شخص لديه رؤية 20/15 على بعد 20 قدمًا من جسم ما سوف يرى ما تراه العين عندما تكون على بعد 15 قدمًا من الكائن ، هذا يعني أن هذا الشخص سيرى تفاصيل أكثر وضوحًا من شخص لديه رؤية 20/20.

مشاكل الرؤية..

كيف يرى الإنسان
كيف يرى الإنسان

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل الشخص ليس لديه رؤية 20/20 ؛ بعضها غير قابل للتصحيح مثل الحول أو المعروف باسم العين الكسولة أو الصدمات التي تصيب العين أو حتى الأمراض مثل السكري أو الضمور البقعي.

من ناحية أخرى هناك أسباب أقل من الرؤية المثالية التي يمكن تصحيحها ؛ وتعرف هذه الأخطاء الانكسارية ، يشير مصطلح “الانكسار” إلى ثني أشعة الضوء.

عندما يركز الضوء بدقة على شبكية العين ، فهذا يعني عندما تتحقق أشعة الضوء على نقطة محورية واحدة تتحقق رؤية واضحة ، والنتيجة هي في كثير من الأحيان 20/20 الرؤية.

ومع ذلك ، هناك الملايين الذين لا يستطيعون تركيز الأشياء بوضوح دون عكاز مثل (النظارات الطبية) أو العدسات اللاصقة ، هذا لأن لديهم أخطاء الانكسار ، هناك ثلاثة أخطاء انكسارية رئيسية ؛ هم انهم:

قصر النظر ..

المعروف أيضًا باسم قصر النظر هو عين يرى الأشياء عن قربًا بشكل أفضل وليس عن بعد ، ويرجع ذلك إلى أن أشعة الضوء تنحني كثيرًا أو في وقت قريب جدًا وتركز بشكل افتراضي أمام شبكية العين.

طول النظر ..

المعروف أيضًا باسم طول النظر هو عين يرى الأشياء بشكل أفضل من بُعد وليس عن قرب ، (لا تخلط مع طول النظر الشيخوخي.) يحدث طول النظر بسبب عدم ثني الضوء بما فيه الكفاية أو بعد فوات الأوان ويأتي افتراضيا للتركيز على شبكية العين.

الاستجماتيزم ..

كيف يرى الإنسان
كيف يرى الإنسان

حالة ناتجة عن مقلة غير منتظمة الشكل وتتسبب في انحناء أشعة الضوء بشكل خاطئ مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية في أي مسافة.

طول النظر الشيخوخي ، وهي حالة تعني أن الشخص قد وصل إلى السن التي فقدت فيها العدسة البلورية مرونتها ولم يعد بإمكانها التركيز على الأشياء عن قرب ، ومن الشائع أيضًا أن يكون الشخص على حد سواء قصر النظر أو مفرط النظر يتطلب قراءة (نظارة) ومسافة (نظارة).

هيكل العين..

القرنية هي بنية شفافة موجودة في مقدمة العين وتساعد على تركيز الضوء الوارد ، يقع بالخلف هيكل عديم اللون وشفاف يسمى العدسة البلورية ، وسائل يملأ الفراغ بين القرنية والقزحية.

يوضح الدكتور مارك فرومر ، وهو طبيب عيون وأخصائي في شبكية العين بمستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك ، “تركز القرنية على معظم الضوء ، ثم تمر عبر العدسة ، التي تواصل تركيز الضوء”.

كيف يرى الإنسان..

يوجد خلف القرنية غشاء ملون على شكل حلقة يسمى القزحية ، وقال فرومر إن القزحية لها فتحة دائرية قابلة للتعديل ، والتي يمكن أن تتوسع أو تنكمش للتحكم في كمية الضوء التي تدخل العين.

العضلات الهدبية تحيط العدسة ، تمسك العدسة بالعدسة في مكانها لكنها تلعب أيضًا دورًا مهمًا في الرؤية ، عندما تسترخي العضلات ، فإنها تسحب العدسة وتتسطح ، مما يسمح للعين برؤية الأشياء البعيدة.

لرؤية الأجسام القريبة بوضوح ، يجب أن تنقبض العضلة الهدبية من أجل زيادة سماكة العدسة.

تمتلئ العين بأنسجة تشبه الهلام ، بعد المرور عبر العدسة ، يجب أن ينتقل الضوء خلال هذه الأنسجة .

الشبكية..

أوضح فرومر أن شبكية العين هي الأعمق لثلاث طبقات من الأنسجة التي تشكل العين ، الطبقة الخارجية ، التي تسمى الصلبة ، هي التي تعطي معظم العين لونها أبيض ، القرنية هي أيضًا جزء من الطبقة الخارجية.

وقال فرومر إن معظم الناس سوف يصابون بضعف البصر في الأربعينيات أو الخمسينيات من العمر ، وسيبدأون في الحاجة إلى نظارات القراءة ، وقال إنه مع التقدم في العمر ، تصبح العدسة أكثر كثافة ، مما يجعل من الصعب على العضلات الهدبية ثني العدسة.

المراجع..

المصدر:من هنا

مقالات مهمة
مقالات مهمة