معلومات عن متصفح  google chrome

  • محمود عاطف
  • 2019-06-22

ما هو عن متصفح google chrome؟

متصفح google chrome مجانيِّ للتّحميل من الإنترنت، أنشِأ بواسطة الشّركة التي أنشأت محرّك بحث Google، وصُمِّم ليكون سريعًا وسهل الاستخدام. أُصدِر متصفح google chrome رسميًّا بواسطة Google في 11 ديسمبر 2008، ويُقدّم الميّزات التَالية:

  • إمكانيّة المزامنة مع خدمات وحسابات Google.
  • يُتيح google chrome التّرجمة التّلقائيّة والتّدقيق الإملائيّ لصفحات الويب.
  • يحتوي على شريط بحث متكامل، يُطلق عليه المربَّع متعدِّد الاستخدامات.
  • بحسب معلومات عن متصفح google chrome وكما هو واضح للجميع أنّه يفتح الصّفحات ويُحمِّلها بسرعة.
  • تشرَحُ معلومات عن متصفح google chrome أنّه بالإمكان البحث في الويب من داخل شريط العنوان.
  • يمكن إضافة مواقع الويب المفضّلة إلى مجلّد أو إلى شريط المفضّلة.
  • إذا قام المستخدم بتخصيص المتصفِّح باستخدام iGoogle، فيُمكنه تضمين معلومات فوريّة حول الأخبار المحلّيّة أو الطّقس أو الرّياضة أو أيِّ شيء آخر يثير اهتمامه.
ما هو عن متصفح google chrome؟
ما هو عن متصفح google chrome؟

ميّزات أخرى يُقدّمها google chrome

تشرَحُ معلومات عن متصفح google chrome أنّه يعمل بشكل جيّد مع مواقع وخدمات Google مثل YouTube وGmail، كما أنّه يُدير موارد نظامها بشكل مختلف عن المتصفّحات الأخرى، إذ يقوم متصفح google chrome بعد تثبيته تلقائيًا بتنزيل التّحديثات وتثبيتها عندما تكون متوفّرة، كما أنّ محرِّك جافا سكريبت V8 الخاصِّ بجوجل كروم طوِّرَ من الصِّفر في Google، ليعمل على تحسين تجربة مواقع الويب والتّطبيقات ذات البرمجة النّصّيّة الثّقيلة، وفي الأساس أُنشئ متصفِّح google chrome ليجعل الأمور التي يقوم بها المستخدم على الإنترنت أسرع.

الوضع المخفي على متصفح google chrome

بحسب معلومات عن متصفح google chrome فإنّه يوفّر خاصّيّة تصفِّح خاصّة تُسمّى وضع التّصفّح المتخفّي وهو خيار يسمح للمُستخدم بالتّصفّح في جلسة ويب معزولة (ملعب البرمجة)، ويمنح تحكُّمًا مؤقّتًا في بصمة التّصفّح وهويّة الجلسَة، ولكنّه لا يوفّر ضمانًا لعدم الكشف عن هويّة المستخدم، وعندما يكون المستخدم في وضع التّصفّح المتخفّي على google chrome فإنّ المتصفّح لا يقوم بتسجيل ما كان يقوم به المستخدم أثناء آخر جلسة إنترنت لديه.

الوضع المخفي على متصفح google chrome
الوضع المخفي على متصفح google chrome

رأي المستخدمين بجوجل كروم

بحسب معلومات عن متصفح google chrome داخل مجتمع المطوِّرين أنّ جوجل تأخّرت في التّوصُّل إلى فكرة إنشاء متصفّح ليُنافس المتصفّحات الأخرى، وأنّه من تصميم بعض المهندسين الذين شاركوا في تصميم Mozilla، وبشكلٍّ عامٍّ يُعدُّ متصفح google chrome جزءًا من تنويع علامة Google التّجاريّة في العديد من أنواع الخدمات الإلكترونيّة أو الرّقميّة المختلفة، كما أنّ جوجل اشتُهِرَت به. في السّنوات الأخيرة، طوّر متصفح google chrome مجموعة واسعة من المنتجات، مثل Google AdWords وأدوات أخرى لتحليلات SEO، إلى جانب مجموعة كاملة من تطبيقات Google المكرّسة لتقديم أنواع مختلفة من سحابة الخدمات، مثل تخزين الملّفات عن بعد.

فيما يتعلّق بمدى الانتشار والشّعبيّة أظهرت معلومات عن متصفح google chrome في المقالات المنشورة في السّنوات الأخيرة بالدّليل القاطع أنّ متصفح google chrome أكثر مستعرضات الويب شيوعًا، متجاوزًا منتجات Microsoft Internet Explorer وApple Safari، بالإضافة إلى متصفّحات Firefox وغيرها من المتصفّحات الأخرى، وتُظهر هذه المعلومات المقنعة كيف تميل Google إلى بناء خدمات مسيطرة، تكتسب مساحات واسعة من حصّة السّوق بين جمهور المستخدمين اليوم.

خدمات متصفح google chrome لمطوِّري الويب

بحسب معلومات عن متصفح google chrome فإنّ أدوات التّطوير لديه لا يُعلى عليها، ويستفيد منها مطوِّروا مواقع الويب كثيرًا، فهي تُتيح لهم تحليل جميع المكوّنات المرئيّة والتّفاعليّة والتّقنيّة لمواقع الويب عن كثب، وتتيح لهم أيضًا طريقة عرض مطوّر البرامج عبر الويب من جانب واحد من النّافذة، وفحص مكوّنات المورد وسماته على الجانب الآخر، وللذّهاب إلى خصائص تطوير الويب:

  • من لائحة عرض View اختيار المطوّر Developer، ثمَّ اختيار أدوات المطوّرين Developer Tools.
  • للذّهاب إلى قائمة مطوِّري الويب من نظام تشغيل ويندوز أو لينكس: Ctrl-Alt-I.
  • للدّخول إلى قائمة مطوِّري الويب من نظام تشغيل ماك أو أس إكس: Option-Command-I.
خدمات متصفح google chrome لمطوِّري الويب
خدمات متصفح google chrome لمطوِّري الويب

الفرق بين google chrome و Chromium

بحسب معلومات عن متصفح google chrome فإنّ متصفّح كروميوم شبيه به جدًّا، إلّا أنّ كروميوم مصدر مفتوح ومعنى هذا أنّه يُتيح الأوامر البرمجيّة التي كُتبت بها البرامج، وهذا يعني أنّ بإمكان أيِّ شخص التّعديل على هذه البرامج كما يريد، ولكن بحسب التّرخيص الذي يحدّده مطوّرو تلك البرامج، على عكس البرامج مغلقة المصدر التي لا تسمح لأحد من المطوّرين بالتّعديل عليها.

كروميوم غير المقيّد

هو تطوير متشعّب لمتصفّح كروميوم الذي يُشبه متصفح google chrome ولكنّه يتميّز عنهما بأنّه يستبعد مكوّنات المتصفّح المحدّدة، وأهداف تطويره هي:

  • تعطيل أو إزالة الخدمات والميّزات المسيئة التي يتصّل Google بها، أو التي تضعف الخصوصيّة
  • إضافة أو تعديل أو تعطيل الميّزات التي تمنع التّحكّم والشّفافيّة.
الفرق بين google chrome و Chromium
الفرق بين google chrome و Chromium

المراجع

مقالات مهمة
مقالات مهمة