معلومات عن تخصص طب الجراحة .. تعرف على كل مايتعلق بتخصص الجراحة

طب الجراحة تخصص طبي يستخدم تقنيات العمليات الجراحية اليدوية على المريض لعلاج حالة مرضية أو إصابة، أو المساعدة في تحسين الوظيفة الجسدية أو المظهر وأحيانا لإصلاح الأجزاء المشوهة من الجسم . وسنتعرف من خلال مقالنا التالي على معلومات عن تخصص طب الجراحة .

معلومات عن تخصص طب الجراحة

معلومات عن تخصص طب الجراحة

أنواع الجراحات

– بناءً على التوقيت:

– بناءً على الغرض:

– حسب نوع الإجراء:

معلومات عن تخصص طب الجراحة

جزء من الجسم:

عندما يتم إجراء عملية جراحية على نظام أو بنية عضو واحد، يمكن تصنيفها بواسطة  أو الجهاز أو الأنسجة المعنية. ومن الأمثلة على ذلك جراحة القلب (التي تتم على القلب)، وجراحة الجهاز الهضمي (التي تتم داخل الجهاز الهضمي وأعضائه الملحقة)، وجراحة العظام (التي تتم على العظام أو العضلات).

حسب درجة غزو العمليات الجراحية:

تتضمن الجراحة الأقل انتشارًا شقًا خارجيًا أصغر لإدخال أدوات مصغرة داخل تجويف الجسم أو هيكله، كما هو الحال في الجراحة التنظيرية بالمنظار أو رأب الأوعية الدموية.

عن طريق المعدات المستخدمة:

تتضمن جراحة الليزر استخدام الليزر لقطع الأنسجة بدلاً من مشرط أو أدوات جراحية مماثلة.

تتضمن الجراحة المجهرية استخدام مجهر جراحي للجراح لرؤية البنى الصغيرة.

تستخدم الجراحة الآلية روبوتًا جراحيًا، مثل Da Vinci أو الأنظمة الجراحية الآلية ZEUS، للتحكم في الأجهزة تحت إشراف الجراح.

مجالات التخصص

جراحة القلب وجراحة القولون والمستقيم والجراحة العامة وأمراض النساء والتوليد وعلاج الأورام النسائية وجراحة الأعصاب وجراحة العيون وجراحة الفم والوجه والفكين وجراحة العظام وطب الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الأطفال جراحة المسالك البولية وجراحة الأوعية الدموية.

جراحة الصدر

تتضمن جراحة الصدر الإدارة الجراحية والرعاية المحيطة بالجراحة والعناية المركزة للمرضى الذين يعانون من حالات مرضية داخل الصدر. على وجه التحديد، يشمل الرعاية الجراحية لمرض الشريان التاجي. سرطانات الرئة والمريء وجدار الصدر ؛ تشوهات الأوعية الكبيرة وصمامات القلب ؛ التشوهات الخلقية؛ أورام المنصف؛ وأمراض الحجاب الحاجز.

جراحة القولون والمستقيم

يطور جراحون القولون والمستقيم المعارف والمهارات اللازمة لتشخيص وعلاج مختلف الأمراض في الأمعاء والقولون والمستقيم والقناة الشرجية والمنطقة المحيطة بالشرج من خلال الوسائل الطبية والجراحية. كما أنها قادرة على التعامل جراحياً مع الأعضاء والأنسجة الأخرى (مثل الجهاز البولي والكبد والجهاز التناسلي للأنثى)

يمتلك جراح القولون والمستقيم خبرة في تشخيص الأمراض الشرجية وغالبًا ما يتم إدارتها في المكتب، مثل البواسير والشقوق (الدموع المؤلمة في بطانة الشرج) والخراجات والناسور (الالتهابات الموجودة حول الشرج والمستقيم).

جراحات النساء والتوليد

معلومات عن تخصص طب الجراحة

المراجع

المصدر الأول 

المصدر الثاني