فوائد سلطة الملفوف

يعتبر الملفوف جزءاً من عائلة الخضراوات الصليبية ومنها الكرنب واللفت والقرنبيط، والتي تشتهر بأنها مليئة بالمواد المغذية المفيدة، فإذا كنت تحاول تحسين نظامك الغذائي، فإن الخضروات الصليبية هي ما تبحث عنه، تابع قراءة المقال لتتعرف معنا على فوائد سلطة الملفوف التي ستجعلك تضعها على رأس قائمة الأطعمة الصحية المفضلة لديك.

فوائد سلطة الملفوف

قد يتنوع لون الملفوف من الأخضر إلى الأحمر والأرجواني، ويمكن أن تكون أوراقه ناعمة أو مجعدة، وهو منخفض السعرات، حيث يحتوي على أقل من 20 سعرة حرارية لكل نصف كوب مطبوخ، كما أنه قد يساعد في الحماية من الإشعاع والوقاية من السرطان وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك فإنه يستحق مكاناً على مائدة طعامك.

حقائق سريعة حول الملفوف

فيما يلي بعض النقاط الرئيسية حول الملفوف، ومزيد من التفاصيل والمعلومات عنه:

  • الملفوف هو من الخضروات الصليبية.
  • يحتوي الملفوف على مادة كيميائية قد تحمي من الآثار السلبية للإشعاع.
  • قد يساعد “الكبريتافان” الموجود في الملفوف على الوقاية من السرطان.
  • نصف كوب من الملفوف المطبوخ يحتوي على 81.5 ميكروغرام من فيتامين ك.
    حقائق سريعة حول الملفوف
    حقائق سريعة حول الملفوف

فوائد الملفوف

1) الحماية من العلاج الإشعاعي

ثبت علمياً أن المركب الموجود في الملفوف والخضروات الصليبية الأخرى المعروفة باسم 3،3 ‘دينادوليل ميثان (DIM) يزيد من معدلات البقاء على المدى القصير في بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات حول تأثرها بالإشعاع.

كما يُعتقد أن DIM لها تأثيرات وقائية ضد السرطان، لكن هذه الدراسة تظهر أن هناك أيضًا أملًا في استخدامه كدرع لحماية الأنسجة السليمة من تأثير الإشعاع العلاجي أثناء علاج السرطان في المستقبل.

2) الوقاية من السرطان

مركب آخر محتمل لمكافحة السرطان موجود في الملفوف هو “السولفورافان”، حيث أظهرت الأبحاث التي أجريت على مدار الثلاثين عامًا الماضية أن تناول الخضراوات الصليبية يرتبط باستمرار بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان.

في الآونة الأخيرة تمكن الباحثون من تحديد أن المركب الذي يحتوي على الكبريت والذي يعطي الخضروات الصليبية مذاقها المر -كبريتوفان- هو أيضًا على ما يبدو أنه يمنحهم القدرة على مكافحة السرطان.

ويحتوي الملفوف الأحمر على “أنثوسيانين” وهو من مضادات الأكسدة القوية، وهو المركب نفسه الذي يعطي الفواكه والخضراوات الأخرى اللون الأحمر والأرجواني،  وقد ثبت علمياً أن الأنثوسيانين يُبطئ من تكاثر خلايا السرطان، ويقتل الخلايا السرطانية التي تم تشكيلها بالفعل، كما تعمل على إيقاف تشكيل نمو الورم الجديد، ولكن ليس من المعروف ما إذا كانت هذه الآثار ستكون فعالة إلى الوقاية من السرطان أو العلاج منه بالنسبة للبشر.

3) قيمة غذائية عالية

يحتوي نصف كوب من الملفوف المطبوخ (75 جرام) على:

  • 17 سعرة حرارية
  • 4 غرامات من الكربوهيدرات (بما في ذلك 1 غرام من الألياف و2 غرام من السكر)
  • 1 غرام من البروتين
  • من شأن تناول نصف كوب من الملفوف المطبوخ أن يوفر ما بين 30 إلى 35 في المائة من احتياجات فيتامين سي اليومية.
  • 5 ميكروغرام من فيتامين ك
  • 11 ملليغرام من المغنيسيوم
  • 22 ميكروغرام من حمض الفوليك
  • كميات أقل من فيتامين B-6، الكالسيوم، البوتاسيوم، والثيامين.

كما يحتوي الملفوف على الكولين المضاد للأكسدة وبيتا كاروتين ولوتين وزياكسانثين وكذلك فلافونويدز كيمبفيرول وكيرسيتين وأبيجينين، ويميل الملفوف الأحمر إلى احتواءه على نسبة أكثر من هذه المركبات مقارنة مع الملفوف الأخضر.

فوائد الملفوف
فوائد الملفوف

فوائد سلطة الملفوف

  • ربط تقرير حديث في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية بين تناول الأطعمة الغنية بالفلافونويد -ومنها سلطة الملفوف- مع انخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، وذكر أنه حتى كميات صغيرة من الأطعمة الغنية بالفلافونويد قد تكون مفيدة.، وقد يقلل محتوى البوليفينول المرتفع في سلطة الملفوف أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق منع تراكم الصفائح الدموية وتقليل ضغط الدم.
  • يساعد محتوى الألياف والماء في الملفوف أيضًا على منع الإمساك والحفاظ على الجهاز الهضمي الصحي، كما أن تناول الألياف الكافية هو أمر بالغ الأهمية لإفراز السموم من خلال الصفراء والبراز.
  • أظهرت الدراسات الحديثة أن الألياف الغذائية قد تلعب دوراً في تنظيم الجهاز المناعي والالتهابات، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالتهاب مثل الأمراض القلبية الوعائية والسكري والسرطان والسمنة.

المراجع

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *