معلومات عن تخصص العظام

  • سارة عبدالسلام
  • 2019-06-16

العظام هي جزء حي وفعال من الجسم. لذلك كان من الضروري أن يصبح تخصص مستقلا بذاته ويتخصص الكثير من أخصائيي تقويم العظام في بعض المجالات، مثل القدم والكاحل أو العمود الفقري أو الكتف أو اليد أو الورك أو الركبة. وقد يختارون أيضًا التركيز على مجالات محددة مثل طب الأطفال أو الصدمات أو الطب الرياضي. وسنتعرف من خلال مقالنا التالي على معلومات عن تخصص العظام .

معلومات عن تخصص العظام

 ماهو تخصص طب العظام ؟

جراحة العظام هي فرع من فروع الطب المتخصص في أمراض وإصابات العظام.وقد صاغ الطبيب الفرنسي نيكولاس أندري مصطلح “orthopedia” في كتابه الصادر عام 1741 حول الوقاية من تشوهات العضلات والهيكل العظمي وتصحيحها عند الأطفال. حيث قام  بتوحيد الكلمة اليونانية “orthos”، أي معنى مستقيم، مع “pais”، التي تعني الطفل.  وقد بقي مصطلح جراحة العظام قيد الاستخدام، على الرغم من أن التخصص قد امتد إلى أبعد من رعاية الأطفال.

ويعالج جراحو العظام مشاكل الجهاز العضلي الهيكلي. مستخدمين أشكال مختلفة من العلاج بالأدوية أو التمرينات أو الصب أو الجراحة أو أي خيارات أخرى كما يقومون بإعادة التأهيل من خلال التوصية بالتمارين أو العلاج الطبيعي لاستعادة الحركة والقوة والوظيفة

معلومات عن تخصص العظام
معلومات عن تخصص العظام

التعليم والتدريب

جراح العظام هو طبيب لديه تدريب مكثف على التشخيص والعلاج المناسبين للإصابات والأمراض التي تصيب الجهاز العضلي الهيكلي. بعد إكمال ما يصل إلى 14 عامًا من التعليم الرسمي، بما في ذلك:

  • أربع سنوات من الدراسة في كلية الطب
  • خمس سنوات من التدريب في قسم تخصص العظام في أحد المراكز الطبية الرئيسية
  • سنة أو سنتين من الزمالة الاختيارية في مجال متخصص
  • بعد تأسيس ممارسة مرخصة ، لابد أن يظهر  جراح العظام إتقان المعرفة عن طريق اجتياز اختبارات التصديق
  • يمكن للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أن يتخصصوا في طب العظام فى المرحلة الجامعية ولكن لابد أولا من إجتياز إحدى إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية مثل التوفل (Computer based) بدرجة 133 أو التوفل(Paper based) بدرجة 450
  • تتيح بعض الكليات والجامعات فى الخارج دورات تدريبية لإجتياز إختبار التوفل

بالنسبة لمستوى الدراسات العليا فيدرس الطلاب دراسات تركيب الأطراف الصناعية، الدراسات العيادية التأسيسية، دراسات الأطراف العظمية، دراسات الكيمياء الحيوية، دراسات كيمياء المعامل، دراسات العمود الفقرى، دراسات أمراض العظام، دراسات الأطراف السفلى والعليا، ودراسات الأعصاب

تطور تخصص العظام عبر التاريخ

كان على البشر مواجهة العظام المكسورة أو المشوهة منذ عصور ما قبل التاريخ. ،وقد أصبحت الكسور وغيرها من إصابات العظام أكثر شيوعًا. وسرعان ما طور الأطباء أطرافًا اصطناعية بسيطة  لتحل محل الأطراف التي تم بترها .

ركز أطباء العظام الأوائل على تصحيح العيوب الخلقية مثل الجنف (انحناء جانبي غير طبيعي للعمود الفقري) والقدم المشوهة (قدم مشوهة تتميز بشكل مجعد أو ملتوي). كما درس أخصائيو جراحة العظام الكسور والخلل والصدمات في العمود الفقري والهيكل العظمي داخل تخصصهم.

التطورات الحديثة في تخصص جراحة العظام

في الثلاثينيات من القرن الماضي، تم تطوير مسمار خاص لضم شظايا العظام معًا للسماح لها بالشفاء بشكل أفضل.و بعد بضع سنوات ، تم اختراع جهاز معدني ليحل محل رأس عظم الفخذ الذي شكل جزءًا من مفصل الورك والذي غالبًا لم يشفى بعد الكسر.

في وقت لاحق، اخترع مفصل الورك الكلي الاصطناعي. وقد استمر تطويره بما يمكن المريض من تحريك ساقه بمرونة .

مصطلحات هامة في مجال تخصص العظام

  • حنف القدم: قدم مشوهة تتميز بشكل مجعد أو ملتوي.
  • بدلة: جهاز اصطناعي ليحل محل جزء مفقود من الجسم.
  • الجنف: انحناء غير طبيعي للعمود الفقري.
  • يعالج أخصائيو العظام العظام المكسرة (التي ليس لديها فرصة كبيرة للشفاء من تلقاء نفسها) عن طريق زرع أجزاء من العظام من أماكن أخرى في الجسم لملء المناطق المنقسمة.

يتم تدريب أطباء العظام على علاج العديد من الأمراض التنكسية مثل التهاب المفاصل وهشاشة العظام ومتلازمة النفق الرسغي والتهاب اللقيمة (كوع التنس). وقد تختلف خيارات العلاج من تغييرات النظام الغذائي إلى الأدوية إلى حقن الستيرويد لممارسة الرياضة.

التخصصات الجراحية الفرعية لطب العظام

تشمل جراحة العظام مجالات متنوعة ، وهناك عدد من التخصصات الفرعية لأولئك الذين يرغبون في التركيز على جانب واحد من جراحة العظام. مثل

  • جراحة اليد والذراعين هي تخصص معترف به، بسبب بنية اليد الحساسة والمعقدة. وينطبق الشيء نفسه على القدم والكاحل ، والتي تشكل تخصص فرعي آخر.
  • الجراحة الرياضية وجراحة الصدمات وجراحة العمود الفقري.
  • جراحة العمود الفقري العظمي
تخصص عظام اليد
تخصص عظام اليد

مدة دراسة تخصص جراحة العظام

يستخدم جراحو العظام مجموعة متنوعة من العمليات الجراحية، بدءا من الجراحة المفتوحة التقليدية إلى العمليات الجراحية بالمنظار ، لتصحيح المشكلات في العظام والمفاصل والأنسجة الضامة. وتتراوح بين إصلاحات الكتف رفيعة المستوى للرياضيين المحترفين إلى إعادة تجميع العظام المكسورة بشدة لكبار السن المستقرة. وعادة ما يكمل جراحو العظام دراسة لمدة خمس سنوات بعد كلية الطب ، ويقومون بإجراء إصلاحات جراحية تحت إشراف ممارسين ذوي خبرة. كما يستمر العديد منهم في إكمال زمالة واحدة أو أكثر في تخصصات جراحية فرعية محددة.

المراجع

المصدر

المصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة