طريقة حفظ النقود الورقية  ..  كيف تحافظ على مجموعة عملاتك الورقية

  • سارة عبدالسلام
  • 2019-06-15

قد تتدهور النقود الورقية وتتعرض للتلف شأنها شأن البشر عند تعرضهم للشيخوخة، مما يؤثر سلبًا على مجموعة نقودك الورقية، لذلك لابد من اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على العملات الورقية. وسنتعرف من خلال مقالنا التالي على طريقة حفظ النقود الورقية .

طريقة حفظ النقود الورقية

إذا كنت من عشاق جمع  العملات الورقية، فمن الضروري أن تتعلم كيفية تخزينها بشكل صحيح. ويمكن حصر طرق حفظ النقود في عدة نقاط :

قم بشراء حاملي – حامض البولي فينيل كلورايد (PVC) للأوراق النقدية لحمايتهم من الأوساخ والرطوبة والحطام

استخدم القفازات عند التعامل مع النقود الورقية خارج ألبومها أو حاملها الواقي. حيث أن ارتداء القفازات القطنية أو النتريل يقلل من نقل الزيوت الضارة والأوساخ من يديك إلى مجموعتك الثمينة.

تجنب عرض مجموعتك على أشعة الشمس المباشرة.حيث يمكن أن يتسبب ضوء الشمس في تلاشي الصور الموجودة على الأوراق النقدية، والتعرض الطويل يجعل الورق أصفر وهش.أما إذا كنت بحاجة إلى إضاءة ساطعة لفحص النقود الورقية عن كثب، فاستخدم مصباح الهالوجين بدلاً من ذلك.

لا تحاول أبدًا إصلاح أو تنظيف النقود الورقية بنفسك، حتى إذا لاحظت وجود تلفيات وعيوب. غالبًا ما يقلل التنظيف والإصلاح بواسطة أيدي غير مدربين من قيمة مجموعة الأوراق النقدية.

قم بتخزين النقود الورقية في مكان بارد وجاف مثل الخزانات والأدراج وخزائن الملابس  بحيث تكون نظيفة وجافة قدر الإمكان.، بعيدا عن الحرارة والرطوبة الزائدة. حيث تجعل الرطوبة في معظم الطوابق السفلية من مساحة التخزين أقل من المثالية، كما يمكن أن تتسبب الحرارة في السندرات في إلحاق أضرار لا يمكن إصلاحها بمجموعتك.

حافظ على جفاف الهواء عن طريق التأكد من أن وجود  تصريف خارجي كافٍ وباستخدام السد أو مادة مانعة للتسرب من السيليكون لاغلاق أي تشققات حول الأبواب والنوافذ وأنابيب المياه.

طريقة حفظ النقود الورقية
طريقة حفظ النقود الورقية

طريقة حفظ النقود الورقية في المنزل

تقوم مزيلات الرطوبة بإزالة الرطوبة من الهواء.

مزيلات الرطوبة متوفرة بأحجام مختلفة. تأكد من اختيار واحد مناسب لحجم الغرفة التي ترغب في جفافها.  أما بالنسبة إلى مناطق التخزين الصغيرة ، فكر في استخدام منتج مثل Damp Rid ، والذي يستخدم حبيبات خاصة تجذب الرطوبة لإزالة الماء من الهواء.

طريقة حفظ النقود الورقية
طريقة حفظ النقود الورقية

تخزين العملات الورقية في مظاريف بلاستيكية خاصة تعرف باسم حاملي Mylar.

على عكس الأكياس البلاستيكية العادية وأكياس التخزين والأغطية البلاستيكية ، فإن حافظات مايلر لاتحتوي على أي مواد PVC ، والتي قد تتدهور بمرور الوقت وتطلق المواد الكيميائية والغازات التي يمكن أن تلحق الضرر بالعملات الورقية. فعليك وضع ورقة واحدة من العملة الورقية داخل كل حامل Mylar ، وقم بتجميع مجموعة Mylar بعناية معًا. بواسطة حزام مطاطي أو ربطة عنق ، ثم ضع العملة الورقية المحمية في مكان بارد وجاف.

تعد الصفحات أو الأوراق إحدى طرق الحفاظ على المستندات الورقية، كما أنها مفيدة لتخزين النقود الورقية. حيث أنها توفر العديد من المزايا. حيث تسمح لك بعرض الأوراق المصرفية الخاصة بك بأمان بينما في نفس الوقت، الحفاظ على التفاصيل مرئية من كلا الجانبين من الورقة. وبالتالي مع الأوراق ، سيتمكن الأشخاص من الإعجاب بالأوراق النقدية دون لمسها.

اللطخات على الأوراق النقدية ناتجة عن التعامل معها بالأيدي العارية. فقد تعتقد أن راحة يدك ليست رطبة، ولكن في الواقع ، تحتوي على الماء والزيت ، والتي ستنقل إلى النقود وتخفض الجودة. عند التعامل مع أموالك، لذلك يوصي بارتداء قفازات من القطن الناعم أو النتريل. بالإضافة إلى ذلك، حاول الحد من تكرار تداول النقود الورقية لتجنب التدهور.

طريقة حفظ النقود الورقية
طريقة حفظ النقود الورقية

المراجع

المصدر1

المصدر2

المصدر3

مقالات مهمة
مقالات مهمة