نوادي عالمية

معلومات عن نادي نيس

يعد نادي نيس واحد من أندية كرة القدم الأكثر نجاحًا في فرنسا، حيث حصل على 4 ألقاب محلية وحصل على كأس فرنسا 3 مرات، ويسمى نادي نيس OGC وهو اختصار لكلمات Olympique Gymnaste Club نيس، وسنتعرف في هذا المقال على معلومات عن نادي نيس وتاريخ تأسيسه.

معلومات عن نادي نيس

معلومات عن نادي نيس
معلومات عن نادي نيس

– كان نادي نيس أحد الأعضاء العشرين الأصليين في دوري كرة القدم الفرنسي عندما تم تأسيسه في عام 1932م ، ولكن تم تأسيس النادي في 9 يوليو عام 1904م، مقر نادي نيس هو الاستاد الرياضي Allianz Riviera والذي يضم 36178 مقعد.

– يدير فريق نيس نيس باتريك فييرا Patrick Vieira ومدرب الفريق برازيلي الجنسية ويدعى دانتي Dante .

تاريخ تأسيس نادي نيس

قديمًا ضم نادي Gymnaste مجموعة متنوعة من التخصصات الرياضية وأصبح مؤسسة تحظى باحترام كبير في فرنسا، وفي 6 يوليو 1908 م أنقسم النادي إلى قسمين، قسم احتفظ بالاسم الأصلي Boules والأقسام الأخرى التي أصبحت نادي Gymnastes Amateurs Club de Nice،  وتم إنشاء قسم للعب كرة قدم ولعب النادي مباراتهم الأولى على الإطلاق في 29 نوفمبر 1908 م في دوري الدرجة الثالثة الإقليمي، وحقق أهداف 6-0 على نادي نيسويس Niçois في موسمها الرسمي الأول.

تاريخ تأسيس نادي نيس 
تاريخ تأسيس نادي نيس

وفي 6 أكتوبر 1910م ، تم إعادة اتحاد قسمين النادي مرة اخرى تحت اسم نادي نيس أو Gymnaste Club de Nice، ولكن لسوء الحظ، قامت الحرب العالمية الأولى وتم تعليق أنشطة نادي نيس  GCN بسبب استدعاء أعضائها للحرب، ثم تم استكمال أنشطة النادي في أواخر عام 1917م.

بدأ النادي في التألق على الساحة الوطنية عندما وصل إلى الدور نصف النهائي لمباريات كأس فرنسا في عامي 1931 م و 1932م ، كما إنه شارك في أول مسابقة دوري وطني ومحترف في عام 1932م .

حقق نادي نيس معظم إنجازاته في عام 1950 م ، حيث أدار النادي في تلك الفترة عظماء المدربين مثل نوما أنديوار والإنجليزي يليام بيري وجان لوتشيانو، وكان آخر تكريم للنادي هو الفوز بكأس فرنسا في عام 1997 م

قضى نادي نيس خمسة مواسم في دوري الدرجة الثانية الفرنسي وعاد إلى دوري الدرجة الأولى الفرنسي لموسم 2001م-2002م ومر النادي بعدها بتعثرات مالية وتم بيع بعض اللاعبين.

وفي عام 2016م قامت جمعبة تعاونية أمريكية وصينية بقيادة كلًا من الأمريكي Alex Zheng والصيني Chien Lee بشراء 80% من النادي، وفي موسم 2016م لدوري الدرجة الأولىى، أحتل نيس المركز الثالث في الترتيب النهائي وتأهل للدور الثالث من دوري أبطال أوروبا.

في 11 يونيو 2018م ، تم إعلان باتريك فييرا كمدير للفريق، ليحل محل لوسيان فافر Lucien Favre.

المراجع

مرجع 1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى