ماهو مرض ..؟

هل مرض السرطان وراثي

السرطان هو النمو غير المنضبط للخلايا غير الطبيعية في أي مكان في الجسم، هناك أكثر من 200 نوع من السرطان. أي شيء قد يتسبب في تطور خلايا الجسم الطبيعية بشكل غير طبيعي يمكن أن يسبب السرطان.

هل مرض السرطان وراثي

ما هي عوامل الخطر وأسباب السرطان؟

أي شيء قد يتسبب في تطور خلايا الجسم الطبيعية بشكل غير طبيعي يمكن أن يسبب مرض السرطان، يمكن أن تتسبب العديد من الأشياء في حدوث خلل في الخلايا وقد تم ربطها بتطور السرطان.

لا تزال بعض أسباب السرطان غير معروفة في حين أن السرطانات الأخرى لها دوافع بيئية أو نمطية أو قد تتطور من أكثر من سبب واحد معروف، قد يتأثر البعض من الناحية التطورية بالتركيب الوراثي للشخص.

هل السرطان وراثي؟

تم ربط عدد من أنواع السرطان المحددة بالجينات البشرية وهي كما يلي؛ سرطان الثدي، والمبيض، والقولون، والمستقيم والبروستاتا، والجلد، والسرطان.

هل مرض السرطان وراثي

ما هي أعراض وعلامات السرطان؟

تعتمد أعراض وعلامات السرطان على نوع السرطان ومكانه أو مكان انتشار الخلايا السرطانية. على سبيل المثال، قد يظهر سرطان الثدي ككتلة في الثدي أو إفرازات حلمة بينما قد يظهر سرطان الثدي النقيلي مع أعراض الألم (إذا انتشرت إلى العظام) أو التعب الشديد (الرئتين) أو النوبات (المخ).

قلة من المرضى لا تظهر عليهم أي علامات أو أعراض حتى يتقدم السرطان. فيما يلي أحد أعراض السرطان:

  • تغيير في عادات الأمعاء أو المثانة.
  • التهاب الحلق الذي لا يشفي.
  • نزيف غير عادي أو إفرازات (على سبيل المثال ، إفرازات الحلمة أو “التهاب” لن يشفي المواد التي تتسرب).
  • سماكة أو تورم في الثدي أو الخصيتين أو في أي مكان آخر.
  • عسر الهضم (عادة مزمن) أو صعوبة في البلع.
  • تغيير واضح في حجم أو لون أو شكل أو ثخانة البثور أو الجلد.
  • السعال المزعج أو بحة في الصوت.
  • فقدان الوزن غير المبرر أو فقدان الشهية.
  • نوع جديد من الألم في العظام أو في أجزاء أخرى من الجسم قد يزداد سوءًا باطراد أو يأتي ويذهب.
  • التعب المستمر ، الغثيان ، أو القيء.
  • الالتهابات المتكررة التي لن تتضح مع العلاج المعتاد.

هل مرض السرطان وراثي

ما هي أنواع السرطان المختلفة؟

الساركوما: مرض السرطان الذي يبدأ في العظام والغضاريف والدهون والعضلات والأوعية الدموية أو غيرها من الأنسجة الضامة أو الداعمة.

سرطان الدم: سرطان يبدأ في الأنسجة المكونة للدم مثل نخاع العظم ويسبب إنتاج أعداد كبيرة من خلايا الدم غير الطبيعية ويدخل الدم.

سرطان الغدد الليمفاوية والورم النخاعي: السرطان الذي يبدأ في خلايا الجهاز المناعي “سرطان الغدد الليمفاوية”، ورم الغدد اللمفاوية في الخلايا التائية، أورام الغدد اللمفاوية في الخلية B، أورام الغدد اللمفاوية في هودجكين، أورام الغدد الليمفاوية غير هودجكين، والأورام اللمفاوية التكاثرية.

سرطانات الجهاز العصبي المركزي: السرطان الذي يبدأ في أنسجة المخ والحبل الشوكي “أورام المخ والحبل الشوكي”، الأورام الدبقية، الأورام السحائية، أورام الغدة النخامية، الأورام الشفوية الدهليزي، الأورام اللمفاوية CNS الأولية، والأورام العصبية الجلدية البدائية.

هل مرض السرطان وراثي

ما هي خيارات علاج السرطان؟

يعتمد علاج السرطان على نوع السرطان ومرحلة السرطان. في بعض الأشخاص، قد يحدث التشخيص والعلاج في نفس الوقت إذا تمت إزالة السرطان جراحياً بالكامل عندما يزيل الجراح الأنسجة لإجراء الخزعة.

على الرغم من أن المرضى قد يتلقون علاجًا متسلسلًا فريدًا أو بروتوكولًا لعلاج السرطان، فإن معظم العلاجات تحتوي على واحد أو أكثر من المكونات التالية؛ الجراحة أو العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أو العلاجات المركبة (مزيج من علاجين أو ثلاثة علاجات).

هل من الممكن الوقاية من السرطان؟

معظم الخبراء مقتنعون بأن العديد من السرطانات يمكن الوقاية منها أو أن خطر الإصابة بالسرطان يمكن أن يقلل بشكل ملحوظ. بعض طرق الوقاية من السرطان بسيطة ؛ البعض الآخر متطرف نسبيا ، وهذا يتوقف على وجهة نظر الفرد.

الوقاية من السرطان من خلال تجنب أسبابها المحتملة هي أبسط طريقة. الأول في قائمة الأطباء والباحثين هو التوقف عن (أو عدم البدء مطلقًا) في تدخين التبغ.

تجنب أشعة الشمس الزائدة (عن طريق تقليل التعرض أو وضع واقٍ من أشعة الشمس) والعديد من المواد الكيميائية والسموم هي طرق ممتازة لتجنب السرطانات.

هل مرض السرطان وراثي

المراجع:

مصدر1

اترك تعليق