اسلام شهر رمضان والصيام

فوائد رمضان … فوائد متعددة قد لا تعرفها عن الشهر المبارك

رغم أن الملايين في جميع أنحاء العالم قد لاحظوا التطهير الروحي لشهر رمضان لأكثر من ألف عام، إلا أن بعض الناس يخشون من أن يكون الصيام خلال هذه الفترة الزمنية الطويلة له آثار ضارة على صحتهم، إذا كنت أحد هؤلاء الذين يشعرون بالقلق، إليك فوائد رمضان الصحية وغيرها فيما يلي.

فوائد رمضان

تناول التمر

رغم أن تناول ثلاثة تناول ثلاثة تمرات في بداية الإفطار يوميًا خلال شهر رمضان يرجع لأسباب روحية، إلا أنه له العديد من الفوائد الصحية، فأحد أهم جوانب الصيام هو الحصول على كمية مناسبة من الطاقة، ومتوسط حصة التمر يحتوي على 31 جرامًا من الكربوهيدرات، وبالتالي يمنحك الطاقة اللازمة، كما يعد طريقة رائعة للحصول على بعض الألياف التي تحتاج إليها، ما يساعد على تحسين عملية الهضم طوال شهر رمضان، فضلا عن احتوائه على مستويات عالية من الفيتامينات والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

تناول التمر

تناول التمر

تعزيز صحة العقل

قوى رمضان المعززة للدماغ أكثر أهمية مما تعتقد، حيث وجدت دراسة أجراها علماء في الولايات المتحدة الأمريكية أن التركيز الذهني الذي تم تحقيقه خلال هذا الشهر يزيد من مستوى العامل العصبي المستمد من المخ، والذي يؤدي إلى إنتاج الجسم المزيد من خلايا الدماغ، وبالتالي تحسين وظائف المخ.

بالإضافة إلى أن الانخفاض الواضح في كمية هرمون الكورتيزول، الذي تنتجه الغدة الكظرية، يعني أن مستويات التوتر تقل بشكل كبير خلال شهر رمضان وبعده.

التخلي عن العادات السيئة

رمضان هو الوقت المثالي للتخلي عن عاداتك السيئة من أجل الخير، مثل التدخين، وبما أنك تمتنع عن ذلك خلاله، فسوف يتأقلم جسدك تدريجياً على غيابه، وبالتالي تتخلى عنه للأبد، كما أنه من الأسهل بكثير ترك العادات عند القيام بذلك في مجموعة، والتي يسهل العثور عليها خلال شهر رمضان.

انخفاض الكوليسترول في الدم

فقدان الوزن هو أحد النتائج المادية المحتملة للصيام خلال هذا الشهر، وناك أيضًا مجموعة كاملة من التغييرات الصحية التي تحدث، حيث وجد فريق من أطباء القلب في الإمارات العربية المتحدة أن الأشخاص الذين يحتفلون برمضان يتمتعون بتأثير إيجابي على نسبة الدهون لديهم، ما يعني أن هناك انخفاضًا في نسبة الكوليسترول في الدم.

انخفاض الكوليسترول يزيد من صحة القلب والأوعية الدموية، ما يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب أو الأزمات القلبية أو السكتة الدماغية، وإذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا بعد شهر رمضان، فيمكنك الحفاظ على مستوى الكوليسترول الذي تم خفضه حديثًا بسهولة.

تقليل دائم للشهية

واحدة من المشاكل الرئيسية للأنظمة الغذائية البدائية القاسية هي أن الوزن المفقود يعاد بسرعة، لكن الحال لا يكون كذلك مع رمضان، حيث يتسبب الانخفاض في تناول الطعام أثناء الصيام في الانكماش التدريجي في معدتك، ما يعني أنك ستحتاج إلى تناول كميات أقل من الطعام لشعورك بالامتلاء، وبالتالي إذا كنت ترغب في اكتساب عادة الأكل الصحي، فإن رمضان هو وقت رائع للبدء، فبعده ستكون شهيتك أقل مما كانت عليه من قبل، وستقل احتمالات الإفراط في تناول الطعام.

التخلص من السموم

بالإضافة إلى كونه رائعًا للتطهير الروحي لنفسك، فهو يساعد في التخلص من السموم بجسمك، لأنه مع عدم تناول الطعام أو الشرب معظم اليوم، ستُتاح لجسمك فرصة نادرة لإزالة السموم من الجهاز الهضمي طوال الشهر، وعندما يبدأ جسمك في تناول احتياطيات الدهون لتوليد الطاقة، فإنه يحرق أيضًا أي سموم ضارة قد تكون موجودة في رواسب الدهون، وعملية تطهير الجسم هذه هى نقطة انطلاق مثالية لنمط حياة صحي دائم.

التخلص من السموم

التخلص من السموم

استيعاب المزيد من العناصر الغذائية

عدم تناول الطعام أغلب اليوم خلال رمضان ، يجعل عملية التمثيل الغذائي أكثر فعالية، ما يعني أن كمية المواد الغذائية التي تمتصها من الطعام تتحسن، بسبب زيادة هرمون (adiponectin)، والذي ينتج عن طريق الجمع بين الصيام والأكل في وقت متأخر من الليل، ويسمح لعضلاتك بامتصاص المزيد من العناصر الغذائية، ينعكس ذلك صحيا على الجسم بالكامل لتعمل الأجهزة المختلفة بشكل أفضل.

فوائد رمضان الروحية

  • التقرب من الله تعالى، وتحسين السلوك، لأن هناك أحاديث نبوية تفيد أن أبواب الجنة تكون مفتوحة في هذا الشهر.
  • يضمن الانسجام والوحدة في المجتمع، لأن الإحساس بالتعاطف الذي يستحضر في هذا الشهر يساعد على فهم الآخرين بشكل أسرع ويجعل من الأسهل عليهم تكوين صداقات والتواصل الاجتماعي، خاصة خلال الصلاة مثلا أو الخيم الرمضانية والفعاليات التي تُقام.
  • يرفع الوعي بحالة الفقراء الذين يعيشون في مجتمعنا.
  • يجلب الانضباط في حياتنا، حيث نستيقظ في وقت السحور ونلتزم بموعد الإفطار.
  • المساعدة في السيطرة على الأعصاب، فيجب أن نظل هادئين وأن نمتنع عن إيذاء الآخرين، لفظياً أو جسدياً.
  • يساعد المسلمين على إدراك وحدتهم، فنذ اللحظة التي يُرى فيها القمر الجديد، يدخل العالم الإسلامي بأسره في الانضباط الروحي للصيام.
  • زيادة فرص التواصل العائلي، وهو أمر غير ممكن في الروتين العادي.
  • التراويح التي تكون صلاة جماعة في المساجد هي أيضا برنامج جماعي للمسلمين في شهر رمضان، ويستمعوا إلى القرآن في المساجد، ويجتمع بعضهم البعض هناك ويزيد تفاعلهم الاجتماعي.
  • يجعل المجتمعات أنقى لأن معظم الناس يمتنعون عن الأفعال الخاطئة فيه.
فوائد رمضان الروحية

فوائد رمضان الروحية

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليق