فوائد الأطعمة والمشروباتفوائد العسل

فوائد رويال جيلي … 12 فائدة صحية مدهشة لغذاء ملكات النحل

رويال جيلي هو مادة هلامية منتجة بواسطة عسل النحل لتغذية ملكة النحل وصغارها، ويباع في شكل مكمل غذائي لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجسدية والمزمنة، نظرا لفوائده الصحية المتعددة، لذلك تم استخدامه لفترة طويلة في الطب التقليدي، ونوضح في هذا المقال فوائد رويال جيلي

فوائد رويال جيلي

يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية

يتكون غذاء ملكات النحل (رويال جيلي) من الماء والكربوهيدرات والبروتين والدهون، والتركيب الكيميائي الكامل غير معروف لكن آثاره الإيجابية على الصحة تنبع من احتوائه على البروتينات الفريدة والأحماض الدهنية، كما أنه يحتوي على العديد من فيتامينات B والمعادن الضرورية والمفيدة للصحة، منها ثيامين (B1)، وريبوفلافين (B2) وحمض البانتوثنيك (B5)، وحمض الفوليك (B9).

تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات

يقلل من الالتهاب والإجهاد التأكسدي، وفي العديد من الدراسات، يبدو أن الأحماض الأمينية المحددة والأحماض الدهنية والمركبات الفينولية الموجودة في غذاء ملكات النحل لها تأثيرات قوية مضادة للأكسدة، كما أظهرت العديد من الدراسات انخفاض مستويات المواد الكيميائية المؤيدة للالتهابات المنبعثة من الخلايا المناعية المعالجة به.

التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب

ذلك عن طريق التأثير على مستويات الكوليسترول في الدم، وفقا لما أثبتته الدراسات التي اُجريت على الحيوانات والبشر، حيث أنه يحتوي على بروتينات معينة قد تساعد في خفض نسبة الكوليسترول، ما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

وجدت دراسة استمرت 12 أسبوعًا أن الأرانب التي تناولته خفضت بشكل كبير من مستويات الكوليسترول الكلي والضار بنسبة 28٪ و 23٪ على التوالي، وأظهرت دراسة إنسانية مدتها شهر واحد انخفاضًا بنسبة 11٪ و 4٪ في مستويات الكوليسترول الكلي والضار في الأشخاص الذين يتناولون حوالي 3 جرامات من رويال جيلي يوميا.

التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب
التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب

المساعدة في التئام الجروح وإصلاح الجلد

تناوله سواء عن طريق الفم أو موضعا قد يساعد في التئام الجروح وغيرها من الأمراض الجلدية الالتهابية، ومن المعروف أنه له تأثيرا مضادا للبكتيريا والذي يمكن أن يبقي الجروح نظيفة وخالية من العدوى، حيث كشفت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات عن زيادة في إنتاج الكولاجين، الضروري لصحة الجلد، في الفئران التي تم وضع مستخلص رويال جيلي لها.

البروتينات الموجودة فيه قد تخفض ضغط الدم

قد يحمي قلبك وجهاز الدورة الدموية عن طريق خفض ضغط الدم، حيث أشارت العديد من الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار إلى أن البروتينات المحددة في غذاء ملكات النحل تستقر في خلايا العضلات الملساء في الأوردة والشرايين، مما يقلل من ضغط الدم.

وأجريت دراسة مؤخرا على الحيوانات حول مادة تجمع بين غذاء ملكات النحل مع مواد أخرى مشتقة من النحل ووجد انخفاضًا كبيرًا في ضغط الدم.

ينظم نسبة السكر في الدم

ذلك عن عن طريق الحد من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، كما أنه يحسن الحساسية للأنسولين، حيث أظهرت دراسات حيوانية متعددة زيادة حساسية الأنسولين وتأثير وقائي واضح على أنسجة البنكرياس والكبد والتكاثر لدى الفئران المصابة بالسمنة والسمنة المعالجة برويال جيلي.

وأظهرت إحدى الدراسات البشرية التي استمرت ستة أشهر انخفاضًا بنسبة 20٪ في نسبة السكر في الدم (تحليل السكر الصائم) لدى الأشخاص الأصحاء الذين تناولوه يوميا.

تعزيز وظائف الدماغ

احتوائه على خصائص مضادة للأكسدة يساعد في ذلك، وقد كشفت إحدى الدراسات أن الفئران المعالجة به كانت لديها مستويات أقل من هرمونات التوتر ونظام عصبي مركزي أكثر قوة، وتوصلت دراسة أخرى إلى أنه ساعد في تحسين الذاكرة وانخفاض أعراض الاكتئاب في الفئران بعد انقطاع الطمث كما أظهرت دراسة ثالثة أن الفئران التي عولجت به كانت أكثر قدرة على إزالة رواسب كيميائية معينة في الدماغ مرتبطة بمرض الزهايمر.

زيادة إفراز الدموع وعلاج جفاف العين المزمن

تناوله عن طريق الفم يساعد في علاج جفاف العين، حيث أظهرت دراسة على حيوان واحد وإنسان صغير تحسنا في العيون الجافة المزمنة لأولئك الذين عولجوا به وتناوله بالفم، وتشير النتائج إلى أن هذه المادة المشتقة من النحل قد تزيد من إفراز الدموع من الغدد الدمعية داخل عينيك.

زيادة إفراز الدموع وعلاج جفاف العين المزمن
زيادة إفراز الدموع وعلاج جفاف العين المزمن

مكافحة الشيخوخة

غذاء ملكات النحل قد يبطئ عملية الشيخوخة بعدة طرق، حيث أظهرت بعض الدراسات زيادة في العمر وتحسين الأداء المعرفي لدى الفئران التي عولجت به، لذلك يوضع أحيانا في منتجات العناية بالبشرة الموضعية لدعم الحفاظ على بشرة صحية ذات مظهر أصغر، كما تشير أبحاث الحيوان إلى أنه قد يدعم زيادة إنتاج الكولاجين ويحمي من تلف الجلد المرتبط بالتعرض للأشعة فوق البنفسجية.

دعم الجهاز المناعي

له دور في تعزيز الاستجابة المناعية الطبيعية لجسمك للبكتيريا والفيروسات الغريبة، فهو يحتوي على مجموعة بروتينات وأحماض دهنية تعزز النشاط النشاط المضاد للبكتيريا، والتي يمكن أن تقلل من حدوث العدوى ودعم وظيفة المناعة.

التقليل من الآثار الجانبية لعلاج السرطان

العلاج الكيميائي وغيره من علاجات السرطان يسبب آثار جانبية سلبية كبيرة، بما في ذلك مشاكل في القلب والالتهابات والجهاز الهضمي، ورويال جيلي قد يقلل من بعض هذه الآثار.

قد يعالج بعض أعراض انقطاع الطمث

يؤدي انقطاع الطمث إلى انخفاض بعض الهرمونات، ما يؤدي إلى مشاكل صحية مثل الألم وضعف الذاكرة والاكتئاب والقلق، حيث وجدت دراسة اُجريت على 42 امرأة بعد انقطاع الطمث أن المكملات اليومية مع 800 ملغ من غذاء ملكات النحل لمدة 12 أسبوعًا كانت فعالة في الحد من آلام الظهر والقلق.

المراجع

مصدر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق