هل تعلم عن الضفادع

  • Ashaimaa Aljwsky
  • 2019-05-24

الضفدع هو عضو في مجموعة متنوعة وآكلة اللحوم إلى حد كبير من البرمائيات قصيرة الجسم. ظهرت أقدم حفرية “الضفدع الأولي” في العصر الترياسي المبكر لمدغشقر، لكن تاريخ الساعات الجزيئية يشير إلى أن أصولها قد تمتد إلى العصر البرمي قبل 265 مليون سنة.

إليك أبرز هل تعلم عن الضفادع

1. هل تعلم عن الضفادع أنها نوع من البرمائيات يوضعوا بيضهم في الماء. يفقس البيض في الشرغوف الذي يعيش في الماء حتى يتحول إلى ضفدع بالغ.

2. الضفادع الصغيرة تشبه الأسماك أكثر من الضفادع، لها ذيول طويلة وزعانف وتتنفس من خلال الخياشيم.

3. على الرغم من أن الضفادع تعيش على الأرض، يجب أن تكون موائلها بالقرب من المستنقعات أو البرك أو في مكان رطب. هذا لأنهم سيموتون إذا جفت بشرتهم.

4. بدلاً من شرب الماء، تنقع الضفادع جسمها في الماء لتأخذ احتياجها عن طريق بشرتها وليس الفم.

5. تتنفس الضفادع عبر فتحات الأنف بينما تمتص حوالي نصف الهواء الذي تحتاجه عبر جلدها.

6. هل تعلم عن الضفادع  أنها تستخدم لسانها اللزج العضلي للقبض على الطعام وابتلاعه. على عكس البشر، لسانهم غير مرتبط بالجزء الخلفي من الفم. وبدلاً من ذلك، يتم تثبيته بالجبهة مما يمكّن الضفدع من التمسك بلسانه.

هل تعلم عن الضفادع

7. هل تعلم أن الضفدع جاهز للتكاثر عندما يبلغ عمره ثلاث سنوات فقط.

8.تواجه الضفادع في البرية العديد من المخاطر وهي محظوظة للبقاء على قيد الحياة لعدة سنوات. ولكن في الأسر، يمكن أن تعيش الضفادع لفترة أطول.

9. هل تعلم أنه يمكن للضفادع أن ترى المهاجمين من الجانبيين والأعلى في نفس الوقت. لا يغلقون عيونهم أبدًا، حتى عندما ينامون.

10. من اللافت للنظر أن الضفادع تستخدم عيونهم بالفعل لمساعدتهم على بلع الطعام. عندما يومض الضفدع، يتم دفع مقله للأسفل مما يؤدي إلى انتفاخ في سقف فمه، هذا الانتفاخ يضغط الطعام داخل فم الضفدع أسفل مؤخرة الحلق.

11. هل تعلم أن هناك أكثر من 5000 نوع من الضفادع.

12.لا تحتاج الضفادع إلى شرب الماء لأنها تمتصه من خلال بشرتها.

هل تعلم عن الضفادع

13. نداء الضفدع فريد من نوعه، ويمكن سماع بعض مكالمات الضفدع على بعد ميل واحد.

14. هل تعلم أنه في مصرالقديمة، كان الضفدع يمثل رمزًا للحياة والخصوبة وفي الأساطير المصرية تعد هيجيت إلهة الضفادع التي تمثل الخصوبة.

15. العديد من أنواع الضفادع تهتم بنسلها. على سبيل المثال، تضع بعض ضفادع السهام السامة بيضها على أرضية الغابة حتى يتمكنوا من حراستها والتبول عليها لإبقائها رطبة.

16. تحتفظ إناث بعض أنواع الضفادع بالفحص المنتظم لذريتهم (الضفادع الصغيرة) وإذا أصبح الطعام شحيحًا، فستودع بيضًا غير مخصب لهم لتناوله.

17. هل تعلم أن ضفادع الأشجار الآسيوية تبني أعشاشًا في الأشجار فوق الماء، بحيث عندما تفقس الضفادع الصغيرة تسقط مباشرةً في الماء.

هل تعلم عن الضفادع

المراجع:

مصدر1

مصدر2

مقالات مهمة
مقالات مهمة