فوائد هرمون الاستروجين… أكثر من عشرة فوائد لهرمون الاستروجين

  • محمود عاطف
  • 2019-05-18

مقدّمة عن هرمون الاستروجين

الاستروجين هو مجموعة من الهرمونات الجنسيّة التي تعزّز وتطوّر وتُحافظ على الخصائص الأنثويّة في جسم الإنسان، ويلعب الاستروجين دورًا أساسيًّا في نموِّ وتطوير الخصائص الجنسيّة الثّانويّة للإناث، مثل الثّدي، وتنظيم الدّورة الشّهريّة، والجهاز التّناسليّ، وأثناء الدّورة الشّهريّة، يُنتِج هرمون الاستروجين بيئة مناسبة للتّخصيب والغرس والتّغذية لجنين مبكّر، ويمكن أن يؤدّي عدم التّوازن بين هرمونات الاستروجين إلى مجموعة من المشكلات الصّحّيّة والتّغيرات الجسديّة غير المرغوب فيها.

حقائق سريعة عن هرمون الاستروجين

  • الموقع الرّئيسيّ لإنتاج هرمون الاستروجين هو المبايض.
  • يؤثر هرمون الاستروجين على الاختلافات الهيكليّة بين الأجسام الذّكريّة والأنثويّة، كأن يجعل للأنثى حوضًا أوسع وشعرًا دائمًا على الرّأس.
  • يحتوي هرمون الاستروجين الصّناعيّ على مجموعة من الاستخدامات الطّبّيّة، بما في ذلك تحديد النّسل وإدارة آثار انقطاع الطّمث .

تعريف هرمون الاستروجين

الاستروجين هو هرمون حيويّ لتطوّر الإناث، والهرمونات هي نواقل كيميائيّة تُخبِر أنسجة معيّنة أن تتصرّف بطريقة معيّنة. أثناء فترة البلوغ عند الإناث، تبدأ المبايض في إطلاق هرمونات الاستروجين تماشيًا مع كلّ دورة شهريّة، ويرتفع مستوى هرمون الاستروجين فجأة في منتصف الدّورة ممّا يؤدّي إلى إطلاق البويضة، ثمَّ ينخفض هذا المستوى ​​بسرعة بعد الإباضة .

ينتقل هرمون الاستروجين عادة عبر مجرى الدّم في السّوائل، ويتفاعل مع الخلايا في مجموعة متنوّعة من الأنسجة في الجسم، ويقدّم لها رسائل أو تعليمات، وهو أحد أهمِّ الهرمونات بالنّسبة للنّساء، جنبًا إلى جنب مع هرمون البروجسترون الذي يُحافظ على الحملِ وزرع البويضة في الرّحم.

تعريف هرمون الاستروجين
تعريف هرمون الاستروجين

فوائد هرمون الاستروجين

هرمون الاستروجين موجود عند النّساء والرّجال بنسَبٍ مختلفة، وله وظائف مختلفة عند كلٍّ منهما، وهذه الوظائف فيما يلي:

وظائف هرمون الاستروجين البدنيّة

هرمون الاستروجين هو المسؤول عن تطوّر الجسد الأنثويّ والشّخصيّات الجنسيّة الثّانويّة، فهو يساعد على تباطؤ زيادة الطّول عند الإناث خلال فترة البلوغ، ويُسرِّع من حرق الدّهون في الجسم، ويقلِّل من حجم العضلات، كما أنّه من فوائد هرمون الاستروجين تحفيز نموِّ البطانة الدّاخليّة للرّحم خلال الدّورة الشّهريّة، وزيادة نموِّ الرّحم.

وظائف هرمون الاستروجين البدنيّة
وظائف هرمون الاستروجين البدنيّة

آثار هرمون الاستروجين على مختلف المعايير الكيميائيّة الحيويّة

من وظائف هرمون الاستروجين تقليل ارتشاف العظم، وزيادة تكوين العظام، والمساعدة في تخليق البروتين، وزيادة إنتاج الكبد من بروتينات الرّوابط، وبروتينات التّخثّر، ومن فوائد هرمون الاستروجين زيادة التصاق الصّفائح الدّمويّة، وتقليل مضاد الثّرومبين الثّالث (مضادُّ التّخثُّر)، كما أنّ هرمون الاستروجين يزيد من نسبة الكوليسترول الجيّد  ويزيد من الدّهون الثّلاثيّة، ويُقلّل من الكوليسترول السّيّء، ويُعزّز عزل الدّهون.

من آثار هرمون الاستروجين على السّوائل والكهارل أنّه يُسبّب احتباس الملح (الصّوديوم) والماء في الجسم، وبالنّسبة لآثاره على الجهاز الهضميّ فإنّه يُقلّل من حركة الأمعاء، ويزيد مستويات الكوليسترول في المادّة الصّفراء التي يثنتجها الكبد، كما أنّه يُحسِّن من وظائف الرّئة.

آثار هرمون الاستروجين على مختلف المعايير الكيميائيّة الحيويّة
آثار هرمون الاستروجين على مختلف المعايير الكيميائيّة الحيويّة

فوائد هرمون الاستروجين على الهرمونات

يزيد هرمون الاستروجين من معدّل هرمون الإجهاد (الكورتيزول)، ويزيد الهرمونات الجنسيّة، ويزيد من بروتينات الجلوبيولين، ويزيد هرمون الاستروجين من الميلانين وهي الصّبغة الموجود في جلد الإنسان وبصيلات الشّعر، ويزيد من صبغة الفيوميلانين التي تُضيف اللّون الورديَّ المائل إلى الأحمر على الشّفاه مثلًا، ومن وظائف هرمون الاستروجين أيضًا تقليل الإميولانين الذي يحتوي على الصّبغتين السّوداء والبنّيّة.

فوائد هرمون الاستروجين على الهرمونات
فوائد هرمون الاستروجين على الهرمونات

الاستروجين والسّرطان

يُساعد هرمون الاستروجين في نموِّ وإعالة سرطانات الثّدي الحسّاسة للهرمونات.

الاستروجين والرّغبة الجنسيّة

تعتمد الرّغبة الجنسيّة على مستويات هرمون الاستروجين ولا تعتمد على مستويات هرمون الاندروجين.

الاستروجين وأمراض القلب

يؤدّي نقص هرمون الاستروجين إلى ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب، وهو السّبب في تصلّب الشّرايين.

هرمون الاستروجين وتطوُّر الجنين

من فوائد هرمون الاستروجين أنّه يعمل على التّسبُّب في التّمايز الجسديّ بين الأجنّة الذّكور أو الإناث وفقًا للشّفرة الوراثيّة، وبينما تؤدي هرمونات الأندروجين مثل هرمون التّستوستيرون إلى تذكير الجنين، يؤدّي هرمون الاستروجين يؤدّي إلى تأنيث الجنين.

هرمون الاستروجين وتطوُّر الجنين
هرمون الاستروجين وتطوُّر الجنين

علاقة هرمون الاستروجين بالصّحّة العقليّة

من فوائد هرمون الاستروجين المهمّة جدًّا أنّه يلعب دورًا مهمًّا في الصّحّة العقليّة للمرأة، ويؤدّي الانخفاض المفاجئ لمستويات هرمون الاستروجين في الدّم إلى انخفاض كبير في المزاج الجيّد، حتّى أنّ انخفاضه بعد الولادة، أو عند اقتراب سنِّ اليأس، أو بعد انقطاع الطّمث قد يؤدّي إلى الاكتئاب.

علاقة هرمون الاستروجين بالصّحّة العقليّة
علاقة هرمون الاستروجين بالصّحّة العقليّة

هرمون الاستروجين والجلد

من فوائد هرمون الاستروجين المعروفة محافظته على البشرة، وتحسين مستوى الكولاجين وجودته، وزيادة سماكة البشرة، وتحسن إمداد الدّم للجلد، ويعمل هرمون الاستروجين عن طريق مستقبلات هرمون الاستروجين على الجلد البشريّ، ويختلف عدد هذه المستقبلات في أجزاء الجسم المختلفة، حيث تظهر أعلى مستويات المستقبلات على جلد الوجه، وجلد الفخذ أو الثّدي.

هرمون الاستروجين والجلد
هرمون الاستروجين والجلد

الاستروجين عند الرجال

يمتلك الذّكور مستقبلات هرمون الاستروجين إلى حدٍّ ما، وتم العثور على هرمون استراديول المسؤول عن بدء تكوين الحيوانات المنويّة أو نضوجها، كما يُساعد على تقوية العظام، والنّضج الجنسيّ، والتّمثيل الغذائيّ للكوليسترول.

المراجع

  1. https://www.medicalnewstoday.com/articles/277177.php
  2. https://www.news-medical.net/health/What-Does-Estrogen-Do.aspx
مقالات مهمة
مقالات مهمة