أمراض نفسية أمراض و علاجات الطب النفسي

امراض نفسية منتشرة

تنتشر العديد من المشاكل النفسية بشكل غير طبيعي تحدث نتيجة الأفكار الغير طبيعية والتصورات والعواطف والسلوك والعلاقات مع الآخرين، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على امراض نفسية منتشرة.

امراض نفسية منتشرة

هناك العديد من الحالات المختلفة التي يتم التعرف عليها كأمراض عقلية تصيب نسبه كبيره من الناس، نتيجة بعض الأزمات، أو الحوادث الذي يتعرضون إليها، ومن هذه الأنواع الأكثر شيوعًا هى:

اضطرابات القلق: يتعرضون الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق لأشياء معينة أو حالات بالخوف والرهبة، مع حدوث علامات جسدية للقلق أو الذعر، مثل دقات القلب السريعة والتعرق الشديد.

يطلق على الشخص هذا النوع من المرض إذا كان الشخص استجابته غير مناسبة للموقف الذي يقلق منه، أو إذا كان الشخص لا يستطيع التحكم في الاستجابة، أو إذا كان القلق يتداخل مع الأداء الطبيعي، وتشمل اضطراب القلق العام، واضطراب الهلع، واضطراب القلق الاجتماعي، والرهاب المعين.

اضطرابات المزاج: تشمل هذه الاضطرابات، التي تسمى أيضًا الاضطرابات العاطفية، حيث يشعر الشخص بمشاعر مستمرة من الحزن أو فترات من الشعور بالسعادة المفرطة، أو تقلبات من السعادة القصوى إلى الحزن الشديد. وأكثر اضطرابات المزاج شيوعًا هي الاكتئاب والاضطراب الثنائي القطب واضطراب الدورة الدموية.

 الاضطرابات الذهنية: الاضطرابات الذهنية تتضمن الوعي والتفكير المشوهين، ومن أكثر الأعراض شيوعًا للاضطرابات الذهنية هي الهلوسة وهي تخيل أصوات وصور غير الحقيقية، مثل سماع الأصوات – والأوهام، وهي معتقدات خاطئة يقبلها الشخص المريض على أنها حقيقية، على الرغم من الأدلة على العكس لكنه لم يقتنع. يعد انفصام الشخصية هو مثال على اضطراب الذهني.

اضطرابات الأكل: تتضمن اضطرابات الأكل مشاعر ومواقف وسلوكيات متطرفة تنطوي على الوزن والغذاء، حيث يشعرون بفقدان الشهية، أو الاكل إلى الحد المبالغ فيه.

امراض نفسية منتشرة

امراض نفسية منتشرة

أمراض نفسية منتشره

اضطرابات الشخصية: الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الشخصية لديهم سمات شخصية متطرفة وغير مرنة تثير الضيق على الشخص أو تسبب مشاكل في العمل أو المدرسة أو العلاقات الاجتماعية.

تختلف أنماط تفكير وسلوك الشخص المصاب بشكل كبير عن المجتمع المحيط بيه وهي متشددة لدرجة أنها تتداخل مع الأداء الطبيعي للشخص. ومن الأمثلة على ذلك اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، اضطراب الشخصية الوسواسية، واضطراب الشخصية بجنون العظمة.

 الوسواس القهري (OCD): يمتلكون المصابون بالوسواس القهري بالأفكار أو المخاوف المستمرة التي تجعلهم يؤدون طقوسًا أو إجراءات روتينية معينة. تسمى بالأفكار المزعجة الهواجس، وتسمى أيضاً بالطقوس القهرية. مثل؛ شخص لديه خوف غير معقول من الجراثيم ذلك يغسل يديه باستمرار.

  اضطراب ما بعد الصدمة: اضطراب ما بعد الصدمة هو حالة يمكن أن تحدث بعد تعرض الشخص لصدمة ما أو شئ مرعب، مثل الاعتداء الجنسي، أو الوفاة غير المتوقع لأحد أفراد أسرته، أو كارثة طبيعية. غالبًا ما يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة أفكار وذكريات دائمة ومخيفة للحدث.

متلازمات الاستجابة للإجهاد: تحدث متلازمات الاستجابة للإجهاد عندما يصاب الشخص بأعراض عاطفية أو سلوكية نتيجة لحدث أو موقف مرهق.

تشمل هذا المرض الضغوطات الكوارث الطبيعية، مثل الزلزال أو الإعصار ؛ الأحداث أو الأزمات، مثل حادث سيارة أو تشخيص مرض كبير ؛ أو المشاكل الشخصية، مثل الطلاق أو وفاة أحد أفراد أسرته أو فقدان الوظيفة أو مشكلة تعاطي المخدرات.

عادة ما تبدأ متلازمات الاستجابة للإجهاد في غضون ثلاثة أشهر من الحدث أو الموقف وتنتهي في غضون ستة أشهر بعد توقف المشكله أو التخلص منها.

أمراض نفسية منتشره - امراض نفسية منتشرة

أمراض نفسية منتشره – امراض نفسية منتشرة

امراض اخري

 الاضطرابات الانفصالية: يعاني الأشخاص المصابون بهذه الاضطرابات من اضطرابات شديدة أو تغيرات في الذاكرة والوعي والهوية والوعي العام بأنفسهم ومحيطهم. ترتبط هذه الاضطرابات عادةً بالإجهاد الشديد، والذي قد يكون نتيجة أحداث مؤلمة أو كوارث قد يتعرض لها الفرد أو يشهدها.

يطلق على اضطرابات الهوية الانفصالية مسمي اضطراب الشخصية المتعددة، أو “الانقسام الشخصي”، واضطراب عدم الشخصية، وتعد أمثلة على الاضطرابات الانفصالية.

الاضطرابات الحركية: الاضطرابات الحركية هي الحالات التي يخلق فيها الشخص بعض الحركات الجسدية الغريبه سواء بإرادته أو بدون إرادته.

الاضطرابات الجنسية: تشمل الاضطرابات التي تؤثر على الرغبة الجنسية والأداء والسلوك. ومن الأمثلة على الاضطرابات الجنسية، هى الخلل الوظيفي الجنسي، واضطراب الهوية الجنسانية.

 اضطرابات الأعراض الجسدية: يعرف هذا المرض مسبقاً باسم اضطراب نفسي جسدي أو اضطراب جسدي، يعاني الشخص المصاب به من أعراض جسدية، قد يكون مرض أو ألم بشكل مفرط أو مبالغ فيه بأحد أعضاء جسمه، وغالباً لا يعثر على هذا المرض من قبل الأطباء.

 اضطرابات التشنج اللاإرادي: يقوم الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التشنج العصبي بإصدار الأصوات أو عرض حركات غريبه لجسمهم تكون سريعة، ومفاجئة، و لا يمكن السيطرة عليها. (تسمى الأصوات التي يتم إجراؤها قسريًا) التشنجات اللاإرادية الصوتية). متلازمة توريت مثال على اضطراب التشنج اللاإرادي.

الخرف: في جميع أنحاء العالم، يعاني حوالي 50 مليون شخص من الخرف. عادة ما يكون الخرف ذا طبيعة مزمنة، وهو ينتج بسبب تدهور في الوظيفة الإدراكية بسبب الشيخوخه، إنه يؤثر على الذاكرة والتفكير والتوجه والفهم والحساب وقدرة التعلم واللغة والحكم.

يحدث الخرف بسبب مجموعة متنوعة من الأمراض والإصابات التي تصيب الدماغ، مثل مرض الزهايمر أو السكتة الدماغية.

اضطرابات النمو: اضطراب النمو هو مصطلح شامل يضم كل من الإعاقة الذهنية واضطرابات النمو الواسعة الانتشار كمرض التوحد، عادة ما يظهر هذا المرض فى الطفولة ويستمر حتى مرحلة البلوغ، مما يسبب ضعف أو تأخير في الوظائف المتعلقة بنضج الجهاز العصبي المركزي.

امراض اخري - امراض نفسية منتشرة

امراض اخري – امراض نفسية منتشرة

مصدر

مصدر

اترك تعليق