فوائد تمارين البطن … أهم 6 فوائد لتمارين البطن والحصول علي بطن مسطحة

تفيد تمارين البطن تؤثر في بناء عضلات البطن وتزيد من تحسين أداء الجسم مع بعض الألعاب الرياضية,  وتقلل من آلام الظهر والرقبة, ووفقا لدراسة أجريت عام 2011 فإنها تزيد من قوة وتحمل عضلات البطن, ولا تقلل كثيرا من الدهون في الجسم, ولتحقيق ذلك ينبغي التوازن بين خروج الطاقة وتناول السعرات الحرارية وفي هذا المقال سوف نتعرف أكثر علي فوائد تمارين البطن.

فوائد تمارين البطن

بعض الفوائد المهمه لتمارين البطن

تمارين البطن والعضلات تخلق فوائد عديدة للجسم مثل الاتزان, تقليل آلام أسفل الظهر وتحسين التوازن والاستقرار, وربما المساعدة في التنفس وفيما يلي بعض فوائد تمارين البطن تفصيلاََ

  • تحسين الأداء في الرياضة

تتطلب العديد من الأنشطة الرياضية أو الأنشطة الذهنية التوازن والاستقرار فتستهدف تمارين البطن هذه العضلات وبالتالي توفر الطاقة والقوه الأساسية أثناء أداء التمارين, فتمكن اللاعب من نقل المزيد من الطاقة من القلب إلي أطراف الجسم, وبالتالي تحسين اداء الجسم, علي نقيض اللاعبين الذين ليس لديهم عضلات البطن.

تحسين الأداء في الرياضة
تحسين الأداء في الرياضة
  • انخفاض آلام الظهر

الآم أسفل الظهر مشكلة تؤثر على كثير من الناس من مختلف الأعمار, وتساهم عضلات البطن الضعيفة في زيادتها, حيث تصبح صلبة ومتحجرة في مناطق المفصل وقد تؤدي إلى آلام مزمنة.

تستهدف تمارين البطن عضلات الظهر والعمود الفقري, مما يجعلها أكثر مرونة وأقل جمودا, تعمل هذه التمارين على تحسين وضع الجسم عند المشي أو الوقوف أو الجلوس, مما يقلل من حدوث آلام الظهر المرتبطة بالجلوس أو الوقوف في الوضعية الخاطئة.

انخفاض آلام الظهر
انخفاض آلام الظهر
  • تحسين الوقوف والاستقرار

عضلات البطن مهمة للوقوف والتوازن, يعد الاستقرار أمرًا حيويًا بشكل خاص للأشخاص الذين يمارسون الرياضة, وكبار السن الذين يتعرضون لخطر الهبوط المستمر والانزلاق الغضروفي.

تعمل هذه التمارين علي تقوية العضلات المحيطة بالعمود الفقري وتحسين الوقوف حيث يتم توزيع وزن الجسم بشكل صحيح, ويعتبر هذا هو المفتاح في زيادة الثقة والصحة الجيدة للعمود الفقري.

وتعمل هذه التمارين على تحسين الانسجام بين العضلات في الجسم والتي تلعب دورًا رئيسيًا في الأتزان.

تحسين الوقوف والاستقرار
تحسين الوقوف والاستقرار
  • تحسين القدرة على تحمل الوزن

تمارين البطن توفر قوة للجسم لتحمل الوزن, فالشخص الذي يمارسها بانتظام يمكنه بسهوله رفع الأثقال دون التسبب في أضرار العمود الفقري, وذلك لأنها تقوي الجذع وتساعد على توفير قاعدة ثابتة للرفع.

  • تقليل الدهون في البطن

تساعد تمارين البطن على تقليل الدهون في الجسم بنسبة معينة, وهي مرتبطة بالعديد من أمراض نمط الحياة مثل السكري والسمنة, ويتم ذلك الإنقاص عن طريق زيادة كتلة العضلات في منطقة البطن, فيزداد معدل الأيض في الجسم ويتم حرق المزيد من الدهون, تتطلب عضلات البطن تقوية تماما مثل عضلات الجسم الأخرى.

تساهم في تحسين الجسم والمظهر العام للإنسان, ومع ذلك لا تقضي التمارين على الدهون في الجسم من تلقاء نفسها, فإذا كنت تتطلع إلى إنقاص الوزن بالفعل فالتنوع أمر أساسي مثل ممارسة المشي أو الجري والتقليل من الطعام الغني بالدهون والزيوت.

  • تحقيق التوازن في الجسم

التوازن ليس فقط  يكون عند الوقوف على ساق واحدة أو المشي على حبل مشدود, لان التوازن يظهر في اللعب كل يوم سواء كنت تمشي على سطح غير مستوٍ  أو تسير على طريق وعر أو تلتقط نفسك عندما تتخذ خطوة خاطئة من الهبوط إلي أسفل.

تمارين البطن تجعل مناطق البطن القوية والمرنة هذه الأنشطة أكثر متعة وربما أقل كارثية فيمكن منع السقوط , أو عند الهبوط من مرتفع عالي من المرجح أن لا يتعرض الشخص لإصابة خطيرة.

تحقيق التوازن في الجسم
تحقيق التوازن في الجسم

المصدر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق