فوائد الانترنت

  • محرر 14
  • 2019-05-16

الانترنت أو “الشبكة العالمية”، عبارة عن شبكة اتصالات تستخدم خطوط الهاتف والكابلات والأقمار الصناعية لتوصيل أجهزة الكومبيوتر وبعض الأجهزة الاخري، بشبكة الاتصال العالمية، يعد من أعظم الإختراعات في العالم، حيث يتيح للجميع إمكانية الوصول إلي عدد لا نهائي من المعرفة والترفيه، له العديد من المميزات، ونتناول فيما يلي فوائد الانترنت:

فوائد الانترنت:

١- مصدر للمعلومات والمعرفة:

فوائد الانترنت
فوائد الانترنت

يحتوي الإنترنت على عدد لا نهائي من المعلومات التي تتيح للفرد البحث عن أي موضوع، أو الإجابة على أي سؤال، وذلك باستخدام محرك بحث مثل “جوجل”.

هناك الملايين من مقاطع الفيديو عبر مواقع الانترنت مثل” اليوتيوب”، يمكنك من خلالها تلقي معلومات حول العديد من الموضوعات، أو أخذ الدورات التدريبية التي تساعدك في تعلم الموضوعات المختلفة.

2- التواصل والمشاركة :

يمكن التواصل مع أي شخص في العالم من خلال الإنترنت، عبر خدمة البريد الإلكتروني، وذلك في أقل من دقيقة.

تتيح أشكال الاتصال الأخرى، مثل “الدردشة”، إجراء اتصال فوري مع أي شخص في العالم.

يمكن التواصل مع الأصدقاء من خلال” المنتديات”، التي تتيح إمكانية مشاركة الاهتمامات والهوايات معاً، وطرح الأسئلة بشأنها.

٣- تحديد المكان:

بفضل تقنية “GPS”، يمكن من خلال الإنترنت تحديد أي مكان تريد الذهاب إليه، مع سرعة الذهاب إليه.

تتميز هذه التقنية بسهولة البحث عن شركات، يمكنها تزويد الفرد بالخدمات التي يحتاجها.

تتميز محركات البحث بالذكاء الكافي في تسهيل عمليات البحث المتعلقة بمنطقتك، على سبيل المثال، إذا كنت بحاجة إلى سباك وتبحث عن سباك، فسوف تحصل على سباكين محليين متواجدين في منطقتك.

٤- الأعمال المصرفية، والفواتير:

يمنحك الإنترنت إمكانية الوصول إلى حسابك المصرفي لمعرفة رصيدك وإجراء المعاملات وإرسال الأموال للأشخاص. وتتيح خدمات الانترنت، عرض ودفع الفواتير إلكترونيًا.

5- التسوق:

فوائد الانترنت
فوائد الانترنت

يعد التسوق عبر الإنترنت من أهم مميزات الإنترنت، ويمنح أي شخص إمكانية العثور على المنتجات التي يرغب في شرائها، دون الحاجة إلى الذهاب إلي متاجر البيع.

6- البيع وكسب المال:

الإنترنت؛ المكان المثالي لبيع معظم السلع الخاصة بالشركات، وأي شخص في العالم يمكنه بسهولة الوصول إلى الموقع الخاص بالشركة.

يمكن البيع عبر الانترنت، من خلال متجر بيع بالتجزئة، مما يعني إمكانية بيع البضائع يومياً، وفي جميع الأوقات.

يمنح جميع الشركات القدرة على الإعلان عن منتجاتها أو خدماتها للعالم، وتحديد مجموعة سكانية يريدون الوصول إليها.

7- العمل من المنزل:

يعد المكان المثالي للعمل مع أشخاص من جميع أنحاء العالم، وسهولة التواصل معهم.

يوفر للعديد من الأشخاص القدرة على العمل من المنزل باستخدام أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم،  فذلك يساعد في توفير المال والوقت والجهد.

يتيح للشركات سهولة الوصول إلى الأشخاص الذين يبحثون عن عمل في جميع أنحاء العالم، ومن ثَم توظيفهم.

8- التبرعات والتمويل:

من خلال الوصول إلى جمهور أوسع بكثير، يمكن لأي شخص التبرع بسهولة لجمعية خيرية مفضلة أو مساعدة في تمويل المشاريع والأفكار.

9- وسيلة للترفيه:

فوائد الانترنت
فوائد الانترنت

يمنح الإنترنت الجميع إمكانية الوصول إلى عدد لا نهائي من وسائل الترفيه، مع إمكانية مشاهدة مقاطع الفيديو ومشاهدة الأفلام والاستماع إلى الموسيقى وحتى ممارسة الألعاب.

10- تخزين البيانات:

من خلال إمكانية ” التخزين السحابي”، وتقوم بمزامنة البيانات عبر الأجهزة المتصلة بالإنترنت، بحيث يمكن الوصول إلى الملفات الخاصة بك من أي مكان.

يمكن الاحتفاظ بالبيانات من خلال”خدمة النسخ الاحتياطي” للمعلومات، فلا تتعرض البيانات للفقد إذا حدثت أي مشكلة.

11- وسيلة للتعلم :

فوائد الانترنت
فوائد الانترنت

يعتبر العنصر الأساسي للتعلم فى الفصول الدراسية الحديثة، ويمكن للطلاب التوصل لكافة المعلومات الخاصة بالمناهج الدراسية عبر المواقع الإلكترونية، ومتابعة التحديثات بشأن المواد، بكل سهولة، وخاصة أن الدفع مقابل خدمة الإنترنت أرخص من شراء الكتب والمراجع.

يتيح توفير خاصية التعليم عن بعد للطلاب، من خلال التواصل مع معلمين محترفين، عن طريق البريد الإلكتروني، ومؤتمرات الفيديو، وبذلك يخدم المدارس في تعويض النقص في المناهج الدراسية.

يساعد في تسهيل التواصل بين الطالب والمعلم، بشان الأمور المتعلقة بالدراسة”مثل معرفة جدول المناهج، أو تقديم أوراقهم عبر الموقع الخاص بالمعلم.

المراجع

المصدر1

المصدر2

المصدر3

مقالات مهمة
مقالات مهمة