الطقس في الإمارات… معلومات عن المناخ والفصول في دولة الإمارات

موقع الإمارات والمناخ فيها بشكل عامٍّ

تتكوّن دولة الإمارات من سبع إمارات تطلُّ جميعها تقريبًا على الخليج العربيّ، وهي أبوظبي، وعجمان، ودبي، ورأس الخيمة، والشّارقة، وأم القيوين، وواحدة تطلُّ على خليج عمان وهي الفجيرة. أكبر إمارة في الإمارات هي العاصمة أبو ظبي، إلّا أنّ إمارة دبي أكثر شهرة بسبب مبانيها المذهلة والمنتجعات السّياحيّة الحديثة فيها.

يُسيطر على دولة الإمارات العربيّة المتّحدة مناخ صحراويّ، ويتميز بفصول شتاء معتدلة، وصيف حارٍّ مشمس، ورطوبة من الخليج العربيّ تجعل الحرارة لا تطاق. لا تهطل الكثير من الأمطار سنويًّا على الإمارات جميعها تقريبًا، ويبلغ معدّل الهطول حوالي 100 ملم.

في جبال الحجر في الشّمال الشّرقيّ من الإمارات التي تفصل ساحل الخليج العربيّ عن ساحل خليج عمان، يتمركز المناخ الصّحراوي، على الرّغم من أنّه في أشهر الشّتاء تهطل أمطار أكثر قليلًا من الأمطار التي تهطل على الإمارات التي على مستوى سطح البحر، ولاتنخفض درجات الحرارة هنا كثيرًا مقارنة بالسّهول، إلا في المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر، ويمكن أن تصبح درجة حرارة هذه المرتفعات باردة في فصل الشّتاء، ومعقولة خلال فصل الصّيف.

تقع الصّحراء الرّمليّة التي يُطلق عليها الرّبع الخالي جنوب الإمارات في إمارة أبوظبي، ولا يوجد فيها تقريبًا إلّا بالواحات، مثل واحة ليوا، ومنشآت استخراج النّفط والغاز، والمناخ هنا يشبه مناخ السّاحل، وهو أكثر سخونة في الصّيف ولكنّه أكثر جفافًا بسبب المسافة البعيدة عن البحر.

موقع الإمارات والمناخ فيها بشكل عامٍّ
موقع الإمارات والمناخ فيها بشكل عامٍّ

الطقس في الإمارت ربيعًا

فصل الرّبيع في الإمارات ليس كما هو الحال في العديد من الدّول الأخرى، خاصّة إذا ما قورن مع القارّة الأوروبيّة، فإذا مرّ موسم هطول الأمطار، وهو ما يميّز الشّرق الأوسط في فصل الشّتاء، يبدأ الرّبيع جافًّا. في شهر آذار تكون درجة حرارة الطقس في الإمارات مرتفعة، وقد يكون متوسّطها حولي 28 درجة مئويّة، وقد تشهر الإمارات في الرّبيع في بعض الأحيان أمطارًا متقطّعة، ولكنّ ذلك لا يزيد عن مرّتين أو ثلاث مرّات في الشّهر. منذ شهر نيسان، يبدأ موسم درجات الحرارة القصوى، وتبدأ الحرارة في الزّيادة بشكل كبير، وتكون درجة الحرارة يوميًّا أكثر من 31 درجة مئويّة، وبحلول شهر أيّار، يصبح ميزان الحرارة ثابتًا، حيث لا تقلُّ درجة الحرارة عن 35 درجة مئويّة، كما أنّها تصل إلى 39 درجة مئويّة وما فوق.

الطقس في الإمارت ربيعًا
الطقس في الإمارت ربيعًا

الطقس في الإمارات صيفًا

لا تتغيّر الظّروف الجوّيّة كثيرًا في الإمارت أثناء الرّبيع والصّيف، ولكنّها تزداد حرارة في أشهر الصّيف حيث تصل في الموجات الحارّة إلى أكثر من 42 درجة مئويّة، وفي بعض الأحيان تكون أعلى. الصّيف في الإمارات أصعب وقت في السّنة، ومن غير الوارد التّعرّض للشّمس خلاله أبدًا، وحتّى لو كانت الملابس تغطّي كامل الجسم، لأنّ ضربة الشّمس قويّة وتُصيب على الفور، ومن الضّروريّ شرب أكبر قدر ممكن من الماء طوال النّهار.

ممّا يزيد هذا الوضع الصّعب في مناخ الإمارت هو العواصف التّرابيّة والرّمال السّاخنة التي تجلبها الرّياح من الصّحاري، وفي منتصف الصّيف تصل درجات الحرارة إلى أقصى حدٍّ لها، وقد وصلت معظم درجات حرارة الطقس في الإمارات القياسيّة في 27 يوليو 2012 إلى مستوى 48.5 درجة مئويّة، ولا ينتهي الأمر هنا، بل تزداد درجة الحرارة أكثر في شهر آب، وهو من أحرِّ الأشهر في الصّيف، حيث يكون متوسّط ​​درجة الحرارة 42 درجة مئويّة يوميًّا دون استثناءات.

الطقس في الإمارات صيفًا
الطقس في الإمارات صيفًا

الطقس في الإمارات خريفًا

في الإمارات لا يختلف الخريف كثيرًا عن فصل الصّيف، إلّا أنّ متوسّط ​​درجة الحرارة يبدأ في الانخفاض قليلًا، وتكون درجة حرارة الطقس في الإمارات في شهر أيلول 39 درجة مئويّة، وفي تشرين الأوّل 36 درجة مئويّة، ومع ذلك، لا يزال البحر دافئًا جدًّا، وحارًّا تقريبًا حيث تكون درجة حرارة الماء 32 درجة مئويّة، وخلال شهر تشرين الثّاني يبدأ الطقس في الإمارات بالاتّجاه نحو التّحسّن، وينخفض متوسّط درجة الحرارة إلى حوالي 31 درجة مئويّة، ومنذ هذا الشّهر يبدأ الوقت اللّطيف للسّفر إليها.

الطقس في الإمارات خريفًا
الطقس في الإمارات خريفًا

الطقس في الإمارات شتاءً

الشّتاء في الإمارات ليس شتاءً بالمعني الحقيقيّ؛ ولكنّ الطقس في الإمارات يكون خلال لطيفًا؛ حيث يكون متوسّط درجة الحرارة في كانون الأوّل حوالي 26 درجة مئويّة، وتنخفض قليلًا إلى 24 و22 درجة مئويّة خلال شهريّ كانون الثّاني وشُباط. في الشّتاء في الإمارات يكون البحر دافئًا، ودرجة حرارة الماء حوالي 23 درجة مئويّة، وفي الشّتاء في الإمارات لا تتساقط الأمطار في كثير من الأحيان إلّا مرّتين في الشّهر، ولكن في بعض الأحيان يكون هناك أمطار قصيرة الأجل وقويّة. فصل الشّتاء في الإمارات هو الأكثر اعتدالًا طوال السّنة، ومألوف أن يأتي السّياح إليها من دول القارّات الشّماليّة في هذا الوقت؛ للاستمتاع برؤية رمال الصّحراء، وجمال الهندسة المعماريّة الحديثة في العالم.

الطقس في الإمارات شتاءً
الطقس في الإمارات شتاءً

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق