دليل الأدوية الطبيةفوائد الفيتامينات والمعادن

فوائد الاسبرين

يعد الأسبرين أحد أكثر الأدوية انتشارًا في العالم، إسمه الطبي “أستيل سالسيليك أسيد”، مستمد من أشجار الصفصاف، يشيع استخدامه كدواء مسكن للألم، وخافض للحرارة، ودواء للحمي، يُعطي للمرضي بعد أزمة قلبية مباشرة، لمنع تكون الجلطات، له العديد من الفوائد الطبية والجمالية، ولكن يجب استشارة الطبيب في بعض الحالات الصحية، وفيما يلي نتعرف على فوائد الاسبرين:

فوائد الاسبرين:

• يعد الإسبرين أحد أكثر الأدوية شيوعا لعلاج الالام مثل، الصداع ، نزلات البرد، الأسنان، الانفلونزا، الالتوائات التي تصيب العظام ، وإلتهاب المفاصل.

• يمنع تجلط الدم، ويقلل من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية، والسكتة الدماغية.

• تُؤخذ جرعات كبيرة منه في علاج : الحمي الروماتزمية، التهاب المفاصل الروماتيزمي.

• استخدام جرعة منخفضة من الإسبرين يومياً لمريض” الشريان التاجي، ومتلازمة الشريان التاجي الحادة، والذين يعانون من أضرار في شبكية العين”.

• يستخدم كعلاج للمرضي المعرضين لخطر الإصابة بالأزمة القلبية مثل” مريض ضغط الدم المرتفع، المريض بداء السكري، المدخنين”.

• ينصح السيدات الحوامل بتناول جرعة قليلة منه، فهو يقي من عمليات الإجهاض المتكررة، أو إضطرابات وتسمم الحمل، ولكن تحت إشراف الطبيب.

1- مفيد لصحة القلب:

فوائد الاسبرين
فوائد الاسبرين

 

• ثبت أنه يقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية، فالأشخاص الذين أصيبوا بأزمات قلبية أو سكتات دماغية من قبل، عند تناولهم جرعة منخفضة منه، يقلخطر تعرضهم لأزمة أخري بشكل كبير.

• قادر على تقليل الالتهاب، التي بدورها تؤدي إلي تكون الجلطات داخل الأوعية الدموية.

• يمكن تناول جرعة منخفضة من الأسبرين يوميًا، فهي تساهم في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي عدم الإصابة بالأزمات القلبية.

• يعد وسيلة رخيصة وسهلة للأشخاص الذين لا يعانون من أمراض القلب، ولكن عرضة لخطر الإصابة بها، وذلك تجنباً للنوبات القلبية .

• يوصي باستخدام جرعة قليلة من الاسبرين مدي الحياة يومياً، من قبل البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 50-59 عاماً والذين لديهم 10% من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك لوقايتهم من أمراض القلب، وسرطان القاولون، والمستقيم.

2- تقليل خطر الإصابة بالسرطان:

تبين أن تناوله يومياً للبالغين من عمر” 50-59″، يقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون فهو يحتوى علي مواد تقلل من الالتهابات التي تسبب أورام القاولون.

يعمل علي انخفاض خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 59 ٪، مقارنة بالمسكنات الأخري مثل”الاسيتامينوفين، الايبوبروفين”.

يفيد في علاج إلتهابات الكبد ولكن يجب توخي الحظر عند استخدامه لأن مرضي الكبد معرضون أن يحدث لهم نزيف، فتناول الكثير من حبوب الاسبرين يمكن أن يرفع من خطر هذا النزيف.

تبين أن النساء اللائي تناولن الأسبرين بجرعة منخفضة، قللن من خطر الإصابة بسرطان المبيض بنسبة 23٪ ، مقارنة بغيرهن .

3- يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري:

الأشخاص الذين يعانون من النوع 1 والنوع الثاني من السكري، هم أكثر عرضة لحدوث السكتة الدماغية أو المشاكل القلبية.

يجب تناول جرعة قليلة من الاسبرين يومياً للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا وما فوق، والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو المدخنين، وذلك لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

قد لا يكون تناوله مناسب للأشخاص الأصغر سناً، والذين يعانون من مرض السكري، لأنه سيعرضهم الي نزيف.

4- مفيد لوظائف المخ:

وجد أن جرعة منخفضة من الأسبرين تزيد من إنتاج البروتين الذي يساعد في إزالة ترسبات “الأميلويد”، وهي ترسبات خاصة بمرض الزهايمر وبالتالي الوقاية منه.

تناول جرعة منه يوميًا لمدة 10 سنوات تقريبًا، تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 60٪ .

5- مفيد للشعر:

فوائد الاسبرين
فوائد الاسبرين

يغذي الشعر ويعطيه النعومة والإشراق، من خلال مزجه مع الشامبو، أو استخدامه كقناع، عن طريق إضافة بعض الأقراص منه مع قليل من الماء وملعقة عسل.

6- مفيد للبشرة :

فوائد الاسبرين
فوائد الاسبرين

ينظف مسام البشرة وبالتالي يقلل من تكون حب الشباب، يستخدم كعلاج موضوعي علي الحبوب من خلال مزج بعض الأقراص منه مع معلقة كبيرة من الماء الدافئ لتتكون عجينة توضع ع البشرة لمدة 15 دقيقة، وتتكرر حتي تتخلص من حب الشباب.

يزيل الخلايا الميتة، يحارب تصبغات الجلد الناتجة عن الشيخوخة وأشعة الشمس، كما يقلل من ظهور التجاعيد، ومن إنتفاخ الوجه والعينين.

7- الاسبرين والأطفال:

الاسبرين غير مناسب عادة لمن تقل أعمارهم عن 16 عام، لأنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة “راي”.

يمكن استخدامه للطفل ولكن تحت اشراف الطبيب لبعض الحالات، إذا كان الطفل مصاباً ببعض الأمراض مثل مرض” كاواساكي”، وبعد عملية جراحية للقلب لمنع تكون الجلطات.

يمكن استخدام أدوية للأطفال بديلة عن الإسبرين مثل” الباراسيتامول، تايلينول، الإيبوبروفين”.

المراجع

المصدر1

المصدر2

المصدر3

المصدر4

المصدر5

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى