فوائد من سورة يوسف

  • Nayera Abo Aesha
  • 2019-05-13

روى الله لنا عن قصه سيدنا يوسف وفرحه وحزنه فى القرآن الكريم. رأينا كيف تم إطلاق الغيرة والكراهية والخداع والإرهاب ضد سيدنا يوسف، ومع ذلك واجه سيدنا يوسف كل ذلك بالصبر والشجاعة والاعتماد على الله (عز وجل)، تعرف على فوائد من سورة يوسف.

فوائد من سورة يوسف

تعد قصة النبي يوسف عليه السلام من أفضل قصص الأنبياء المذكورة في القرآن. كان يوسف من أنساب الأنبياء. كان ابن يعقوب، حفيد إسحاق وحفيد إبراهيم (رضي الله عنهما جميعاً). تاميز قصته أنها السرد النبوي الوحيد في فصل كامل. لقد كانت واحدة من أكثر قصص القرآن إلهامًا وأملأًا، فهى لا تعد قصه قرانية وحسب بل تعلمنا أيضًا دروسًا حيوية حول العديد من المشكلات التي نواجهها في حياتنا اليومية.

  قال أبو هريرة (رضي الله عنه): لقد سئل، “يا رسول الله! من هو الأكثر تشريفًا بين البشر؟ “قال:” إن الأكثر تشريفًا منهم هو الأكثر تقوى منهم. “قالوا ،” نحن لا نسأل عن هذا “. قال، “ثم، كان أكثر الرجال الشرفاء يوسف (يوسف)، نبي الله، نبي رسول الله، الذي كان ابن رسول الله، الذي كان ابن خليل الله (أي، إبراهيم) ‘..(البخاري ومسلم).

  • لا تغار: الغيرة يمكن أن تقطع العلاقات وتهلك الأرواح في بعض الأحيان. في هذه السورة، بدأ إخوان يوسف في الاعتقاد بأن والدهم يعقوب يحب يوسف أكثر منهم. كان هذا هو السبب في أن يعقوب منع يوسف من إخبار الحلم الذي رآه لإخوته.
  • الصبر: كن صبورا وتؤمن بالله، عانى سيدنا يوسف الكثير بعد أن وجهت زوجة فرعون مزاعم كاذبة، وتم بيعه كعبد في مصر وسجن دون سبب. لكنه بقي هادئا وآمن بالله.
  • لا تعصي الله أبداً: اختار سيدنا يوسف أن يعاني من أن يقبل أي شخص آخر كإله.
  •  المغفرة، الله يحبها: عندما أصبح سيدنا يوسف ملك مصر  غفر كل شيء عن إخوانهم.
  • انقذ نفسك من الذنوب: سيدنا يوسف  كان جميلا جدا، جسديا وروحيا. جماله جعل النساء يقطعن أيديهن. وكان جماله الداخلي هو صبره وعدم الاتفاق على عصيان الله. لقد اختار طريقا مع الصعوبات ليكون شخص الله الطيب. في إحدى الحالات، حاولت زوجة كينغ إغواءه، لكنه ظل يقول لا واتهمته في وقت لاحق بارتكاب مخالفات. لكن رفضه ارتكاب الذنوب، وظهر العفة والإيمان بالله.
فوائد من سورة يوسف
فوائد من سورة يوسف

فوائد 

  • من الجيد أن تكون لديك أحلام، لكن من الأفضل الاحتفاظ بها لنفسك:
    (تذكر) عندما قال يوسف لأبيه: “يا أبي!، رأيت (في المنام) أحد عشر نجمة والشمس والقمر – رأيتهم يسجدون لي. قال (الأب): “يا ابني! لا تروي رؤيتك لإخوانك، خشية أن يرتبوا مؤامرة ضدك. 

لدينا جميعا رؤى وطموحات كبيرة في الحياة، ولكن ليس كل الناس يتمنون لنا الخير حتى أقاربنا، حيث حذرنا الرسول صلى الله عليه وسلم: “كن منفصلاً فيما تريد تحقيقه، لأن كل من يبارك هو حسد”. لذلك حافظ على أحلامك بينك وبين ربك.

  • هناك خير في كل شر فكل ما عليك ان تصبر:
    وأحضروا قميصه ملطخة بدم كاذب. قال: كلا، انكم تكذبون وتصنعون حكاية لانفسكم. فكل ما عليك الصبر على ما أصابك لأن الله هو القادر على كل شئ.
    في بعض الأحيان، نمر بالمشاكل والمتاعب والكثير منا يفقد الأمل. هذا هو الوقت المناسب الذي نحتاج فيه لطلب المساعدة من الله بالصبر والصلاة. كان النبي يعقوب صبوراً على الأخبار التى جاءت إليه عن وفاة ابنه، وبعد ذلك كرمه الله. لذا ثق في الله وحده، واصبر.

  • الألم الدنيوي أفضل من العقاب الأبدي:
    قال: يا ربي! السجن أفضل مما يدعوني إليه، فإن لم تمنع مؤامرتهم عني، فسأشعر بالميل إليهم وأكون واحدًا (من أولئك الذين يرتكبون الخطيئة ويستحقون اللوم أو من يفعلون الأعمال السيئة).

لا تحاول اختبار ايمانك وسط المخطئين، من الأفضل أن تواجه المشاكل والعواقب الدنيوية، بدلاً من كسب عقاب الأخره، فالنبي تم إغراءه من قبل امرأة واستغاث بالله وصبر حتى لا يسقط. 

فوائد 

دروس مستفادة

  • إذا سألت، اسأل  الله:
    وقال “أذكرني لسيدك (أي ملكك ، لكي أخرجني من السجن)”. لكن الشيطان جعله ينسى أن يذكرها لربه (أو جعل الشيطان يوسف) ينسى إحياء ذكرى ربه (الله) لطلب المساعدة، بدلاً من الآخرين). لذلك يوسف بقي في السجن بضع سنوات.

نواجه جميعًا تحديات في الحياة ولكن عندما نحتاج إلى مساعدة من الذي ندعو إليه؟ نعتقد في بعض الأحيان أن الناس لديهم القدرة على جلب الخير لنا أو الأذى.  لذلك يجب ان تطلب المساعدة من الله قبل اي شخص أخر، لأن الله هو القادر على كل شئ. 

  • اغفر وأرحم من يسيئون إليك:
    قال: “لا توبيخ عليك هذا اليوم، رحمك الله، وهو الرحمن الرحيم “. 

حتى بعد كل ما أخبره به إخوته، غفر لهم النبي يوسف. لذلك، بقدر ما تستطيع، سامح الناس الذي يفعلونه لك الشر. ولا تنظر إلى نفسك بشكل أفضل عندما تفعل ذلك. هذا سيجعلك شخصاُ أفضل أمام الله. على أمل أن تكسب رحم الله من خلال هذا العمل الصالح.

دروس مستفادة
دروس مستفادة

مصدر

مصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة