أنهار وبحيرات

معلومات عن نهر زمبيزي..إليك أهم المعلومات عن نهر زمبيزى…

معلومات عن نهر زمبيزي  ، هو واحدا من أهم الأنهار فى أفريقيا ، وترتيبه الرابع من حيث الطول ، ويقدم لك “معلومات” ، معلومات عن نهر زمبيزي .

معلومات عن نهر زمبيزي …

أين يقع نهر زمبيزى…

نهر زامبيزي هو رابع أطول نهر في أفريقيا ، بعد نهر النيل والكونغو والنيجر ، إنه أطول نهر يتدفق شرقًا في إفريقيا ، يتدفق عبر ست دول في رحلته من مصدره في شمال غرب زامبيا إلى المحيط الهندي ، على بعد 700 2 كيلومتر ، ويقع مصدر نهر زامبيزي العظيم على ارتفاع حوالي 1500 متر (400 قدم) فوق مستوى سطح البحر في منطقة موينيلونغا ، بالقرب من الحدود حيث تلتقي زامبيا وأنغولا والكونغو.

اين يصب نهر زمبيزى..

يصب فى المحيط الهندى فى موزمبيق .

المدن التي يمر بها نهر زمبيزى..

يمر بالمدن الأنغولية بجانب مدن الكونغو وبالطبع مدن زامبيا .

الدول التي يمر بها نهر زمبيزى..

يتدفق عبر زامبيا وأنغولا وناميبيا وبوتسوانا ثم تعود مياه النهر على طول الحدود بين زامبيا وزيمبابوي التي تصب أخيرًا فى المحيط الهندي في موزمبيق.

اهمية نهر زمبيزى…

معلومات عن نهر زمبيزي

معلومات عن نهر زمبيزي

تم تسخير “قوة نهر زامبيزي” على طول رحلته في نقطتين ، الأولى هي سد كاريبا في زيمبابوي وسد كاهورا باسا الثاني في موزمبيق ، هذان السدان مصدران للطاقة الكهرومائية ويزودان زامبيا وزمبابوي وجنوب إفريقيا بجزء كبير من الطاقة.

استقطب جمال الأنهار السياح من جميع أنحاء العالم ويوفر فرصًا رائعة لمشاهدة الألعاب ومختلف الرياضات المائية.

معلومات عن نهر زمبيزى..

معلومات عن نهر زمبيزى..

معلومات عن نهر زمبيزى..

نهر زامبيزي يتواجد داخل حديقة زامبيزي الوطنية بالقرب من شلالات فيكتوريا ، زيمبابوي ، ومن هناك تتدفق عبر زامبيا وأنغولا وناميبيا وبوتسوانا ثم تعود على طول الحدود بين زامبيا وزيمبابوي التي خرجت أخيرًا إلى المحيط الهندي في دلتا في موزمبيق.

تبلغ مساحة حوض المستجمعات المائية الخاصة به مساحة 390000 كيلومتر مربع أي نصف مساحة النيل.

فرس النهر والتماسيح والفيلة والأسود هي بعض الأمثلة على الحياة البرية التي ستجدها في أجزاء مختلفة من نهر زامبيزي.

ينقسم هذا النهر المذهل إلى ثلاثة أقسام ، وننصحك بزياة الجزء العلوى من نهر زمبيزى ، وهناك تقوم بأجمل رحلة بحرية بالقارب على نهر زامبيزي العلوي بالقرب من شلالات فيكتوريا ، زيمبابوي.

وأعلم أنه الجزء العلوي من نهر زامبيزي لا يقطنه إلا القليل من الرعاة والمزارعين والصيادين ، وخلال موسم الأمطار الذي تتعرض فيه السهول للفيضانات ، يقام احتفال يُعرف باسم احتفال Ku-omboka حيث ينتقل السكان المحليون إلى مناطق مرتفعة للهروب من مياه الفيضانات.

وفى هذا القسم أعلى الشلالات ، يعتبر مكانا مثاليا لعشاق الرحلات السياحية حيث القيام بالكثير من الأنشطة المثيرة بما في ذلك التجديف بالكاياك ورحلات القوارب والرحلات النهرية والعوامات اليومية على جانبي زيمبابوي وزامبيا.

إنه جزء مذهل من النهر مع العديد من الجزر والقنوات والمياه النقية والشواطئ الرملية ، كما تجد الطيور والحياة البرية.

وفى وسط النهر تجد شلالات فيكتوريا ، وتعتبر شلالات فيكتوريا الحدود بين الزامبيزي العلوي والوسطى ، وعلى بعد 500 كم ، يعمل النهر كحدود بين زامبيا وزيمبابوي.

وأسفل الشلالات ، يستمر النهر في التدفق شرقًا لحوالي 200 كيلومتر (120 ميلًا) ، ويمتد عبر جسور صخور البازلت التي يتراوح ارتفاعها بين 200 و 250 مترًا (660 إلى 820 قدمًا).

يحيط بالنهر متنزه زامبيزي الوطني في زامبيا ومتنزه مانا بولز الوطني في زيمبابوي.

تتوفر للسياح فرصة للتجديف في النهر والتخييم ، حيث يتم الاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية الرائعة للحياة البرية عندما تنطلق الزوارق بصمت ، ويمكن أن تكون المواجهات مع فرس النهر مثيرة للغاية.

المراجع..

المصدر:من هنا

اترك تعليق