أنهار وبحيرات

معلومات عن نهر الامازون ..تعرف عليه..

معلومات عن نهر الامازون ، هو الأقوى على مستوى العالم ، ويقدم لك “معلومات” ، معلومات عن نهر الامازون .

معلومات عن نهر الامازون…

أين يقع نهر الأمازون..

معلومات عن نهر الامازون

نهر الأمازون يقع في أمريكا الجنوبية ، وهو أكبر نهر في العالم وشريان الحياة لأكبر نظام بيئي في العالم ، ويمتد على خمسي قارة بأكملها .

اين يصب نهر الأمازون..

يصب الأمازون فى المحيط الأطلسى وغيره من المحيطات ، الأمازون هو المسؤول عن خمس إجمالي حجم المياه العذبة التي تدخل المحيطات في جميع أنحاء العالم .

المدن التي يمر بها نهر الأمازن…

يمر بأغلب دول العالم ، فهو يصب فى المحيط الهادى والأطلسى وبقية المحيطات .

الدول التي يمر بها نهر الأمازون..

الدول التي يمر بها نهر الأمازون..

كان نهر الأمازون يتدفق إلى المحيط الهادئ ، ولكن تكوين سلسلة جبال الأنديز العظيمة تسبب في أن يصبح غير ساحلي ، استغرق الأمر حوالي 5 ملايين سنة لتشكيل بحيرات المياه العذبة ، ولكي يجد النهر مرة أخرى منفذه إلى المحيط ، هذه المرة فقط ، بدأت تتدفق إلى المحيط الأطلسي ، في الوقت الحاضر ، يعد نهر الأمازون أكبر نهر في العالم من خلال تدفق المياه .

اهمية نهر الأمازون..

اهمية نهر الأمازون..

يضم أكثر وأكبر الغابات المطيرة في العالم ، ، يوفر نهر الأمازون والغابات المطيرة لكوكبنا الأكسجين الذي لا غنى عنه والمياه العذبة والتنوع البيولوجي.

تم اكتشاف شعاب مرجانية هائلة في نهر الأمازون .

نهر الأمازون هو أرض خصبة لتكاثر أعداد لا حصر لها من الكائنات المستوطنة ، من بين العديد من الحيوانات الجميلة الموضحة في منطقة الأمازون ، يعد البوتو أكبر الدلافين في العالم.

نهر الأمازون يزود الأرض بنسبة 20 ٪ من إمدادات المياه العذبة ، يصب نهر الأمازون 1/5 من المياه العذبة في العالم في المحيط الأطلسي.

تصب الأمازون كمية أكبر من المياه في المحيطات مقارنة بالأنهار.

يعتبر نهر الأمازون وغابات الأمازون المطيرة التي لا تقدر بثمن موطنا لأكثر من 40ألف نوع من النباتات ، و 2000 نوع من الأسماك ، وأكثر من 400 نوع من الثدييات والبرمائيات على حد سواء ، بجانب الزواحف.

معلومات عن نهر الامازون…

معلومات عن نهر الامازون…

أكبر وأخطر الحيوانات المفترسة في نهر الأمازون هو الكيمان الأسود ، يشبه التمساح (أكبر فقط وأكثر رعبا) Black Caiman هو أكبر حيوان مفترس يعيش في نظام النهر ، والذي يتغذى على أي شيء تقريبا بنبض القلب.

أكثر الحيوانات غرابة التي تعيش في نهر الأمازون هي قرش الثور ، ويعد Bull Shark واحدًا من أكثر أنواع هذا النوع قابلية للتكيف ولديه القدرة على التأقلم مع درجات مختلفة من ملوحة المياه .

إنه أقوى نهر في العالم من حيث الحجم ، حيث يبلغ إجمالي التدفق النهري ست مرات أكبر من الأنهار الستة الأكبر مجتمعة ، وحوض الصرف الأكثر شمولاً في العالم.

تم استكشافه في الأصل في القرن السادس عشر من قبل الأوروبيين.

يبلغ ارتفاع مصب الأمازون 202 ميلاً (325 كم) ، النهر الرئيسي (الذي يتراوح عرضه بين واحد وستة أميال تقريبًا) قابل للملاحة من أجل السفن البخارية الكبيرة في المحيط إلى ماناوس ، البرازيل ، على بعد أكثر من 900 ميل (1500 كيلومتر) من المنبع.

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى