فوائد طحالب البحر

  • محرر 14
  • 2019-05-12

طحالب البحر نوع من أنواع الاعشاب، مصدر غذاء لحياة البحار والمحيطات، ومصدر غذائي مهم لصحة الإنسان تتمتع بالعديد من الفوائد، يوجد منها العديد من الأنواع، وتتواجد بعدة ألوان مثل الأحمر، الأخضر، البني، الأسود، وفي هذا المقال نستعرض فوائد طحالب البحر :

فوائد طحالب البحر:

1) تحتوى على اليود والتيروسين :

طحالب البحر غنية باليود والتيروسين وهم من الأحماض الامينية التي تنتج هرمونات تدعم الغدة الدرقية، وتساعد الغدة علي أداء وظيفتها بشكل فعال، فبدون كمية كافية من اليود، قد يتعرض جسمك إلي تغير في الوزن، التعب، تورم الرقبة مع مرور الوقت.

2) مصدر جيد للفيتامينات والمعادن:

حيث تحتوى علي مجموعة متكاملة من الأحماض الامينية، وكميات من الفيتامينات ” K ،c ، a، E”، إلي جانب الفولات والزنك والصوديوم والكالسيوم والماغنسيوم، كما ان البروتين الموجود في بعض الاعشاب البحرية مثل سبيرولينا وكلوريلا يحتوى علي جميع الأحماض الأمينية الأساسية.

الأعشاب البحرية خاصة الخضراء والبنفسجية المجففة تحتوى علي كميات كبيرة من فيتامين ب 12.

3) إنقاص الوزن:

فوائد طحالب البحر
فوائد طحالب البحر

ينصح بتناولها لما تتمتع به من أهمية بالغة لإنقاص الوزن، خاصة النوع البني الذي يحتوي على” فيوكوسانثين” وهو صبغة موجود في الطحالب البنية و تعزز حرق الدهون، وتؤدى إلى إنخفاض كبير في الوزن مقارنة بأدوية التخسيس،  وفي الوقت نفسه لها تأثير إيجابي علي حرق الدهون في الكبد وضغط الدم والدهون الثلاثية.

4) محاربة الإصابة المحتملة بالسرطان:

تبطئ نمو خلايا السرطان، مما يجعلها علاجات محتملة لمرض السرطان فهي تحتوى علي مواد لديها القدرة الفائقة على حماية الجسم من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي.

5) مفيدة لصحة القلب:

تساعد علي تقليل مستوى الكوليسترول في الدم ، لأنها تحتوي علي الكربوهيدرات التي تساعد في منع الدم من التجمد  خاصة في الطحالب الخضراء والزرقاء فهي مفيدة للحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكبد الدهنية غير الكحولية، وهما من أخطر الامراض التي تهدد الصحة في الدول المتقدمة.

كما أنها تحتوي علي الكاروتينات، وحمض غاما اللينولينيك (GLA)، والفيوكوسيانين، والألياف المفيدة في الوقاية من أمراض القلب.

6) المحافظة علي صحة الجهاز الهضمي:

تحتوى على المعادن الصحية التي تسهل عملية الهضم.

7) تخفف من حدة الآلام والإلتهابات:

فوائد طحالب البحر
فوائد طحالب البحر

تحتوي الطحالب على مركبات مضادة للالتهابات مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية والكلوروفيل، خاصة النوع الأحمر، والذي يُعرف بأنه “مصدر طبيعي غني بالمركبات المضادة للالتهابات والأمعاء.

المستخلصات الخام من الطحالب الحمراء المتوسطية لورينسيا أظهرت نشاطًا فعالاً ضد الإلتهابات والألام.

نوعًا آخر من الطحالب البحرية يسمى”بيروبيا يزونسيس” يحتوي على نسبة عالية من البروتين، مما يجعله مصدرًا ممتازًا للببتيدات النشطة التي لديها القدرة على القيام بدورها كعامل قوي مضاد للالتهابات.

8) تحتوى على مضادات الأكسدة:

تحتوى الاعشاب البحرية علي مركبات نباتية مضادة للأكسدة، فهي تحتوى علي فيتامينات A، C، E ومركبات نباتية مفيدة مثل الفلافونويد ، الكاروتينات التي تحمي خلايا الجسم من أضرار جذرية حرة.

الطحالب البحرية الحمراء مليئة بعناصر مضاد للأكسدة، والتي تقوم بإتلاف الجذور الحرة للخلايا التي تضر الجسم،  بفضل  إحتوائها علي “الكاراجينان” وهو نوع من جزيء السكر الذي يعزز إنتاج الإنترفيرون في الجهاز المناعي ويقي من أمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية والقروح الباردة.

9) حماية صحة الجلد وتفتيح البشرة:

تقلل من الإجهاد الناتج عن الاشعة الفوق البنفسيجية التي تتعرض اليها البشرة، من خلال عنصر الميثانول والمركبات الفينولية الموجودة في الطحالب، والتي تساعد علي الحفاظ علي صحة خلايا الجلد وحمايته من التجاعيد.

يمكنك تطبيق ماسك الطحالب لبشرة خالية من العيوب.

10) مصدر للألياف والسكريات:

الأعشاب البحرية هي مصدر ممتاز للألياف، المعروفة بتعزيز صحة الأمعاء، وتعتبر هذه الالياف أعلى من محتوى الألياف لمعظم الفواكه والخضروات.

السكريات الموجودة في الأعشاب البحرية والتي تسمى السكريات الكبريتية تزيد من نمو بكتيريا الأمعاء “المفيدة”.

تعمل السكريات الموجودة في طحالب البحر علي زيادة إنتاج الأحماض الدهنية التي توفر الدعم والتغذية للخلايا التي تبطن الأمعاء.

11) تقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري:

تحتوى على عقار فوكوكسانثين، وهو مادة من الأعشاب البحرية البنية التي تساعد في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم .

المادة الموجودة في الأعشاب البحرية تسمى” ألجينات” تقلل من امتصاص السكر في مجرى الدم.

توصلت عدة دراسات إلي القدرة علي السيطرة على نسبة السكر في الدم عند إضافة مستخلصات الأعشاب البحرية إلى النظام الغذائي.

المراجع

المصدر1

المصدر2

المصدر3

المصدر4

المصدر5

مقالات مهمة
مقالات مهمة