أنهار وبحيراتدول آسيا

معلومات عن نهر حيحون

نهر حيحون أحد أطول أنهار آسيا الوسطى. عرف آمو داريا في العالم الغربي من العصر اليوناني والروماني باسم أوكسوس وكان يطلق عليه العرب اسم جيان.

يزعم أنها تستمد اسمها الحالي من مدينة Āmul، التي يقال إنها احتلت موقع تركمينابات الحديث (سابقا Chärjew) في تركمانستان.

كما هو معروف في العصور القديمة، تلقى النهر مع ذلك القليل من الاهتمام في أوروبا حتى عهد بطرس الأكبر قيصر روسيا.

على الرغم من أن أول خريطة أصلية نسبية للنهر قد صُنعت في عام 1734، إلا أن الأبحاث المنهجية في المنطقة لم تبدأ إلا في نهاية القرن التاسع عشر. في نهاية العشرينيات من القرن الماضي، تم نشر خريطة لحوض نهر حيحون بأكمله في طشقند.

أبرز معلومات عن نهر حيحون

أين يقع نهر حيحون

إحدى أهم معلومات عن نهر حيحون الذي يتكون من التقاء نهري فاخش و بانج (بياندز) (عند هذه النقطة يصبح معروفًا باسم آمو داريا) ويتدفق غربًا إلى الشمال الغربي.

أين يقع نهر حيحون

أين يصب نهر حيحون

يمتد حوض نهر حيحون لمسافة 600 ميل (950 كم) من الشمال إلى الجنوب ولأكثر من 900 ميل (1450 كم) من الشرق إلى الغرب.

يحده حوض سير داريا من الشمال، وحوض تاريم من الشرق، وحوض نهر السند وهيلمند من الجنوب. من إجمالي مساحة الحوض التي تبلغ مساحتها 179،700 ميل مربع (465،500 كيلومتر مربع). يوجد نصفها فقط داخل منطقة المصدر، سلاسل الجبال في بامير والهندوس كوش من الشرق.

الدول التي يمر بها نهر حيحون

معلومة ضمن أبرز معلومات عن نهر حيحون الذي يشكل الجزء العلوي منه جزءًا من الحدود الشمالية لأفغانستان مع طاجيكستان وأوزبكستان وتركمانستان.

ثم تتدفق عبر صحراء شرق تركمانستان وتشكل في مجرىها السفلي جزءاً من الحدود بين أوزبكستان إلى الشمال الشرقي وتركمانستان إلى الجنوب الغربي.

الدول التي يمر بها نهر حيحون

المدن التي يمر بها نهر حيحون

يتدفق غربًا إلى إيشكاشيم حيث يتجه شمالًا ثم الشمال الغربي عبر البامير الذي يمر بجسر الصداقة بين طاجيكستان وأفغانستان.

بعد ذلك، يشكل الحدود بين أفغانستان وأوزباكستان لنحو 200 كيلومتر (120 ميلًا)، حيث تمر ترمز وجسر الصداقة بين أفغانستان وأوزبكستان.

تحدد حدود أفغانستان وتركمانستان لمسافة 100 كيلومتر (62 ميل) قبل أن تتدفق إلى تركمانستان في أتامورات.

يتدفق عبر تركمانستان من الجنوب إلى الشمال، ويمر بتركمينابات، ويشكل حدود تركمانستان وأوزبكستان من هالكبات.

ثم يتم تقسيمه بواسطة مجمع تويامويون هيدرو إلى العديد من الممرات المائية التي تستخدم لتشكيل دلتا النهر التي تصل بحر آرال ويمر عبر أورجينتش ودسغز ومدن أخرى، لكنه لا يصل إلى ما تبقى من البحر بعد الآن ويضيع في الصحراء.

أهمية نهر حيحون

من أهم معلومات عن نهر حيحون أهميته الزراعية؛ هناك أهمية كبيرة لنهر حيحون فمنذ الخمسينيات بدأت الحكومة السوفيتية في تحويل كميات هائلة من المياه من النهر لري القطن والمحاصيل الأخرى التي تزرع في الحوض السفلي للنهر.

ينمو العرعرون والحور إلى حافة النهر في المناطق الجبلية، حيث تنتشر التوت الحلو والعليق.

الصفصاف، النبق، الحور تسود في المرتفعات المنخفضة. شكلت الأشجار على طول المجرى الأدنى للنهر سلسلة واحدة متشابكة لا يمكن اختراقها في دلتا النهر المغطاة بالقصب، ولكن النباتات المقاومة للملوحة والجفاف هي الآن النباتات السائدة هناك.

أصبحت المياه المستنفدة والملوثة في أسفل نهر حيحون ودلتاه السابقة التي كانت غنية بالحياة البرية، خالية من الأسماك والطيور.

أهمية نهر حيحون

المراجع:

مصدر1

مصدر2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى