أنهار وبحيراتمعلومات

معلومات عن نهر كولومبيا .. تعرف على نهر كولومبيا ..

معلومات عن نهر كولومبيا .. نهر كولومبيا من أهم أنهار قارة أمريكا الشمالية ويمر بكلا من الولايات المتحدة وكندا وإليك معلومات أكثر عنه .

معلومات عن نهر كولومبيا ..

أين يقع نهر كولومبيا..

معلومات عن نهر كولومبيا

يوجد نهر كولومبيا فى غرب الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وهو من أهم الأنهار وأط 1954كيلومتر وبذلك فهو ثانى أطول أنهار نصف الكرة الأرضية الغربى وتصل مساحته إلى ما يزيد عن 670 ألف كيلومتر مربع أغلبها فى الولايات المتحدة الأمريكية .

أطلق على النهر إسم كولومبيا بواسطة الكابتن ” روبرت كراى ” بعد أن أبحر فى مصب النهر عام 1792م بسفينة حملت إسم كولومبيا ولذا أطلق عليه هذا الإسم .

أين يصب نهر كولومبيا ..

أين يصب نهر كولومبيا..

يبدأ النهر مساره من بحيرة كولومبيا الموجودة فى كولومبيا البريطانية بكندا ليتدفق بإتجاه الشمال الغربى لمسافة 320 كيلومتر عبر سلسلة جبال ” الروكى الكندية ” وجبال ” سلكيرك ” وينحدر فى إتجاه الحدود الكندية الأمريكية وبعد أن يدخل واشنطن ينحنى إتجاه الغرب ليجتاز سلسلة جبال ” الكسكيد ” ليصب فى النهاية فى المحيط الهادئ .

المدن التى يمر بها نهر كولومبيا..

نهر كولومبيا يمر بعدة مدن وهى مدينة بورتلاند , فلانكوفر , لونغفيو , ترى سيتيز وريفيلستوك .

الدول التى يمر بها نهر كولومبيا..

يمر نهر كولومبيا فى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا .

اهمية نهر كولومبيا..

اهمية نهر كولومبيا..

– توجد بالنهر مجموعة من السدود التى تنتج حوالى 1/3 الطاقة الكهربائية فى الولايات المتحدة فيوجد على طول النهر حوالى 13 سد أغلبهم تابع للولايات المتحدة ويعتبر سد حراند كولى من أهم السدود لأنه يشكل أكبر مصدر للطاقة الكهرومائية فى أمريكا

– مصدر رئيسى للرى .

– مصانع الألومنيوم تنتشر على طول النهر ومصانع الطائرات وغيرها من الصناعات .

– توفير ملايين الأفدنة الزراعية لتوافر الماء الصالح للرى .

– يستخدم فى نقل البضائع مثل الحبوب , النفط , المنتجات الغذائية ومنتجات الحديد وغيرها من المنتجات .

– غنى بالثروة السمكية فيتوافر به أنواع مختلفة مثل أسماك السالمون , التروتة والفرخ وغيرها من الأسماك .

– تنمو الغابات على طول النهر فى كندا مثل غابات التنوب والشوكران واللاركس كما تعيش الحيوانات البرية بها ومنها الدببة والذئاب والكباش .

مشاكل نهر كولومبيا ..

عزيزى القارئ كما وضحنا قامت العديد من الصناعات على ضفاف نهر كولومبيا مما أدى إلى حدوث تلوث كبير فى النهر أثر على خصائصه الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية حيث كشفت تقارير التى أجرتها جهات مختلفة متخصصة فى حماية البيئة أن النهر به مكونات سامة كالزئبق والكيماويات الصناعية والعناصر المشعة وغيرها من مصادر التلوث مما أثر سلبا على مياه النهر والكائنات الحية الموجودة به ، كما أن بناء السدود على طول النهر قلل من تدفقه وأثر على الثروة السمكية وأكثر الأسماك المتضرة هى أسماك السالمون والحفش .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى