الصين دول آسيا

الطقس في الصين… معلومات عن فصول الصين ودرجات الحرارة فيها

يعتقد كثير من النّاس في جميع أنحاء العالم أنّ الصين تتمتّع بمناخ حارٍّ على مدار العام، ومع ذلك فإنّ الصين بلد ضخم وظروفه المناخيّة العديدة موزّعة عليه كاملًا، ويكاد يكون من المستحيل اختيار موسم يوفّر ظروفًا جويّة جيّدة في الصين عمومًا. في بعض الأحيان يكون الطقس في الصين حارًّا بالفعل خلال الرّبيع والصّيف، على الرّغم من أنّ الأعاصير تضرب الصين كثيرًا.

المناخ في الصين بشكل عامٍّ

الصين أرض شاسعة تمتدُّ على عدّة درجات من خطوط العرض مع تضاريس معقّدة، لذلك يتغيّر المناخ بشكل جذريّ، كما أنّ الصين لديها مجموعة متنوّعة من مناطق درجات الحرارة والأمطار. في فصل الشّتاء تكون درجة الحرارة صفرًا في نهر هوايخه، وجبال كونلون، وهضبة تشينغهاي – التّبت الجنوبيّة الشّرقيّة، أمّا المناطق الواقعة شمال الصّين فدرجة حرارتها ثابتة طوال العام وتُسمّى هذه الظّاهرة (الأيزوثيرم) وتكون أقلَّ من الصّفر، على سبيل المثال يمكن أن تصل درجة حرارة مقاطعة الموي في هيلونغجيانغ إلى 30 درجة مئويّة تحت الصّفر، وفي الجنوب أيضًا درجات الحرارة  ثابتة وتكون أكثر من الصّفر، مثلًا تصل درجة حرارة منطقة سانيا في مقاطعة هاينان أكثر من 20 درجة. في فصل الصّيف تزداد درجة الحرارة بشكل ملحوظ وتصل في معظم المناطق إلى 20 درجة مئويّة، ويُعتبر حوض توربان في شينجيانغ من بين الأماكن الأكثر حرارة؛ حيث تكون درجة حرارته 32 درجة مئويّة في المتوسّط.

المناخ في الصين بشكل عامٍّ

المناخ في الصين بشكل عامٍّ

توزيع مناطق درجات الحرارة في الصين

تتوّزع درجات الحرارة في الصين عبر خمس مناطق مناخيّة وهي:

  • المنطقة المعتدلة الباردة: هي الجزء الشّماليّ من مقاطعة هيلونغجيانغ، ومنغوليا الدّاخليّة، والمدينة التي تمثّل هذه المنطقة هي هاربين.
  • المنطقة متوسّطة الحرارة: جيلين، شمال شينجيانغ، ومعظم مناطق هيلونغجيانغ، لياونينغ، ومنغوليا الدّاخلية والمُدن التي تمثّل هذه المنطقة هي: بكيّن، شنيانغ، داليان، أورومتشي، هوهوت، دونهوانغ، لانتشو.
  • المنطقة الدّافئة المعتدلة: هي المناطق الوسطى والدّنيا للنّهر الأصفر وشاندونغ، وشانشي، وشنشي، ومقاطعة خبي، والمُدن التي تمثّل هذه المنطقة هي شيان، تاييوان، لويانغ، جينان، تشينغداو، تشنغتشو.
  • المنطقة شبه الاستوائيّة: تقع جنوب المناطق التي تكون درجات حرارتها ثابتة طوال العام لنهر جبل تشينلينغ – هوايخه، وشرق شينغهاي – هضبة التّبت، والمُدن التي تمثّل هذه المنطقة هي شنغهاي، قوانغتشو، هونج كونج، ماكاو، قويلين، هانغتشو، سوتشو، كونمينغ، دالي، ليجيانغ، تشنغدو.
  • المنطقة الاستوائيّة: مقاطعة هاينان، جنوب تايوان، قوانغدونغ، ومقاطعة يوننان والمُدن التي تمثّل هذه المنطقة هي هايكو، سانيا.
  • منطقة هضبة المناخ: هضبة تشينغهاي – التّبت، والمدينة التي تُمثّلها هي لاسا.

الطقس في الصين ربيعًا

الرّبيع أفضل أوقات الطقس في الصين ومع أنّ درجة الحرارة مرتفعة نوعًا ما إلّا أنّها مناسبة جدًّا، ويمتدُّ خلال الأشهر آذار ونيسان وأيّار، وتكون أزهار الكرز مزهرة بالكامل خلال آذار، أمّا في شهر نيسان فتبدأ درجات الحرارة بالارتفاع تدريجيًّا فيه، وأحيانًا يكون الجوُّ حارًّا. في فصل الرّبيع تبدأ السّنة الصّينيّة الجديدة، وتمتلئ الشّوارع بالفوانيس، وهو موسم مهرجان تشنغ خه أو مهرجان التّنّين الأزرق، ويتمُّ الاحتفال به على نطاق واسع جدًّا في الصين بأسرها، وتقريبًا يُشارك في هذه الاحتفالات جميع الصّينيين.

درجات الحرارة في الصين في الرّبيع

  • آذار: -1_ 11.
  • نيسان: 7_21.
  • أيّار: 13_27.
الطقس في الصين ربيعًا

الطقس في الصين ربيعًا

الطقس في الصين صيفًا

الصّيف في الصين موسم دافئ ولكنّ العديد من المناطق عادة ما تعاني من ارتفاع درجات الحرارة، وأكثر الأشهر حرارة هما حزيران وتمّوز وخاصّة في المُدن، ولكن خلال شهر آب تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض تدرجيًّا، ومن أكثر ما يُزعج في صيف الصين هو العدد الكبير من الأعاصير والأمطار الصيفيّة. خلال فص الصّيف تُقام العديد من المهرجانات الكبيرة التي يُشارك فيها معظم الصّينيين؛ لأنّهم متمسّكون كثيرًا بعاداتهم، مثل مهرجان قوارب التّنّين.

درجات الحرارة في الصين خلال الصّيف

  • حزيران: 19_32.
  • تمّوز: 21_32.
  • آب: 20_30.
الطقس في الصين صيفًا

الطقس في الصين صيفًا

الطقس في الصين خريفًا

هناك الكثير من أشعّة الشّمس خلال فصل الخريف، وتكون درجات حرارة الطقس في الصين مائلة للبرودة، ومتوسّط ​​درجة الحرارة حوالي 13-25 درجة مئويّة، اعتمادًا على المنطقة، وتبقى درجات الحرارة مستمرّة في الانخفاض حتّى تصل إلى التّجمّد في الشّتاء. يُقام في فصل الخريف احتفالين كبيرين في الصين كاملة وهما العيد الوطنيّ الصّينيّ، وعيد مولد كونفوشيوس معلّمهم المحترم.

درجات الحرارة في الصين خلال الخريف

  • أيلول: 14_26.
  • تشرين الأوّل: 5_20.
  • تشرين الثّاني: -2_10.
الطقس في الصين خريفًا

الطقس في الصين خريفًا

الطقس في الصين شتاءً

الجوُّ في فصل الشّتاء في المناطق الشّماليّة في الصين قاسيًّا جدًّا، وقد تنخفض درجات الحرارة فيه إلى 40 تحت الصّفر، ويُمكن رؤية الكُثبان الرّمليّة الصّحراويّة مغطّاة بالثّلوج، وفي الجزء الأوسط من الصين يكون الشّتاء أقصر ولكنّه باردٌّ جدًّا مثل الطّقس في الشّمال، أمّا في جنوب الصين فالشّتاء هناك قصير جدًّا، ويمتدُّ حوالي شهرين وطقسه أكثر دفئا من باقي المناطق.

درجات الحرارة في الصين خلال الشّتاء

  • كانون الأوّل: -8_2.
  • كانون الثّاني: -11_1.
  • شُباط: -8_4.
الطقس في الصين شتاءً

الطقس في الصين شتاءً

المراجع

اترك تعليق