أنهار وبحيراتمعلومات

معلومات عن نهر ينسي..تعرف عليه..

معلومات عن نهر ينسي ، هو واحدا من أطول الأنهار بالعالم ، ويقدم لك “معلومات” ، معلومات عن نهر ينسي .

معلومات عن نهر ينسي…

أين يقع نهر ينسى..

معلومات عن نهر ينسي

يتدفق نهر ينيسي عبر دولتين: منغوليا وروسيا ، ومصدر النهر هو منغوليا ، ويتدفق النهر شمالًا لمسافة 2،167 ميلًا على طول الحدود بين سيبيريا الشرقية والغربية ، قبل أن يصب في مياه بحر كارا الباردة ، ويبلغ عمق ينيسي حوالي 80 قدمًا ويبلغ متوسط ​​العمق حوالي 45 قدمًا ، يبلغ التدفق الخارجي للنهر حوالي 106 أقدام ، بينما يصل عمق التدفق إلى حوالي 101 قدم ، بطول حوالي 2136 ميلًا .

اين يصب نهر ينسى…

يصب في مياه بحر كارا الباردة ، ويعتبر نهر ينيسي هو أكبر نهر يتدفق إلى المحيط المتجمد الشمالي ، يُعرف هذا النهر أيضًا باسم Enisei أو Yenisey ، ويعد هذا النهر من بين أنظمة الأنهار الثلاثة الرئيسية التي تصب في المحيط المتجمد الشمالي ، وهما النهران الآخران وهما لينا والأوب.

المدن التي يمر بها نهر ينسى…

المدن التي يمر بها نهر ينسى…

على امتداد مجرى النهر ، يتدفق النهر عبر عدد من المناطق في منغوليا وروسيا ، بما في ذلك Tuva و Krasnoyarsk Krai و Zabaykalsky Krai و Irkutsk Oblast ، يتدفق النهر أيضًا عبر العديد من المدن ، مثل Shagonar و Krasnoyarsk و Igarka و Sayanogorsk و Yeniseysk و Divnogorsk ، بعض روافد نهر ينيسي تشمل نيجنيايا تونجوسكا ، بودكامينايا تونجوسكا ، طوبا ، وأنجارا (التي تغذيها بحيرة بايكال الضخمة) ، في نهاية المطاف ، يصل النهر إلى خليج ينيسي ، وهو جزء من محمية روسيا الطبيعية.

الدول التي يمر بها نهر ينسى…

منغوليا وروسيا ، بحيث يتدفق من منغوليا وينتهى عند روسيا ، مرورا بدول مثل سيبيريا الشرقية والغربية .

اهمية نهر ينسى…

اهمية نهر ينسى…

يتميز حوض نهر ينيسي بامتداده من الشمال إلى الجنوب بطول حوالي 2200 ميل وعرضه من الشرق إلى الغرب بحوالي 1100 ميل.

قبل وصول الروس ، كانت القبائل البدوية القديمة تسكن منطقة نهر ينيسي.

نهر ينيسي هو شريان الحياة لقطاع كبير من السكان الروس.

الزراعة وتربية الماشية وصيد الأسماك هي بعض المهن الأساسية للأشخاص الذين استقروا على طول مجرى النهر.

كما يتم استخراج الرواسب المعدنية للفحم والنحاس والنيكل في مناطق معينة مثل نوريلسك حول حوض النهر.

يتم نقل الأخشاب والمنتجات البترولية والفحم والحبوب ومواد البناء عبر سفن الشحن التي تبحر على النهر بين موانئ النهر على طول مجرى ينيسي وبحر القطب الشمالي.

تم بناء عدد كبير من محطات الطاقة الكهرومائية ، التي تولد 25 مليون كيلوواط ، على أجزاء مختلفة من النهر وروافده.

يستضيف نهر ينيسي حوالي 55 نوعًا من الأسماك المحلية في مياهه. يعتبر سمك الحفش السيبيري ، وأسطوانات القطب الشمالي ، وحفريات سمك الحفش من أكثر أنواع الأسماك المحلية شهرة في ينيسي.

جزء كبير من حوض نهر ينيسي مغطى بنباتات التايغا ، وتتألف إلى حد كبير من أشجار الصنوبريات مثل التنوب والأرز ونباتات الراتينج.

بعض المناطق في حوض نهر ينيسي الأعلى تدعم أيضًا أراضي السهول العشبية.

غزال المسك السيبيري ، موس ، الغزلان رو ، وفأر الحقل الياباني الكبير هي بعض من أنواع الثدييات التي تعيش في غابات التايغا على طول ينيسي.

كما توجد في هذه الغابات طيور مثل الروباء الأزرق السيبيري ، ويمكن رصد أنواع الطيور المهاجرة مثل الطيور المائية والبط والإوز والبجع في الروافد السفلى من النهر في فصل الصيف.

مشكلات تواجه نهر ينسى..

مشكلات تواجه نهر ينسى..

هناك تقارير عن تلوث نهر ينيسي عن طريق تصريف المياه المشعة إلى مياه النهر بواسطة مصنع في زيليزنوغورسك ينتج البلوتونيوم المستخدم في صنع قنبلة نووية.

تم اكتشاف النويدات المشعة مثل Plutonium-239 و Strontium-90 في السلسلة الغذائية للنظام الإيكولوجي للأنهار نتيجة لذلك ، وهذا يحدث حتى مئات الأميال في مجرى النهر.

وبالتالي فإن السكان الذين يعتمدون على ينيسي في إمدادهم بالمياه ومياه الشرب يخضعون للآثار الضارة للتسمم الإشعاعي ، الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطانات وغيرها من المشكلات الصحية في المستقبل.

إلى جانب النشاط الإشعاعي ، فإن التلوث في شكل نفايات صناعية ومياه الصرف الصحي ، وكذلك فضلات مبيدات الآفات والمبيدات من الحقول الزراعية ، يؤدي أيضًا إلى تلوث الينيسي على طول مسارها.

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

المصدر3:من هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى