مدن تركيا

معلومات عن مدينة سيفاس تركيا … تعرف على تاريخها والأنشطة الترفيهية فيها

سيفاس تقع في المنطقة الشرقية من وسط الأناضول بتركيا، ويوجد بها فرصا رائعة لقضاء العطلات مع معالمها التاريخية، والطبيعة، والمنتجعات الصحية وغيرها من المستجدات، إذا كنت ترغب في السفر إلى الخارج إليك معلومات عن مدينة سيفاس تركيا، فربما تقرر اختيارها كوجهة لك لقضاء الإجازة فيها، وفي الغالب سوف تستمتع بوقتك هناك.

معلومات عن مدينة سيفاس تركيا

المدينة قديما وحديثا

وفقا للسجلات المكتوبة، كانت تعتبر من المناطق الهامة المأهولة بالسكان خلال فترة الحثيين في أوائل 2000 قبل الميلاد، وفي وقت لاحق كان يسكنها فريجيان، ليديان، آشوريين، رومانيين، بيزنطيين، سلاجقة، عثمانيين وغيرهم.

كان اسمها (سيباستيا) في العصر البيزنطي، وبعد وصول الأتراك أصبحت مركزا مهما خلال فترة السلاجقة، وفي الفترة العثمانية كانت عاصمة مقاطعة (Rum)

وفي الماضي، كان لها أهمية كبيرة كمركز اتصالات للطرق التجارية بين الشمال والجنوب والشرق والغرب المؤدية إلى العراق وإيران، ومع تطور السكك الحديدية اكتسبت أهمية اقتصادية جديدة.

تقع عند تقاطع العديد من السكك الحديدية والطرق السريعة، وترتبط جوا مع اسطنبول عبر أنقرة، ومن المصنوعات الموجودة فيها الأسمنت والقطن والمنسوجات الصوفية.

رغم أن المدينة لم تستعد ازدهارها السابق، إلا أنها كانت عاصمة إقليمية مهمة في عهد الإمبراطورية العثمانية، وفي سبتمبر 1919 كانت بمثابة موقع المؤتمر الوطني الثاني الذي دعا إليه مصطفى كمال (أتاتورك)، الذي أصبح فيما بعد أول رئيس لتركيا، وأدى هذا المؤتمر في النهاية إلى طرد قوات الاحتلال الأوروبية، ونهاية الإمبراطورية العثمانية، وإنشاء الجمهورية.

أما حاليا تعتبر من المدن السياحية التركية الهامة، تحتوي على بعض من أفضل بقايا الهندسة المعمارية السلجوقية في القرن الثالث عشر، ومن بينها المدارس الدينية مثل مدرسة (Gök (Blue عام 1271.

تضم المتحف المحلي (سيفاي مدريسي) (1217 – 1818)، وهى في الأصل مستشفى تحتوي على قبر مؤسسها، السلطان (كاي كايس الأول)، ويوجد بالقرب من المدينة دير الصليب المقدس الأرمني الذي يحتوي على العرش الملكي والآثار الأخرى.

المدينة قديما وحديثا

المدينة قديما وحديثا

المناخ في سيفاس

جزء كبير منها يتأثر بالمناخ الداخلي في الأناضول، الذي يتميز بالصيف الحار والجاف، والشتاء البارد جدا والثلجي، ولكن المنطقة الشمالية تتأثر أكثر بمناخ البحر الأسود، والشرق يتأثر بمناخ شرق الأناضول.

إذا كنت تخطط لتجربة المنتجعات وزيارة المنتجعات الصحية المشهورة هناك، يكون من الأفضل اختيار موسم الصيف.

رغم أن الصيف فيها حار وجاف إلا أن مستويات الرطوبة منخفضة، وكما هو الحال في معظم الأجزاء الأخرى من هضبة الأناضول، يكون الليل باردا بعض الشئ حتى في الصيف.

المناخ في سيفاس

المناخ في سيفاس

التعليم في المدينة

يوجد العديد من الجامعات والكليات في سيفاس، ومن أفضلها:

  • جامعة الجمهورية (Cumhuriyet Üniversitesi)

تعتبر من أفضل وأشهر الجامعات في المدينة، تأسست عام 1973، في الذكرى الخمسين لجمهورية تركيا، يقع الحرم الرئيسي للجامعة على بعد 5 كيلومترات من وسط مدينة سيفاس.

تصل مساحتها إلى 2720 فدان، وتقدم محاضرات وفرص تعليمية وأنشطة ثقافية ورياضية لأكثر من 50 ألف طالب جامعي وطلاب دراسات عليا ودكتوراة من خلال 2435 من أعضاء هيئة التدريس والمرافق الثقافية والرياضية والمكتبات.

الأنشطة الترفيهية

يوجد الكثير من المعالم والأماكن التاريخية التي يمكن زيارتها في المدينة، ومن الأنشطة الترفيهية التي يمكن القيام بها هناك:

  • زيارة مسجد ديفريغي الكبير (The Divrigi):

المسجد مدرج في قائمة التراث العالمي لليونسكو، وقد بُني في عام 1228 على يد أحمد شاه ، نجل سليمان شاه الذي كان حاكما لقبيلة أبناء (منغقيك)، يتم الدخول إلى المسجد من خلال ثلاثة أبواب يتميز كل منها ببناء حجري رائع يواجه كل من الشمال والشرق والغرب.

  • زيارة الجامع الكبير: موجود وسط المدينة، تم بناؤه 1196 – 1197 من قبل أرسلان بن ابراهيم الأحمر.
  • كهوف ديميورت: يوجد بها ما يقرب من خمسين كهفا، وهى تعد من الأماكن التي تستحق الزيارة.
  • التسوق وشراء بعض الهدايا التذكارية والأغراض التي تشتهر بها المدينة: مثل حاملات السجائر المنحوتة من خشب، والهدايا النحاسية والحلية الفضية، ومن أفضل مناطق التسوق شارع أتاتورك، ويوجد أماكن أخرى مثل مركز التسوق المحلي، وساحة مسجد باشا، و(Şifaiye Medresse)
  • ممارسة الألعاب الرياضية: مثل التسلق والسباحة، وغيرها من الألعاب المتوفرة في المنطقة.

الفعاليات

يُقام في المدينة العديد من الاحتفالات والفعاليات التي يمكن حضورها والمشاركة فيها، منها:

  • مهرجان كانجال للثقافة والفنون: يُقام خلال شهر يوليو.
  • مهرجان (Aşık Veysel)، يُقام في شهر يوليو أيضا في مدينة isarkisla.
  • مهرجان (Trout)، يُقام خلال الأسبوع الأول من شهر أغسطس في مدينة (Gürün)
الفعاليات

الفعاليات

المصادر

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

اترك تعليق

eskisehir escort