تعلم وتعليم تعليم الاطفال

طريقة حفظ الارقام للأطفال

يعتبر تعليم الأطفال الارقام وحفظها من أصعب الأشياء التى تقع على عائق الأب والأم، فعندما يتم الطفل عامه الثالث يبدأ فى تعلم الأرقام والحروف كأساسيات، لان بالتعلم يستطيع الطفل اكتساب المعلومة وتعلم مهارات جديدة، ومن خلال مقالنا هذا تعرف على طريقة حفظ الارقام.

طريقة حفظ الارقام

يجب اولاً وقبل أي شئ تعليم الطفل ما معني كلمة رقم حتى ترسخ الأرقام فى ذهنه، والتركيز على اللفظ الصحيح للرقم.

تعليمة الأرقام من صفر إلى عشرة بالعديد من الطرق المختلفه التى يتسطيع من خلالها تعليمها، أو بالطريقة الأنسب له.

مع مرور الوقت تعلميه باقي الأرقام ثم بعد ذلك يبدأ بتعليمه طريقه كتابتها.

طريقة حفظ الارقام

طريقة حفظ الارقام

وسائل لحفظ الأرقام

  • التكلم بشكل مستمر مع الطفل ليعرف ما هى الأرقام، وشرحه لضروره تعلمها وأهميتها.
  • قل الأرقام من 1 إلى 10 خلال الأنشطة اليومية. من أجل المساعدة في تسهيل عملية الحفظ، ابدأ في عد الألعاب وقطع الطعام مع طفلك عندما يبلغ عمره عامًا تقريبًا. على سبيل المثال، عد التوت الأزرق بصوت عالٍ أثناء تناولهم الطعام. قل ببساطة، “عنبية واحدة، عنبية، ثلاثة عنبية، أربعة …”
  • الغناء أغاني عدد القافية. هناك كل أنواع الأغاني العددية التي يمكنك العثور عليها عبر الإنترنت والغناء مع طفلك. على سبيل المثال، قم بالغناء ، “خمسة ديناصورات هائلة، نفضي إلى هدير، واحد ذهب بعيدا، وبعد ذلك كان هناك أربعة”.  الإيقاع والقافية يساعد الأطفال على تذكر الأرقام وترتيبها.
  • كتابه الأرقام وتعليمها وهي مكتوبه من خلال استخدام ورق الكوشية حتى يتعرف عليها الطفل الأول ويبدأ فى تعلمها عدداً ورقمياً، ثم أطلب منه ان يخرج أي رقم من هذه الأرقام، ومن الممكن تبديل الأدوار معه.
  • استخدام طريقة اللعب: عن طريق استخدام اليد لحفظه الأعداد من صفر إلى عشره، من خلال مد اليد ويبدأ بالعد على أعصايه وتكرارها كثيراً حتى تثبت فى ذهن الطفل، ثم اطلب منه ن يثني أحد أصابعه بالرقم الذي تختاره ويعيد العد مره أخري، ثم تبديل الأدوار والسماح له بان يطلب هو أن تثني أحد أصابعك بالرقم الذي يختاره، ويعيد ترتيب الأرقام بعدها.
  • استخدام الحصى: يمكنك جمع مجموعة من الحصي التى توجد فى الحدائق أثناء الذهاب إلى التنزه فى الحديق، وتعليم الأطفال العد عليها، ثم اختار بعض الأرقام واطلب من الطفل أن يجمع الحصي بالعدد الذي طلبته.
    تعتبر هذه الطريقه من اهم طرق التعليم والحفظ لان التعليم فى الهواء الطلق يفتح الأذهان وتصف العقل، كما يتسطيع تعليمه الجمع ولطرح بشكل مبسط وخفيف.
  • استخدام علبه الألوان: من خلال تعليمه الرقم وكتابته بشكل مختلف وملون، ثم يكرر هذه العملية مره أخري وكتابته على دفتر خاص، فهذه الطريقة تساعد كثيراً الطفل فى التعلم لان الألون سوف ترتبط بالأرقام فى ذهن الطفل فلا يستطيع نسيانها.
  • استخدام بالألعاب: واستخامها على اساس ارقام وأخطئ فى عدها حتى يستطيع هو تصحيحها. واستخدام الألعاب المكونة من أرقام كالألعاب المركبة، أو الألواح المغناطيسية، التى يستطيع الطفل طبع عليها الأرقام فهي تساعد كثيراً فى حفظ الأرقام بسهوله، ومن الممكن استخدام الألعاب الترفيهية والتربوية.
طرق لحفظ الأرقام - طريقة حفظ الارقام

طرق لحفظ الأرقام – طريقة حفظ الارقام

نصائح للوالدين عن تعليم أطفالهم الأرقام:

لا تقلق بشأن حساب الأخطاء التي يرتكبها الأطفال الصغار. عندما يبدأ طفلك في تعلم كيفية استخدام الأرقام، من المحتمل أن يرتكبوا أخطاء أساسية.

ضع في اعتبارك أن الخطوة الأولى من عملية الحفظ هي ببساطة تعلم أسماء الأرقام الصحيحة. على سبيل المثال، قد يشير الطفل الصغير إلى مجموعة من الكائنات ويقول عددًا غير صحيح. هذه في الواقع علامة جيدة، لأنها تشير إلى أنهم يتعلمون تسمية الكائنات بالأرقام، والتي تأتي قبل القدرة على العد. 

لا تتردد في تصحيح طفلك بقول الرقم الصحيح، لكن حاول ألا تصرف انتباهك. إذا استمروا في قول الأرقام العشوائية بسعادة.

المراجع

مصدر

مصدر

مصدر

مصدر

اترك تعليق