حفظ الأطعمة

طريقة حفظ البذور ..تعرف على الطريقة المناسبة لحفظ البذور..

طريقة حفظ البذور  ، هناك طرق كثيرة لحفظ البذور المختلفة ، ويقدم لك “معلومات” ، طريقة حفظ البذور  .

طريقة حفظ البذور …

تعرف على ..كيفية حفظ البذور..

طريقة حفظ البذور .

فى البداية يجب أن تتأكد من أنها جافة حقًا ، ثم تقوم بتخزينها ، ويتطلب الحصول على بذور جيدة في الوقت المناسب معرفة دورة الحياة المعتادة للنبات وما إذا كانت البذور ستبقى حية ام لا .

يمكنك جمعها بطرق مختلفة مثل النتف أو الفرك أو حتى الهز ، وعليك بالتأكد من أن البذور جافة بما فيه الكفاية وأحرص على وجود مساحة تجفيف جيدة لهم ، وأعلم أن تخزين البذور بشكل جيد يتوقف على وجود الملصقات والحاويات المناسبة لهم.

تعرف على أنواع النباتات وخصائصها كى تتمكن من تخزينها..

النباتات تكون إما سنوية أو كل سنتين أو معمرة ..

أولا : النباتات السنوية (مثل الخس والطماطم) زهرة والبذور الناضجة في نفس العام ، عادة ما يتم حصاد نباتات البينالي (مثل الجزر والبنجر) كغذاء في فصل الصيف أو الخريف ولكن لا تزرع أو تنتج البذور حتى العام المقبل ، وفي المناطق الساحلية أو الجنوبية المعتدلة ، ستعيش فترات السنتين في فصل الشتاء تحت غطاء من القش أو الأوراق ، وفي معظم أمريكا الشمالية القارية ، يجب تخزينها بعناية في مكان آخر خلال فصل الشتاء لإعادة زراعتها في الربيع.

ثانيا: النباتات المعمرة وتحمل البذور سنة بعد سنة..

فى حال النباتات ذاتية التلقيح: لا يتم نقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى ، سواء على نفس النبات أو بين النباتات ، تحدث العملية داخل كل زهرة ، وتحتوي الأزهار على أجزاء نباتية من الذكور والإناث ، ويحدث التلقيح بنجاح داخل الإزهار المنفرد ، وتحتفظ بذور هذه النباتات دائمًا بجودة البذور الأم ، أو تظل “حقيقية” ، لأنهم نادراً ما يعبرون مع مجموعة أخرى من نفس النوع ، فإن عزلها ليس ضروريًا إلا إذا كنت تريد نقاء مطلقًا في السلالة.

تعرف على.. كيفية الحصول على بذور الخس..

تعرف على.. كيفية الحصول على بذور الخس..

يمكن لأي شخص يرغب في الحصول على ما يكفي من البذور للعام المقبل ببساطة عن طريق نتف اثنين أو ثلاثة من البذور ، بعد الحصاد ، من الأفضل تجفيف بذور الخس ليوم آخر أو يومين ، قم بنشرها على ألواح أو صواني أو أغطية دلو في مكان دافئ وجيد التهوية.

بذور الخس تأخذ مساحة صغيرة ، من السهل العثور على عبوات زجاجية أو بلاستيكية صغيرة لهم ، كما تعمل عبوات الأفلام والأكياس البلاستيكية أيضًا بشكل جيد.

وعادة ما يتم جمع بذور الخس في شهري سبتمبر وأكتوبر ، إذا كنت تريد أن تكون مدخرًا لبذور الخس ، فمن الأفضل أن تجد تلك الأصناف التي تنتج نوع الخس الذي تفضله  ، ومن الممكن أن تحتفظ ببذور الخس لفترات طويلة لمدة تصل إلى أربع سنوات على الأقل.

تعرف على كيفية حفظ بذور الطماطم (البندورة)…

تعرف على كيفية حفظ بذور الطماطم (البندورة)…

الطماطم (البندورة) هي أكثر المواد الغذائية شيوعًا للنمو ، وتتضمن طريقة حفظ بذور الطماطم العمل على تخمر الطماطم الناضجة لبضعة أيام لمنع الأمراض البكتيرية والفيروسية من الاستمرار في البذور.

(لا تقم بحفظ البذور من أي طماطم كان من الواضح أنها مصابة) ، وأعلم أن التخمير يكسر أيضًا الجل الذي يغطي بذور الطماطم.

اترك الطماطم تتخمر لمدة لا تزيد عن ثلاثة أيام ، وستلاحظ تخميرًا متعفنًا ، (ليس من المفترض أن تدع عملية التخمير تستمر لفترة أطول بكثير.) ، وإبدأ بالشفط مرة أخرى في السائل مهما كانت البذور لا تزال ملحقة بلحوم الطماطم ، وأثناء القيام بذلك ، تجاهل جزءًا كبيرًا من اللب على الجانب ليتم تسميده لاحقًا ، ويطفو اللب ولكن البذور لا ،  وبعد شطف قطع الطماطم ، توقف مؤقتًا لبضع ثوانٍ حتى تستقر آخر البذور في القاع.

وبعد ذلك ، قم بسكب الماء الصافي والبذور على شاشة شبكية دقيقة تجمع البذور ، وأعلم أن الرش الخفيف بالخرطوم يجعلهم ينتشرون بالتساوي لتجفيف أسرع.

والبذور تجف بسرعة ملحوظة ، وفى اليوم المشمس ، إذا وضعتها على الشاشات في الصباح ، يمكنك تخزينها بعيدًا في وقت متأخر من بعد الظهر ، وتتحول إلى لون فاتح جدا عندما تجف.

طريقة تخزين الفاصوليا..

طريقة تخزين الفاصوليا..

الفاصوليا تشمل الفاصوليا العادية والفاصوليا الخضراء والصفراء الطازجة والبازلاء والحمص وفول الصويا والعدس ، واعتمادا على مجموعة متنوعة ، تجف البذور من يوليو إلى أكتوبر.

وأثناء عملية الجفاف ، تفقد كل هذه البقوليات أوراقها حتى يتم ترك القرون فقط ، تتفتح بذورها في الأيام الحارة ، وقم بإختيار القرون باليد ، وجمعها في حاويات مناسبة ونقلها إلى مساحة التجفيف الخاصة بك.

وقم بنشرها على الشاشات أو الصواني ، وعلى الرغم من إمكانية دراستها فورًا ، إلا أن منحها يومًا أو يومان حتى تجف أمرًا جيدًا .

في معظم الحالات ، قد لا يكون من الضروري إعطاء الحبوب وقتًا إضافيًا للجفاف بعد الدرس والتنظيف ، لكنه إجراء وقائي جيد ، إن وجود البذور على الشاشات يسهل إزالة الحبوب المكسورة أو المطحونة أو المشتبه فيها ، ومن السهل تحديد الفاصوليا التي لم تنته بعد من التجفيف: فهي أكبر قليلاً .

وإذا كانت الفاصوليا جافة بدرجة كافية ، فإن درجات الحرارة المتجمدة لن تعرض سلامتها للخطر.

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

اترك تعليق