نبذة عن كتاب تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان

نبذة عن كتاب تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان

by محرر 19
نبذة عن كتاب تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان

سنتعرف في المقال التالي على نبذة عن كتاب تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان وهو واحد من أكثر الكتب تميزاً على الجانب التاريخي والإنساني، حيث تناول الفترة التاريخية في عمان منذ أن انهار سد مأرب وحتى وقت تأليف الكتاب حديثاً، وذلك للتعريف بالدروس المستفادة بشكل عام وما لحق بعمان بشكل خاص، من خلال معلومات صحيحة ودقيقة وبطريقة سرد سهلة ورائعة.

نبذة عن كتاب تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان

معلومات سريعة عن الكتاب

  • اسم المؤلف: نور الدين عبد الله بن حميد السالمي الضبي.
  • عدد الأجزاء: 2.
  • عدد الصفحات: 341 صفحة.
  • دار النشر: مكتبة الإمام نور الدين السالمي.
معلومات سريعة عن الكتاب

نبذة عن كتاب تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان

نبذة تعريفية بالمؤلف

  • هو نور الدين عبد الله بن حميد السالمي الضبي والذي يكنى بــ “أبو شيبة” ولقبه “نور الدين السالمي”، واحد من أهم مؤرخين ومحققين وشعراء عمان في فترة القرن 19، ولد في عام 1284هـــ في قرية تسمى حوقين، توفي في عام 1332هـــــ ودفن في سفح جبل الأخضر في قرية تانوف.
  • تتلمذ على يد مجموعة من المشايخ البارزين في عمان وقتها مثل: المحتسب صالح بن علي الحارثي، راشد بن سعيد اللمكي، ماجد بن خميس العبري وتعلم منهم الكثير إلى أن أصبح هو نفسه له تلاميذ ومريدين منهم: الإمام سالم بن راشد الخروصي، الإمام محمد بن عبد الله بن سعيد بن خلفان الخليلي، الأمير عيسى بن صالح بن علي الحارثي، الشيخ أبو الوليد سعود بن حميد بن خليفين وغيرهم من التلاميذ البارزين أيضاً.
  • له العديد من المؤلفات في مجالات كثيرة كالفقه والعقيدة وأصولهما والحديث الشريف، وكذلك في العلم اللغوي العربي والتاريخ، وكان يرصد الاتجاهات المتباينة التي كانت ظاهرة في الوقت الذي عايشه.
  • من أهم مؤلفاته: تلقين الصبيان ما يلزم الإنسان، بهجة الأنوار شرح منظومة أنوار العقول، طلعة الشمس، معارج الآمال على مدارج الكمال بنظم مختصر الخصال، اللمعة المرضية من أشعة الأباضية، غاية المراد في الاعتقاد، رسالة في التوحيد، الشرف التام في شرح دعائم الإسلام، روض البيان على فيض المنان، كشف الحقيقة في الرد على من جهل الطريقة والكثير والكثير من المؤلفات الأخرى.
نبذة تعريفية بالمؤلف

المؤلف – نبذة عن كتاب تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان

نبذة عن محتواه

  • تم تأليفه على جزأين، الجزء الأول جاء يعرفنا على دولة عمان وعلى أهم مميزات شعبها، ومن ثم يبدأ في سرد الأحداث التاريخية بعمان قبل ان ياتي مالك بن فهم إليها، وذكر كل ما يخص فترة حكمه هو وأبنائه.
  • من ثم تناول فترة حكم آل الجلندي التي دخل خلالها الإسلام إلى عمان، موضحاً موقفها السياسي من مركز الدولة الإسلامي في عصر النبي صلى الله عليه وسلم وفي العصر الأموي والعباسي وعصر الخلفاء الراشدين، جاء على ذكر الإمامة الإباضية وأوضح موقفها في الدولة من حيث القوة والضعف وما إلى ذلك ليصل لنهاية الجزء الأول.
  • يبدأ الجزء الثاني بتناول موضوعين رئيسيين هما الدولة اليعربية، وتاريخ دولة البوسعيدية، ويسرد كل الحقائق التاريخية التي تخص هاتين الدولتين وما حدث بها من انشقاقات وحروب داخلية. إلى أن يصل لفترة ما قبل وفاة السلطان فيصل بن تركي.
  • أهم ما يميز الكتاب هو أسلوب السالمي الرائع في السرد والتحليل والبعد عن أي عواطف أو ميول وآراء شخصية، حيث ابتعد عن أي آراء ارتجالية لذا جاء كلامه غير متكلف ومطابق تماماً للواقع الذي كان يوثقه ولذلك اعتبر واحد من أمهات الكتب فيما يتعلق تاريخ عمان.
نبذة تعريفية بالمؤلف

نبذة عن كتاب تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

You may also like

Leave a Comment