من هو يوشع بن نون

من هو يوشع بن نون

by Esraa Ahmed
من هو يوشع بن نون

من هو يوشع بن نون؟ هو فتى موسى عليه السلام، الذي رافقه في رحلته لرؤية الخضر، وقد وضح القرآن قصتهما في سورة الكهف.

من هو يوشع بن نون

هو الفتى الذي رافق سيدنا موسى عليه السلام في رحلته للعثور على سيدنا الخضر، ولكنه فيما بعد أصبح نبي من أنبياء بني إسرائيل ومن أشهر قادتهم. كما أن له مكانة كبيرة فالشمس لم تحبس لأحد إلا هو، روى الإمام أحمد عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إِنَّ الشَّمْسَ لَمْ تُحْبَسْ عَلَى بَشَرٍ إِلَّا لِيُوشَعَ لَيَالِيَ سَارَ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ”.

اقرأ أيضاً: معنى آية لا أبرح حتى أبلغ

ماهو إسم يوشع بن نون بالكامل؟

يوشع بن نون بن أفرانيم بن يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل عليهم السلام. ذكر سيدنا يوشع في القرآن بدون ذكر اسمه في سورة الكهف. قال تعالى “وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ” الكهف:60.

وفاة يوشع بن نون

بعد وفاة سيدنا موسى، حكم بني إسرائيل بشريعة التوراة، كما فتح على يده بيت المقدس، واتفق أهل الكتاب على نبوته عليه السلام. ثم قبضه الله تعالى وهو بن مائة وسبع وعشرين سنة، فعاش بعد موسى عليه السلام سبعًا وعشرين سنة.

اقرأ أيضاً: فوائد من سورة الكهف

أين دفن يوشع بن نون؟

يعتقد أن قبره قرب مدينة السلط في الأردن، ويوجد بالتحديد بداخل مسجد فيه قبر مبني بحجم كبير، والسبب في ذلك هو أنهم لم يستطيعوا تحديد المكان بدقة.

ما قصة حبس الشمس؟

عاقب الله بني إسرائيل بالتيه لمدة 40 سنة، ويوشع بن نون هو من خرج بهم من التيه وقصد بيت المقدس، وكانت الغزوة يوم الجمعة وكانوا يقاتلوا الجبارين، ولكن كادت الشمس أن تغرب وتدخل ليلة السبت، فخشي  عليه السلام أن يعجزوا عن قتالهم لأنه لا يحل لهم القتال ليلة السبت، فقال للشمس “إنك مأمورة، وأنا مأمور، اللهم احبسها علي” فظلت الشمس في مكانها حتى فتح بيت المقدس. بالفعل استطاع فتح بيت المقدس لأول مرة بعد خروج بني إسرائيل منها وقضائهم فترة التية. أما عن مدة حبس الشمس فيقال أنها ساعة.

أمر الناس أن يدخلوا بيت المقدس متواضعين شاكرين لله عز وجل، ولكن بني إسرائيل خالفوا ما أمروا به والدليل على ذلك قوله تعالى “وَإِذْ قِيلَ لَهُمْ اسْكُنُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُوا حِطَّةٌ وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّداً نَغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ، فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِجْزاً مِنْ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَظْلِمُونَ”.

اقرأ أيضاً: من هو طالوت

ذكر يوشع بن نون في القرآن

ذكر في القرآن بالإشارة إليه بأنه فتى موسى، قال تعالى ” وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَو أَمْضِيَ حُقُبًا (60) فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا (61) فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا (62) قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا (63) قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا(64). سورة الكهف.

اقرأ أيضاً: من هو الخضر

#قرآن #احاديث #حديث #نصيحة #فائدة #معلومة

المراجع:

المصدر1
المصدر2
المصدر3

You may also like