معلومات عن زلزال تركيا وسوريا

معلومات عن زلزال تركيا وسوريا

by Esraa Ahmed
معلومات عن زلزال تركيا وسوريا

أهم معلومات عن زلزال تركيا وسوريا، في 6 فبراير 2023 ضرب زلزال قوي تركيا وسوريا وبلغت قوته 7.8 درجة. كما تبعته سلسلة من الهزات الهزات الارتدادية جنوب شرق تركيا وشمال غرب سوريا.

معلومات عن زلزال تركيا وسوريا

تجاوز عدد القتلى 40 ألف ولا يزال في ارتفاع، وبعد مرور أسبوعين على الزلزال المدمر بالتحديد في مساء يوم 20 فبراير 2023 حدث زلزال أخر في جنوب تركيا وبلغت قوته 6.3 وتسبب في وفيات جديدة وإصابات، علاوة على وقوع منازل كانت متآثرة من الزلزال الأول.

فرق المساعدات تقوم بتوزيع المدافئ والوقود على العائلات في الملاجئ، فمع انخفاض درجات الحرارة، يعد الوقود والسخانات أمر حيوي للحفاظ على حياة العائلات.

اقرأ أيضاً: معلومات عن تركيا

حقائق سريعة عن زلزال تركيا وسوريا 2023

  • في الساعة 4:17 صباحًا في يوم 6 فبراير 2023 حدث زلزال بقوة 7.8 درجة في جنوب شرق تركيا وشمال سوريا.
  • الزلزال الأول ضرب على عمق 11 ميلا بالقرب من نورداجي في مقاطعة غازي عنتاب.
  • الهزات الارتدادية بلغ عددها الآلاف في جميع أنحاء المنطقة.
  • منظمة الصحة العالمية قالت إن 26 مليون شخص يحتاجون إلى المساعدة في تركيا وسوريا. حتى قبل هذا الزلزال، هناك أكثر من 6.5 مليون طفل في سوريا يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية بسبب الصراع المستمر.
  • ضرب زلزال بقوة 6.3 درجة مقاطعة هاتاي في جنوب تركيا في 20 فبراير 2023 الساعة 8:04 مساءً بالتوقيت المحلي.
  • صندوق الطوارئ الدولي للأطفال التابع للأمم المتحدة (اليونيسف)، أوضح أن هناك 4.6 مليون طفل في المناطق المتضررة في تركيا، كما تضرر أكثر من 2.5 مليون طفل في سوريا.

اقرأ أيضاً: كم تبلغ مساحة سوريا

أحدث معلومات عن زلزال تركيا وسوريا

  • الوفيات: ٥٠٬١٥٧ على الأقل شخص
  • عدد الإصابات غير الخطيرة: ١١٥٬٦٢٦ على الأقل شخص
  • عدد النازحين: ٢٫٤ مليون على الأقل شخص
  • الأشخاص المتضرّرون: ٢٤ مليون على الأقل
  • عدد المباني المدمَّرة: ٦٬٥٨٩ على الأقل
  • أضرار بالممتلكات: ٥٠–٨٥ مليار US$

اقرأ أيضاً: متى وقع أول زلزال في العالم

أين مركز زلزل تركيا وسوريا؟

كان مركز زلزال تركيا وسوريا بالقرب من مدينتي نورداجي وغازي عنتاب في مقاطعة غازي عنتاب، وهي موطن للملايين من اللاجئين السوريين نظرًا لوجودها مع الحدود السورية. الزلزال ضرب مناطق تعاني من الحرب منذ أكثر من 12 عام، كما عاني من أزمات اللاجئين. ومن الجدير بالذكر أن تركيا تستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم، حوالي 3.5 مليون سوري، وذلك وفقًا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

الأماكن المتضررة في تركيا: ضرب الزلزال لا يقل عن 10 مقاطعات تركية، بما في ذلك أضنة وغازي عنتاب وهاتاي وكهرمان ماراس ومالاتيا وسانليورفا.

الأماكن المتضررة في سوريا: تضررت مدن حلب واللاذقية وحماة وإدلب بشدة، مع تضرر المباني وتدمير العديد منها. للأسف حلب التي دمرتها الحرب، كانت من أكثر المناطق تضرراً.

اقرأ أيضاً: هل تعلم عن الزلازل والبراكين .. تعرف أكثر على الزلازل والبراكين

المخاطر التي يواجهها الأطفال في أعقاب زلزال تركيا وسوريا

مئات الآلاف من أطفال تركيا وسوريا أسرهم بلا مأوى في أعقاب الزلزال، والانخفاض الكبير في درجات الحرارة وتساقط والثلوج عرض الأطفال لخطر كبير من انخفاض درجة حرارة الجسم فهم يكافحون من أجل البقاء في درجات حرارة دون الصفر.

كما حذر الأطباء من أن الأطفال معرضون لخطر الإصابة بالأمراض التي تنقلها المياه مثل الكوليرا أو التهاب الكبد الوبائي أ، وذلك بسبب الأضرار التي لحقت بالملاجئ والبنية التحتية للمياه. علاوة على أن هؤلاء الأطفال أكثر عرضة للانفصال الأسري والاستغلال وسوء المعاملة، ولن يتمكنوا أيضًا من العودة إلى المدرسة.

في شمال غرب سوريا، كانت الحالة النفسية متدهورة بين النساء والأطفال والشباب قبل الزلزال، ولذلك فمن المتوقع أن تتدهور الصحة النفسية أكثر في هذه المناطق.

اقرأ أيضاً: حقائق عن الزلازل .. ما هى الزلازل وكيف تحدث ومدى خطورتها

المراجع:

المصدر1
المصدر2

You may also like