معلومات عن دوري أبطال أوروبا

معلومات عن دوري أبطال أوروبا

by Nayera Abo Aesha
معلومات عن دوري أبطال أوروبا

دوري أبطال أوروبا UEFA هو بطولة أندية أوروبا، وتعد من أكثر منافسات كرة القدم شهرةً في العالم بخلاف كأس العالم. إليكم أهم المعلومات عن معلومات عن دوري أبطال أوروبا .

معلومات عن دوري أبطال أوروبا

دوري أبطال أوروبا UEFA هي إحدى البطولات المرموقة في جميع الرياضات تجمع أندية النخبة في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث تلعب أفضل الأندية في جميع أنحاء القارة لتتويج بلقب أبطال أوروبا.

أول بطولة لعبت في عام 1955، شارك بها 16 فريقًا، كانت تعرف البطولة باسم كأس أوروبا، تتنافس الفرق في أربع جولات روج المغلوب (الجولة الأولى، ربع النهائي، نصف النهائي والنهائي). فاز ريال مدريد على ريمس 4-3 ليفوز باللقب في البطولة الأولى.

في عام 1960، توسعت البطولة لتشمل 32 فريقًا، وإضافة جولة إضافية. حافظت البطولة على شكلها حتى عام 1992، قام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بتغيير اسم البطولة إلى دوري أبطال أوروبا UEFA واستبدل الدور الأول بمرحلة المجموعات.

تم تقسيم الفرق الـ 32 إلى ثماني مجموعات من أربعة بشرط عدم إمكانية تعادل الفرق من نفس الاتحاد ضد بعضها البعض، ثم الفائز والوصيف في كل مجموعة يصعدون إلى دور الـ 16، حيث ستواصل الفرق بعد ذلك عملية خروج المغلوب المعتادة (دور الـ 16، ربع النهائي، نصف النهائي والنهائي).

اقرأ: دوري أبطال أوروبا 2021-2022

نظام بطولة دوري أبطال أوروبا

معلومات عن دوري أبطال أوروبا

معلومات عن دوري أبطال أوروبا

تبدأ تصفيات بطولة دوري أبطال أوروبا في الصيف بثلاث جولات ثم تلعب المباراة الفاصلة قبل أن يبدأ 32 فريقًا بالصعود إلى مرحلة المجموعات التي تبدأ في سبتمبر.

تضم مرحلة المجموعات ثماني مجموعات من أربعة فرق، حيث يلعب كل فريق مع أي فريق آخر في تلك المجموعة ذهاباً وإياباً.

الفريقان الأوائل في كل مجموعة ينتقلون إلى دور الـ16 وبداية مرحلة خروج المغلوب، وصاحب المركز الثالث يخرج من دوري أوروبا.

تقام دور الـ16 والدور ربع النهائي ونصف النهائي على مباراتين ذهابًا وإيابًا، بينما يستضيف النهائي ملعب يتم اختياره قبل عامين تقريبًا.

اقرأ: انتقالات اللاعبين في أوروبا 2021-2022

المتأهلون لدوري أبطال أوروبا من إنجلترا

في الماضي كان يشارك بها كل من يفوز بالدوري الوطني، ولكن حاليًا توسعت البطولة لتشمل فرق عديدة. إنجلترا تحصل على أربع أماكن في دوري أبطال أوروبا، مما يعني أن الفرق الأربعة الأولى في الدوري الإنجليزي الممتاز تذهب إلى دوري أبطال أوروبا.

هذه البطولة تحقق ربح كبير للأندية، حيث تساعدهم في التعاقد مع لاعبين أكبر يرغبون في اللعب في دوري الأبطال.

بينما مراكز الفرق الأخرى في الدوري الإنجليزي سيلعبون في بطولة الدوري الأوروبي التي ثاني أهم بطولة كرة قدم للأندية الأوروبية بعد بطولة دوري أبطال أوروبا.

تنتقل الفرق الإنجليزية الأربعة مباشرة إلى المرحلة الأولى من المسابقة، وهي مرحلة المجموعات، حيث يتم تقسيم 32 ناديًا إلى ثماني مجموعات من أربعة عن طريق عملية تصنيف من قبل الفيفا.

الفائز يحصل على ثلاث نقاط، بينما التعادل يحصل على نقطة واحدة. تحدث هذه المباريات عادةً في ليالي الثلاثاء والأربعاء، حيث تلعب البطولات الوطنية عادةً في عطلات نهاية الأسبوع. يطلق عليها اسم باسم “ليالي أوروبية” في إنجلترا.

بعد انتهاء مرحلة المجموعات، يصعد إلى المرحلة التالية أفضل اثنين من كل مجموعة وهي خروج المغلوب. الفائزون في هذه المرحلة يصعدون إلى ربع النهائي

في الدوري الإنجليزي فاز ثلاثة فرق بالبطولة، هما نادي مانشستر يونايتد مرتين، ونادي ليفربول ثلاث مرتين، ونادي تشيلسي مرتين.

اقرأ: كم مرة حصل مانشستر سيتي على دوري ابطال اوروبا

الفائزون بدوري أبطال أوروبا

معلومات عن دوري أبطال أوروبا

معلومات عن دوري أبطال أوروبا

يتم اختيار أفضل الفرق للعب في دوري أبطال أوروبا على أساس الأداء الجيد في مباريات الدوري. اعتادت الفرق أن تفوز ببطولة بلادها، لكن يمكن لأكثر من فريق أن يلعب في المنافسة اعتمادًا على مدى جودة الدوري.

مثال، يمكن للبطولة ضم أربع فرق من الدوري الإسباني للمنافسة مقارنة بالدوري الكازاخستاني الذي يمكنه الحصول على فريق واحد فقط في المسابقة.

حقق نادي ريال مدريد البطولة في المرات الخمس الأولى التي أقيم فيها، ولا يزال رقماً قياسياً حتى الآن. ليس هذا فقط حيث حصل على البطولة 13 مرة، وهو رقم قياسي أيضًا.

فاز ما مجموعه 22 ناديًا من 10 دول أوروبية بدوري أبطال أوروبا. فاز بها 12 ناديًا أكثر من مرة مثل نادي ريال مدريد وميلانو وبايرن وليفربول وبرشلونة وأياكس ومانشستر يونايتد وإنتر ميلان ويوفنتوس وبنفيكا وبورتو ونوتنجهام فورست.

البطل الحالي هو بايرن ميونيخ بعد فوزه على باريس سان جيرمان في المباراة النهائية يوم 23 أغسطس 2020 بنتيجة 1-0.

اقرأ: كم فريق يتأهل لدوري ابطال اوروبا من انجلترا

المراجع

المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3
المصدر 4

You may also like