مرض تضخم القلب.. الأعراض والعلاج

مرض تضخم القلب.. الأعراض والعلاج

by محرر 21
مرض-تضخم-القلب

مرض تضخم القلب  أو اعتلال عضلة القلب الضخامي من الأمراض القلبية الوراثية التي تتسم بسماكة عضلة القلب، ويمكن أن يرث الطفل هذا المرض بنسبة 50% من جينات أحد الوالدين.

ما هو مرض تضخم القلب؟

مرض-تضخم-القلب

مرض-تضخم-القلب

اعتلال عضلة القلب هو مرض يهاجم واحد من كل 500 شخص، ومع ذلك ليس دائما مدعاة للقلق، يمكن للعديد من الأشخاص الذين لديهم هذا الجين ولا تظهر عليهم أي أعراض، أن يعيشوا حياة طبيعية ونشطة.

ومع ذلك يعاني حوالي 10٪ منهم من مرض خطير ومعرضون لخطر كبير للإصابة بمضاعفات خطيرة، وتشمل هذه الحالات التي تهدد الحياة، مثل عدم انتظام ضربات القلب والموت القلبي المفاجئ.

أيضًا يمكن أن يمنع القلب من ضخ الدم بشكل صحيح، وبسبب هذا ستنخفض كمية الدم المنتشرة في الجسم.

عندما يحدث هذا لا تتلقى الأعضاء الحيوية، مثل الدماغ والرئتين، إمدادات كافية من الأكسجين والمواد المغذية لتعمل بشكل طبيعي.

كذلك يؤدي هذا المرض لدى بعض الأشخاص إلى تضخم الحاجز، هذا يجعل من الصعب على القلب دفع الدم إلى الرئتين.

في حالات أخرى يهاجم المرض البطين الأيمن بحيث يمكنه استيعاب كمية صغيرة فقط من الدم، لذلك حتى في حالة عدم وجود انسداد، ستظل كمية الدم التي تصل إلى الأعضاء الحيوية منخفضة.

أعراض مرض تضخم القلب

لا توجد أعراض غالبًا إذا كانت الحالة خفيفة، يمكن للمرضى الاستمرار في الحياة، حتى دون أن يعرفوا أنهم مصابون بالمرض.

ومع ذلك في بعض المرضى، يتسبب المرض في ضيق في التنفس وألم في الصدر، تصبح هذه الأعراض أكثر وضوحًا عندما ينخرط المريض في تمرين قوي وتنافسي، وتشمل الأعراض الأخرى الإغماء والدوخة.

إذا تُرك هذا المرض دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى عدد من المضاعفات، ومنها:

  • فشل القلب

يمكن أن يمنع سماكة عضلة القلب القلب من ضخ الدم بشكل صحيح، يمكن أن تكون هذه الحالة قاتلة، ما لم يتم علاجها بشكل صحيح.

  • معدل ضربات القلب غير المنتظم

يتراوح معدل ضربات القلب الطبيعي لدى البالغين بين 60 و 100 نبضة في الدقيقة، يمكن أن يؤدي إلى جعل القلب ينبض بسرعة كبيرة أو بطيئًا جدًا.

هذا يمكن أن يجعل المريض يشعر بخفقان قلبه، بعض أنواع عدم انتظام ضربات القلب ليست مدعاة للقلق، في حين أن بعض الأنواع الأخرى يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم.

  • ارتجاع الصمام التاجي

في ظل الظروف العادية، يتدفق الدم في اتجاه واحد عند دخوله إلى أي وريد، ومع ذلك يمكن أن يتسبب اعتلال عضلة القلب الضخامي في إغلاق الصمام التاجي بشكل صحيح، هذا يجعل الدم يتدفق في الاتجاه المعاكس.

اقرأ ايضا: أسباب تضخم القلب

تشخيص علاج مرض تضخم القلب

مرض-تضخم-القلب

مرض-تضخم-القلب

يتم تشخيص هذا المرض بالاختبارات التالية:

  • مخطط صدى القلب

هو اختبار بالموجات فوق الصوتية يستخدم الموجات الصوتية لإنشاء صورة للقلب، بالإضافة إلى صماماته وجدرانه وغرفه وأوعيته الدموية، هذا ليس إجراء جراحيًا ولا يتطلب تخديرًا.

  • مخطط كهربية القلب

يهدف هذا الاختبار إلى قياس النبضات الكهربائية للقلب، يتم إجراء ذلك غالبًا عن طريق اختبار إجهاد جهاز المشي.

العلاج

  • عند علاج اعتلال عضلة القلب، يركز الأطباء على تحسين وظائف القلب عن طريق إعادة نظم القلب إلى طبيعته (في حالة عدم انتظام ضربات القلب) باستخدام الأدوية أو جهاز تنظيم ضربات القلب.
  • هذا يمكن أن يخفف الأعراض، وكذلك يمنع المضاعفات التي تهدد الحياة، مثل قصور القلب والموت القلبي المفاجئ.

مرض تضخم القلب من الأمراض الوراثية التي يمكن للمريض أن يتعايش معها طوال حياته، ولا يعلم بوجودها، ولكن في بعض الأحيان قد يتعرض المرضى لأعراض تجعلهم يبدأون في تلقي العلاج.

المصادر

مصدر1
مصدر2

You may also like