مدة دراسة الدكتوراه

مدة دراسة الدكتوراه

by Esraa Ahmed
مدة دراسة الدكتوراه

مدة دراسة الدكتوراه تستغرق عادةً من أربع إلى سبع سنوات، ولكن هذه المدة ليست ثابتة. هناك مجموعة متنوعة من العوامل التي تؤثر على هذا الجدول الزمني.

مدة دراسة الدكتوراه

درجة الدكتوراه هي أعلى درجة يمكنك الحصول عليها في تخصصات معينة، مثل علم النفس والهندسة والتعليم والرياضيات. لكن غالبًا ما تستغرق مدة دراسة الدكتوراه وقتًا أطول من الحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير.

اقرأ أيضاً: شروط تحضير الماجستير في مصر

متطلبات الدكتوراه

  • الدورات الدراسية المتقدمة: الدورات الدراسية على مستوى الخريجين التي تستكشف عددًا من الموضوعات الفرعية المتقدمة المتعلقة بمجال عملك
  • الامتحان الشامل: اختبار يتطلب منك إظهار المعرفة بمجال عملك، مثل تاريخه، والشخصيات المهمة، والنظريات أو الأبحاث الرئيسية، وغيرها من المعلومات.
  • أطروحة أكاديمية: مجموعة بحثية أصلية تساهم بها في مجالك

اقرأ أيضاً: شروط التقديم في معهد الدراسات والبحوث البيئية

الجدول الزمني للدكتوراه

مدة دراسة الدكتوراهالدكتوراه2

تختلف تفاصيل برنامج الدكتوراه باختلاف الكلية والجامعة، لكن التقديرات التالية تعطيك فكرة عما يمكن توقعه:

  • السنة 1: إكمال الدورات الدراسية المتقدمة.
  • السنة 2: أكمال الدورات الدراسية المتقدمة والبدأ في التحضير لامتحاناتك الشاملة.
  • السنة 3: البدأ في البحث عن اقتراح لموضوع رسالتك.
  • السنة 4: تقديم اقتراح موضوع رسالتك إلى رئيس لجنتك، وبمجرد الموافقة عليها، يبدأ العمل عليها.
  • السنة الخامسة: إكمال كتابة الرسالة وتقديمها للموافقة عليها من قبل اللجنة. مناقشتها والتقدم بطلب التخرج.

لكن عمومًا تستغرق بعض برامج الدكتوراه وقتًا أطول لإكمالها من غيرها. على سبيل المثال ، عادةً ما يستغرق الحصول على درجة الدكتوراه في مجال العلوم والهندسة وقتًا أقل من الحصول على درجة الدكتوراه في الآداب أو العلوم الإنسانية، وفقًا لبيانات من المركز الوطني لإحصاءات العلوم والهندسة.

اقرأ أيضاً:

لماذا يستغرق إكمال الدكتوراه وقتًا طويلاً؟

هناك عدة أسباب وراء استغراق المزيد من الوقت لإكمال درجة الدكتوراه مقارنة بالدرجات المتقدمة الأخرى.

  1. موضوع الرسالة

غالبًا ما تستغرق مرحلة موضوع الرسالة وقتًا أطول لإكماله مقارنة بالمتطلبات الأخرى لدرجة الدكتوراه. لأنه يُتوقع من الطلاب تقديم شيء جديد في مجالهم.

  1. التزامات التدريس

مساعدات التدريس والمساعدات البحثية التي يقوم بها الباحث خلال فترة الدكتوراه مفيدة. لأنها تساعد في دفع تكاليف برنامج الدكتوراه، ولكنها قد تستغرق أيضًا وقتًا بعيدًا عن العمل على الرسالة. من المتوقع أن يقوم بعض الطلاب بتدريس فصل واحد على الأقل لكل فصل دراسي بالإضافة إلى التزاماتهم الأخرى كطلاب دراسات عليا.

لكن هناك جامعات تقلل من عبء التدريس لدى الطلاب كجزء من مساعدتهم، وبالتالي يقل وقت الدراسة. ومثال أخر على مساعدة بعض الجامعات، هو طلاب العلوم الإنسانية في جامعة برينستون استطاعوا إنهاء دراستهم في 4-6 سنوات بدلًا من 5-7 سنوات. بفضل الدعم المالي الذي تقدمه المؤسسة وانخفاض عدد الفصول التي يدرسها الطلاب.

  1. مسؤوليات أخرى

يميل طلاب الدكتوراه إلى أن يكونوا أكبر سناً. لذلك، قد يكون لديهم اخرى كالعائلة أو العمل، فقد يؤثر ذلك أيضًا على الوقت الذي يمكنهم تخصيصه لكتابة الرسالة.

اقرأ أيضاً:  الجامعات المعتمدة دوليا في السعودية

أسباب الحصول على الدكتوراه

مدة دراسة الدكتوراه

يسعى الناس للحصول على درجة الدكتوراه لأسباب مختلفة: يريد البعض وظيفة تتطلب درجة علمية، مثل التدريس في الجامعة. الميزة الأساسية لكسب درجة الدكتوراه هي زيادة الطلب وإمكانية التسويق في القوى العاملة. بينما يريد البعض الآخر المشاركة الفكرية التي يقدمها برنامج الدراسات العليا. يساعد تحديد سبب رغبتك في الحصول على درجة الدكتوراه في تحديد ما إذا كان هذا هو الخيار الأفضل لك.

إذا كانت تطلعاتك المهنية لا تتطلب درجة الدكتوراه، فقد يكون من الأفضل أن تركز على اكتساب الخبرة المهنية. و إذا كنت مهتمًا بالتعليم المتقدم، فقد تكون درجة الماجستير خيارًا أفضل.

اقرأ أيضاً: الدراسة في نيوزلندا

هل يمكن إكمال الدكتوراه في أقل من ثلاث سنوات؟

من الممكن إكمال بعض رسائل الدكتوراه في غضون عامين، إذا كانت لديك فكرة واضحة جدًا عن الأسئلة التي تريد أن تجيب عليها رسالتك وكنت قد قمت بالفعل بالكثير من القراءة التمهيدية. لكن هذا أمر غير شائع.

كم ساعة يجب أن أعمل على رسالة الدكتوراه؟

إذا كنت متفرغ لرسالة الدكتوراه الخاصة بك، فعليك أن تعاملها كما لو كنت تعمل بدوام كامل، أي ما يعادل 35 ساعة في الأسبوع. ومع ذلك، يجب أن تكون مستعدًا للعمل لساعات أطول.

اقرأ أيضاً: دراسة اللغة العربية في امريكا .. عن طريق معاهد تدريس اللغة أو الكتب المتوفرة أون لاين

هل يمكك تمديد فترة الدكتوراه؟

نعم، من الممكن عادةً تمديد فترة الدكتوراه. يحتاج ذلك تقديم طلب إلى جامعتك للحصول على تاريخ مؤجل لتقديم رسالتك ولكن مع تقديم سبب وجيه للقيام بذلك. على سبيل المثال، تأجيل موعد التسليم بسبب شيء خارج عن إرادتك أو حالة طبية طارئة.

كما يجب العلم أنه إذا كان لديك تمويل من جهة معينة لحصولك على الدكتوراه، فستكون هناك عادةً مواعيد نهائية أكثر صرامة مما لو كنت تقوم بالتمويل الذاتي.

اقرأ أيضاً: ما هو نظام التعليم في أمريكا

المراجع:

You may also like