متى يشرب الرضيع اليانسون

متى يشرب الرضيع اليانسون

by AyaAllah El-Gafy
متى يشرب الرضيع اليانسون

متى يشرب الرضيع اليانسون.. اليانسون من الأعشاب المفيدة، التي تحتوي على فوائد عظيمة وفعالة في القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي غالبًا ما يعاني منها الأطفال الرضع، كما يستعمل كفاتح شهية للأطفال الكبار ومدر للبول، ويستخدم أيضًا كمهدئ طبيعي يساعد في تقليل التوتر والأرق، وعلى الرغم من أن بعض الأعشاب، من ضمنها اليانسون، قد تكون آمنة للأطفال الصغار إذا تم تناولها بكميات صغيرة، فهناك محاذير وإرشادات لا بد من اتخاذها عند تقديمها للأطفال الرضع.

متى يشرب الرضيع اليانسون

  • يؤكد أغلب الأطباء أنه لا يجب تقديم أي شيء عدا الرضاعة الطبيعية أو الصناعية إلى طفلك الذي لم يصل إلى شهره السادس، لكن يمكنك استشارة الطبيب حول هذا الأمر إن شعر طفلك بمغص حاد لا يهدأ بالتدليك وبالنوم على بطنه وبالربت على ظهره، ليتمكن من التجشؤ أو إخراج الغازات بصورة طبيعية.
  • بعض الأطفال الرضع يعانون من الحساسية تجاه شاي الأعشاب مثل اليانسون، يتضمن رد الفعل التحسسي صعوبة في التنفس وتورم الحلق والشفاه واللسان والوجه، لذلك إذا كنتِ تشكين في وجود رد فعل تحسسي محتملاً أو لديك مخاوف أخرى، فاستشيري طبيب الأطفال أولًا قبل تقديم اليانسون لطفلك الرضيع، وفي كل الأحوال، يجب أن يكون ذلك بعد إتمامه ستة أشهر.

كمية اليانسون للرضع

يفيد الباحثون أن العلاجات العشبية، مثل شاي البابونج أو الشمر أو النعناع أو اليانسون، تعتبر آمنة بشكل عام للأطفال، هذا على افتراض أن طفلك الرضيع ليس لديه أي مشاكل صحية، مثل أمراض الكبد أو الكلى، إذا قررت البحث عن أنواع الشاي التي تحتوي على هذه الأعشاب أو غيرها، فتأكدي من عدم اختلاطها بمكونات غير مألوفة وأن المعلومات المدونة على ملصق المنتج تنص صراحةً على أنها خالية من الكافيين، ومع ذلك، هناك محاذير بشأن الجرعة المناسبة لليانسون عند تقديمه لطفلك الرضيع، وفقًا لمرحلته العمرية.

 يانسون للرضع قبل 6 أشهر

يجب الحرص والحذر عند إعطاء اليانسون للأطفال الرضع، ولا بُد أن يكون تحت إشراف الطبيب، خاصة الأطفال أقل من ستة أشهر، لأن زيادة جرعة اليانسون وتناوله بإفراط له تأثير سلبي في الأطفال الرضع، لأنه يحتوي على مادة الأنيتول، التي تؤدي زيادتها لمخاطر على الجهاز العصبي للطفل الرضيع، الذي ما زال غير مكتمل وفي طور النمو.

 يانسون للرضع بعد 6 أشهر

إذا أتم طفلك ستة أشهر، وكان يشعر بمغص وتريدين تهدئته، يجب عليك أيضًا استشارة طبيب الأطفال قبل إعطائه اليانسون، وفي كل الأحوال، يجب ألا تزيد الكمية عن مقدار 30 مللي في اليوم، دون إضافة أي من السكر والعسل.  قد يؤدي أيضًا إعطاء اليانسون أكثر مما يجب للأطفال الرضع إلى إصابتهم بالخمول وسدّ شهيتهم عن الرضاعة الطبيعية.

كيفية تقديم اليانسون للرضع

للحصول على فوائد اليانسون للرضع لا بد من معرفة الطريقة الصحيحة لتقديم اليانسون للرضع، وهذه الطريقة تمثلت بالخطوات الآتية:
  • غلي كوبان من الماء مضافاً إليها ملعقتان من بذور اليانسون لمدة خمس دقائق.إضافة بعض الأعشاب الأخرى، مثل: الكمون للحصول على النتائج المرغوبة.
  • ترك منقوع اليانسون جانبًا إلى أن يبرد، ثم تصفيته جيدًا وتقديمه للرضيع.
  • يجدر التنويه هنا أنه يجب الحذر من غلي اليانسون لفترة طويلة؛ لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى فقد الزيوت العطرية الموجودة فيها، وبالتالي الفوائد المرجوة منها.

فوائد اليانسون للرضع

بعد استشارة الطبيب والحصول على الموافقة بشرب منقوع اليانسون من قبل الطفل، فإن فوائد اليانسون المتوقعة للرضيع تشمل الآتي:
  1. علاج مشكلات الجهاز الهضمي، مثل: الحد من انتفاخات البطن، وعلاج الإمساك.
  2. تخفيف المشكلات المتعلقة بألم الأسنان، ويقصد هنا التسنين بالنسبة للرضع.
  3. علاج احتقان الصدر والسعال والربو وصعوبات التنفس بفعل المواد الكيميائية القوية الموجودة فيها.
  4. معالجة الأرق بالأخص لرضع الذين يعانون من اضطرابات في النوم.
  5. المساهمة في مقاومة بعض أنواع الجراثيم.
  6. تنشيط الدورة الدموية.

أضرار اليانسون للرضع

على الرغم من فوائد اليانسون للرضع وآثاره الجيدة على الصحة إلا أن هناك بعض الأضرار التي يمكن أن يسببها اليانسون للرضع ومنها:
  1. التأثير السلبي على الجهاز العصبي للرضيع

حيث يحتوي اليانسون على مادة الأنيثول (Anethole) التي تضر بالجملة العصبية وربما تؤدي إلى البلاهة، لذا يفضل عدم الإكثار منه للأطفال.

  1. مشكلات في الجهاز الهضمي

حيث أن اليانسون سيف ذو حدين، أي أن زيادته تعكس الفائدة وتجعلها مضار، وهذا ما ينطبق في ما يخص الجهاز الهضمي.

  1. الحساسية

الحساسية أحد أبرز أضرار اليانسون للرضع، والتي تظهر على شكل طفح جلدي، وحكة، ضيق في التنفس، والغثيان، وغيرها من الأعراض المختلفة وفقًا لطبيعة جسم الرضيع.

اقرأ أيضًا: عدد رضعات الطفل في الشهر الثالث

المراجع

المصدر 1
المصدر 2

You may also like