متى تأسست دولة الإمارات

متى تأسست دولة الإمارات

by Ayat Ahmed
متى تأسست دولة الامارات

متى تأسست دولة الإمارات؟ تأسست في 21 ديسمبر 1971، تم تشكيل دولة الإمارات العربية المتحدة باتحاد ست إمارات خليجية صغيرة، وبعد ذلك أضيفت إليها الإمارة السابعة، فأصبحت ذات دور كبير في الاقتصاد العالمي.

 متى تأسست دولة الإمارات

دولة الإمارات دولة اتحادية دستورية. تأسست في 2 ديسمبر 1971، تم إعلان دولة الإمارات العربية المتحدة كدولة اتحادية مستقلة ذات سيادة. تتكون من سبع إمارات هي: أبو ظبي، ودبي، والشارقة، ورأس الخيمة، وعجمان، وأم القيوين، والفجيرة.

تأسيس الإمارات المتصالحة

بعد هزيمة القواسم، وقع البريطانيون سلسلة من الاتفاقيات من عام 1820 إلى عام 1853 مع شيوخ الإمارات الفردية. وفقًا لهذه الاتفاقيات، كان على الشيوخ ضمان السلام في البحر والامتناع عن بناء السفن الكبيرة وإقامة التحصينات على طول الساحل. ومع ذلك، كانت الحرب المنتظمة في البحر بين القبائل العربية سائدة.

ألزمت المعاهدة الدائمة للسلام البحري الموقعة عام 1853 الشيوخ (مرة أخرى) بوقف كامل للأعمال العدائية في البحر وهدنة بحرية مثالية إلى الأبد. اقتصر التدخل البريطاني على الأمن البحري، حيث لم يرغبوا في الانخراط في الشؤون الداخلية للإمارات. أدت هذه السلسلة من الاتفاقات إلى تسمية المنطقة باسم “الإمارات المتصالحة” أو “الساحل المتصالح”.

اقرأ أيضاً: ترتيب الإمارات من حيث المساحة

استمرار السيادة البريطانية

وقع عدد من الممالك الواقعة على الساحل الشمالي لشبه الجزيرة العربية تحت الحماية البريطانية من خلال سلسلة من المعاهدات بدأت في عام 1820. فيما يتعلق بحماية طرق التجارة ومستعمراتهم الثمينة في الهند، قامت البحرية البريطانية بحماية ما أصبح يُعرف باسم الإمارات المتصالحة في المقابل يتعاونون مع المصالح البريطانية.

خلال هذه الفترة من الحماية البريطانية، تم اكتشاف احتياطيات النفط الهائلة في المنطقة. نظرًا لأن الإمارات المتصالحة والممالك المجاورة مثل البحرين وقطر أصبحت من الموردين الرئيسيين للنفط، فقد انحسر نفوذ الإمبراطورية البريطانية بسبب عدد من العوامل، من بينها الحربان العالميتان الرئيسيتين.

اقرأ أيضاً: معنى ألوان علم الإمارات

انسحاب البريطانيين

في أوائل عام 1968 ، أعلن البريطانيون عزمهم الانسحاب من الخليج بنهاية عام 1971. ويعود هذا القرار إلى عدة أسباب اقتصادية تدور حول انخفاض الجنيه الإسترليني ، والضغط لتقليل الإنفاق على الدفاع بسبب انتقادات حزب العمال. إضافة إلى، عدم القدرة على الاحتفاظ بالجنود البريطانيين في الخارج، وعدم القدرة على الاستثمار في البنية التحتية في الإمارات العربية المتحدة.

في 30 نوفمبر 1971 ، غادر البريطانيون الإمارات المتصالحة، مما وضع حداً لعهد السيادة البريطانية في المنطقة. يشار إلى أن الإمارات المتصالحة كانت أول منطقة عربية بسطت بريطانيا سلطتها عليها عام 1820، وآخر منطقة تخلت عنها عام 1971.

اقرأ أيضاً: أصغر إمارة في الإمارات العربية المتحدة

متى تأسست دولة الإمارات؟

بعد انتهاء الحماية البريطانية، حاولت الممالك الصغيرة في المنطقة أن تنظم نفسها في وحدة سياسية واحدة، بعد أن أصبحت صغيرة بالنسبة لجيرانها من حيث الحجم والسكان والقدرات العسكرية. المفاوضات كانت صعبة، واختارت البحرين وقطر إعلان الاستقلال من جانب واحد. مع انتهاء المعاهدة البريطانية، أصبحت ممالك أبو ظبي وعجمان والفجيرة والشارقة ودبي وأم القيوين دولة الإمارات العربية المتحدة المستقلة في عام 1972. انضمت رأس الخيمة بعد شهرين.

منذ ذلك الحين ، أصبحت الإمارات العربية المتحدة دولة ذات سيادة، وتتمتع بأرباح مواردها الطبيعية. احتياطياتها من النفط والغاز الطبيعي هو سابع أكبر احتياطيات في العالم، ولديها سابع أعلى نصيب للفرد من الناتج المحلي الإجمالي. حولت هذه الثروة الإمارات إلى مركز رئيسي للتجارة والسفر والسياحة والتمويل.

برج خليفة في دبي، أطول مبنى في العالم، هو رمز لازدهار البناء الدراماتيكي في الإمارات والارتقاء إلى الصدارة العالمية. على الرغم من أن مدنها هي من أكثر المدن حداثة في العالم.

اقرأ أيضاً: من الذي صمم علم الإمارات

العلاقات الدبلوماسية للإمارات

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة استقلالها في 2 ديسمبر 1971، بعد إتمام المعاهدات مع بريطانيا العظمى. اعترفت الولايات المتحدة بدولة الإمارات العربية المتحدة في اليوم التالي في 3 ديسمبر. أقيمت العلاقات الدبلوماسية في 20 مارس 1972، عندما قدم المبعوث الأمريكي والوزير المفوض ويليام أ. ستولتزفوس الابن أوراق اعتماده إلى حكومة الإمارات العربية المتحدة. تم اعتماد أيضًا في عدد من دول الخليج العربي الأخرى وكان يقيم في الكويت.

تأسست سفارة الولايات المتحدة في أبوظبي في 24 يونيو 1974 ، عندما قدم مايكل إدموند ستيرنر ، أول سفير أمريكي مقيم ، أوراق اعتماده إلى المسؤولين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

اقرأ أيضاً: عدد سكان دولة الإمارات 2021

المراجع:

المصدر1
المصدر2
المصدر3

You may also like