متحف مدينة الطيبات

متحف مدينة الطيبات

by Rasha Ali
متحف مدينة الطيبات

تعد مدينة جدة من أهم المناطق السياحية التي تزخر بالعديد من المعالم السياحية في المملكة العربية السعودية، إذ يطلق عليها عروس البحر الأحمر، وتشتهر بتنوع المتاحف مثل متحف عبد الرؤوف خليل،  متحف جدة للمجسمات، ومتحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة.

متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة

متحف مدينة الطيبات

يعتبر متحف مدينة الطيبات بجده الذي أسسه الشيخ عبد الرؤؤف حسن خليل عام 1987 أكبر صرح تاريخي في السعودية، عام 1987م، وقد استغرق بناؤه أكثر من خمسة عشر عامًا. ويبلغ مساحة المتحف حوالي خمسة آلاف متر مربع، حيث أنه يعتبر من أكبر صالات العرض المتحفي في المملكة العربية السعودية. كما أنه يضم من معالم الثقافة وكذلك الحضارة السعودية بالإضافة إلى بعض الحرف التقليدية.
إنه متحف ضخم يمثل تاريخ هذا المكان، وهو  أيضًا مزيج مثالي من الفن والثقافة. ويحتوي على مجموعة جميلة من القطع الأثرية الإسلامية العالمية، من العملات القديمة إلى الأثاث الحديث. حتى المبنى نفسه هو مثال جميل على الطراز المعماري التقليدي الذي سيطر على هذه المنطقة سابقًا.

اقرأ أيضا: المتاحف في جدة

أين يقع متحف الطيبات في جده

يقع متحف الطيبات، الذي يقدم صورة دقيقة ومفصلة عن المدينة وتاريخها العريق الذي يمتد إلى 2500 سنة في حي الفيصلية، شارع الستين قبل مستشفى عرفان. في مجمع متعدد الغرف يعكس الطراز المعماري للمدينة القديمة مع رواشينها ذات الزخارف الخشبية والمرجانية.
مع مجموعة قطع أثرية تتوزع على عدة طوابق، وهو طريقة مميزة للتعرف على تاريخ جدة وتأسيسها. وكذلك تاريخ الجزيرة العربية، وعلاوة على ذلك، أحد الأدوار مخصص بالكامل لتراث المدينة الإسلامي الغني.
مواعيد الزيارة: المتحف مفتوح من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 12 ظهرًا، ومن الساعة 5 مساءً حتى 9 مساءً ، من السبت إلى الخميس.
سعر التذكرة: 50 ريال للفرد.

وصف متحف مدينة الطيبات في جده

تعد الطيبات مدينة متكاملة تمثل طرز العمارة التقليدية في بلاد الحجاز، وتحتوي على متحف تتجسد فية كل أنواع الحضارات، فهو يعرض قصة جدة وبقية شبه الجزيرة العربية.
يعتبر المتحف جزء من مدينة الطيبات الدولية للعلوم والمعرفة. يتنتشر على مساحة 10000 متر مربع، وبهه 300 غرفة في 12 مبنى.
بُني المتحف على الطراز المعماري لمدينة جدة القديمة، على الطراز الحجازي التقليدي، داخل المباني العديدة. ويضم سمجموعة غير عادية من المعروضات تتراوح من المخطوطات الإسلامية، والأزياء القبلية والعملات المعدنية القديمة إلى الأثاث والفخار القديم وغير ذلك الكثير.

أجنحة مدينة الطيبات

يحتوي هذا المتحف على أربعة طوابق و 18 جناحًا، و 300 غرفة بها 60.000 قطعة تاريخية لوصف الثقافة والتحف التي استخدمها سكان المملكة العربية السعودية القديمة. هذه العناصر الأصلية من أجزاء مختلفة من دول الشرق الأوسط مثل بلاد فارس وسوريا والمغرب وتركيا والصين. ومن أهم الأجنحة به:

  • جناح الثقافة العامة: يحتوي هذا الجناح على العديد من اللوحات الجدارية التراثية الرائعة، وهذه اللوحات متدرجة من القديم للحديث. فيقدم المتحف اللوحات التي تعود للعصر الحجري مرورًا بالعصور المختلفة ووصولًا إلى العصر الحديث.
  •  جناح الحضارة الإسلامية: ويحتوي على العديد من المعالم والقطع الأثرية الإسلامية والتي تعود إلى 15 قرن سابق، ومن أهم ما يضمه هذا الجناح المخطوطات والمصاحف.
  • الجناح السعودي: ويعرض أسلوب البيئة والبناء للعديد من الدول المختلفة في المملكة السعودية وغيرها من الأجنحة المختلفة. وبه ركن خاص جدا بالشيخ عبد الؤؤوف خليل والذي يعرض فيه إنجازاته ومراحل حياته.
  • جناح التراث العام: يحتوي على مجموعة متنوعة من الإعجاز العلمي للقرآن والسنة النبوية، إضافة إلى قاعات لكافة الفنون وأجنحة خاصة بلوحات الفن التشكيلي السعودية.

قد يهمك: الأماكن السياحية في جدة

أشهر المتاحف في جدة

متحف قصر خزام

يقع المتحف في قصر الخزام القديم في حي النزلة اليمانية بجدة، ويعد بمثابة مقر إقامة ملكي من عام 1928 إلى عام 1932.
تضم مجموعة المتحف قطعًا أثرية من العصر الحجري الحديث تُعزى إلى العصر الأشولي لوادي فاطمة المجاورة. تنتمي بعض القطع إلى العديد من حضارات ما قبل الإسلامـ في حين أن العديد من القطع الأثرية تصور ظهور الإسلام.

متحف جدة للنحت

متحف جدة للنحت

يقع متحف جدة للنحت في حديقة مساحتها سبعة كيلومترات مربعة على طول كورنيش جدة المركزي,
تم تشييد المتحف في السبعينيات، عندما أطلق محمد سعيد فارسي، رئيس بلدية جدة، “مشروع تجميل جدة”، حيث قام بشراء حوالي 450 منحوتة، وشملت هذه القطع البارزة لفنانين معاصرين مثل توماس فورد، وجوان ميرو، وألكسندر كالدر.
تعد مجموعة المنحوتات واحدة من أكبر المجموعات الفنية العامة وأكثرها تنوعًا في العالم، تتراوح هذه الأشكال من الزخارف العربية التقليدية إلى الأعمال التجريدية والضخمة.

متحف العلوم والتكنولوجيا في الإسلام

يجمع بين العلم والثقافة والتراث الإسلامي كما أنه يكرم الإنجازات العلمية، والتقنية للأكاديميين المسلمين خلال العصر الذهبي الأول للإسلام (650-1650).
تسلط معروضاته الضوء على أهمية الفهم العلمي في الحضارات الإسلامية السابقة. ويحتوي على أقسام مخصصة للتكنولوجيا المعاصرة العربية المتطورة.

متحف بيت نصيف

يعد منزل نصيف معلمًا تاريخيًا ومتحفًا، تم بناء المنزل المكون من 106 غرفة في أواخر القرن التاسع عشر لأمير جدة.
تم تحويل المنزل إلى مكتبة في عام 1975، ويتكون من سبعة طوابق ويتميز بهندسته المعمارية. إنه تصميم تركي عثماني، مع غرف متنوعة مرتبة حول ممرات متاهة بها نوافذ ضخمة بشبكة خشبية.

المراجع

مصدر1
مصدر2
مصدر3

You may also like