ما هو مفهوم الهيمنة الاستعمارية

ما هو مفهوم الهيمنة الاستعمارية

by سارة عبدالسلام

الاستعمار هو ممارسة الهيمنة والتي تنطوي على إخضاع شعب لآخر، واحدة من الصعوبات في تعريف الاستعمار هو أنه من الصعب التمييز بينه وبين الإمبريالية، للمزيد تعرف على ما هو مفهوم الهيمنة الاستعمارية.

ما هو مفهوم الهيمنة الاستعمارية

الاستعمار ليس ظاهرة حديثة، تاريخ العالم مليء بأمثلة لمجتمع واحد يتوسع تدريجياً من خلال دمج الأراضي المجاورة واستقرار شعبه في الأراضي التي تم فتحها حديثًا. 

أنشأ الإغريق القدماء مستعمرات مثلما فعل الرومان والمور والعثمانيون على سبيل المثال لا الحصر من أكثر الأمثلة شهرة. 

الاستعمار إذن لا يقتصر على وقت معين أو مكان معين، ومع ذلك ، في القرن السادس عشر تغير الاستعمار بشكل حاسم بسبب التطورات التكنولوجية في مجال الملاحة التي بدأت في ربط المناطق النائية من العالم. 

مكّنت السفن الشراعية السريعة من الوصول إلى الموانئ البعيدة والحفاظ على روابط وثيقة بين المركز والمستعمرات، وهكذا ظهر المشروع الاستعماري الأوروبي الحديث عندما أصبح من الممكن نقل أعداد كبيرة من الناس عبر المحيطات والحفاظ على السيادة السياسية على الرغم من التشتت الجغرافي.

 يستخدم هذا الإدخال مصطلح الاستعمار لوصف عملية التسوية الأوروبية والسيطرة السياسية على بقية العالم بما في ذلك الأمريكتين وأستراليا.

ما هو مفهوم الهيمنة الاستعمارية

ما هو مفهوم الهيمنة الاستعمارية

آثار الهيمنة الاستعمارية 

لقد أثر الاستعمار إلى حد كبير على الشعوب الأصلية وعلى ممارساتها المساعدة ويتطلب الاعتراف بها. 

في أجزاء كثيرة من العالم بتعرض السكان الأصليون للقمع ويمنعون من العيش بطرق تنبثق عن أفعالهم وممارساتهم الثقافية. 

يختلف هذا الاضطهاد في جميع أنحاء العالم بدءًا من الأشكال التي تهميش أصوات السكان الأصليين وممارساتهم إلى الاضطهاد العنيف المباشر للشعوب الأصلية.

يشير المنظرون إلى أن الاضطهاد قد فصل الشعوب الأصلية عن أرسماتها وطرق تجربتها ووجودها في العالم بدرجات متفاوته.

 حافظت بعض الشعوب الأصلية على علاقة قوية مع أرسيمتهم لتبقى الدافع المهيمن في كيفية تقدم شعوبهم إلى الأمام في حياتهم اليومية.

 يشمل هؤلاء الأفراد كبار السن الذين يحافظون على معرفة بالممارسات الاحتفالية التقليدية.

 البعض الآخر استوعب الثقافات الناجمة عن القوى القمعية إلى حد دمج مختلف epistemes والممارسات المهيمنة، بالنسبة لشريحة أخرى فقد جاء هذا التأسيس بالقوة وأثر عليهم إلى درجة أنهم استوعبوا القمع ضد شعبهم ويعملون الآن بنشاط ضد أساليب المعيشة التي تعكس رسائل أصلية من الشعوب الأصلية. 

يظهر مثال على القمع الداخلي من خلال عصابات السكان الأصليين التي تحاول حكم مجتمعاتهم المحلية من خلال الخوف والعنف.

 إحدى نتائج الاستعمار المفروض هي زيادة التنوع داخل مجتمعات السكان الأصليين حيث امتد الأفراد من الحفاظ على وسيلة ليكونوا متمركزين في نظامهم الأصلي مع الأفراد الذين يفصلون أنفسهم عن طرق وجود السكان الأصليين.

ما هو مفهوم الهيمنة الاستعمارية

ما هو مفهوم الهيمنة الاستعمارية

العولمة الاستعمارية

جاء الاستعمار متأخراً نسبياً إلى جزر المحيط الهادئ مقارنة بالكثير من آسيا وأمريكا اللاتينية على سبيل المثال، كان التواصل مع الأوروبيين في السنوات التي سبقت أوائل القرن التاسع عشر إلى حد كبير من خلال المبشرين والصيادين والتجار.

 بدأ هذا في طرح بعض المفاهيم الغربية والتراكيب المبكرة للتقدم والحضارة بما في ذلك استخدام المال والمسيحية.

 أصبح جنوب المحيط الهادئ منطقة جغرافية سياسية مهمة بالنظر إلى التنافس بين القوى البحرية في نهاية القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر. 

كان التنافس شرسًا بشكل خاص بين فرنسا وبريطانيا العظمى وقد تم لعب هذا في المحيط. كانت المشاركة الأوروبية المبكرة في المنطقة قائمة على بعض الاحتمالات الاقتصادية لكنها أصبحت استراتيجية مع مرور الوقت.

 الاستعمار الرسمي بدأ في منتصف 1800s حيث كانت هناك دعوات للقانون والنظام في المنطقة. 

لم تكن هذه حالة بسيطة لاستيلاء القوة الأوروبية على أراضي محددة جيدًا من حيث الملكية في بعض الحالات لعبت مجموعات مختلفة من الشعوب الأصلية بعضها بعضاً من خلال ولاءاتها للأوروبيين.

 في حالة فيجي على سبيل المثال تنازل راتو كاكوباو عن التاج من أجل الحصول على الحماية من الفرنسيين ومن أجل الحصول على دعم في صراعه مع زعماء آخرين في فيجي. 

إلى حد كبير لم تستقر الأراضي الاستعمارية على نطاق واسع وكانت تحكمها عواصم المدن في أوروبا. 

جلبت هذه الموجة الأولى من العولمة بلدان المحيطات إلى دوائر رأس المال التي تهيمن عليها القوى التجارية كأراضي هامشية للغاية.

ما هو مفهوم الهيمنة الاستعمارية

ما هو مفهوم الهيمنة الاستعمارية

المراجع

مصدر1

You may also like

Leave a Comment