ما هو التهاب السائل السلوي ؟

ما هو التهاب السائل السلوي ؟

by محرر 22
ما هي العلامات والأعراض؟

ما هو التهاب السائل السلوي ؟، التهاب السلى ، المعروف أيضًا باسم التهاب المشيمة والسلى أو العدوى داخل السلى ، هو عدوى تصيب الرحم و الكيس الأمنيوسي (كيس الماء) وفي بعض الحالات للجنين.

ما هو التهاب السائل السلوي ؟

ما هي العلامات والأعراض؟ 1

ما هي العلامات والأعراض؟ 1

التهاب السلى نادر جدًا ، ويحدث فقط في حوالي 2 إلى 5 في المائة من حالات الحمل عند الولادة، وعادة ما يكون الرحم بيئة معقمة (بمعنى أنه لا يحتوي على أي بكتيريا أو فيروسات)، ومع ذلك ، يمكن لبعض الحالات أن تجعل الرحم عرضة للإصابة.
عند حدوثها ، تعتبر عدوى الرحم حالة خطيرة لأنه لا يمكن علاجها بنجاح دون ولادة الطفل. هذه مشكلة خاصة عندما يكون الطفل خديجًا.

ما الذي يسبب العدوى؟

تسبب البكتيريا التي تغزو الرحم التهاب السلى، ويحدث هذا عادة بإحدى طريقتين.

  1. يمكن للبكتيريا أن تدخل الرحم من خلال مجرى دم الأم.
  2. يمكن للبكتيريا أن تدخل الرحم المهبل وعنق الرحم، لدى النساء الأصحاء ، يحتوي المهبل وعنق الرحم دائمًا على أعداد محدودة من البكتيريا، ومع ذلك يمكن أن تسبب هذه البكتيريا عدوى لدى بعض الأشخاص.

ما هي المخاطر؟

تشمل مخاطر التهاب السلى المخاض المبكر وتمزق الأغشية وتوسع عنق الرحم، ويمكن أن تسمح هذه البكتيريا في المهبل بالوصول إلى الرحم.
يمثل تمزق الأغشية السابق لأوانه (المعروف أيضًا باسم PPROM ، نزول الماء قبل 37 أسبوعًا) أعلى مخاطر الإصابة بعدوى السلَو، ويمكن أن يحدث التهاب السلى أيضًا أثناء المخاض الطبيعي.
تتضمن العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالتهاب السلى ما يلي:

  • عمل طويل.
  • تمزق الأغشية لفترات طويلة.
  • فحوصات مهبلية متعددة.
  • وضع أقطاب فروة رأس الجنين.
  • قثاطير الضغط داخل الرحم.

ما هي العلامات والأعراض؟

أعراض التهاب السلى متغيرة، ويمكن أن تكون إحدى العلامات المبكرة هي الانقباضات المنتظمة مع اتساع عنق الرحم، وتشير هذه الأعراض معًا إلى بدء المخاض المبكر.
قد تشمل الأعراض الإضافية:

  • شعور يشبه الانفلونزا.
  • الم بطن.
  • تصريف صديدي لعنق الرحم (تصريف كريه الرائحة أو سميك).
  • معدل ضربات القلب السريع في أمي.
  • سرعة دقات القلب عند الطفل (لا يمكن اكتشافها إلا من خلال مراقبة معدل ضربات قلب الجنين).

قد تظهر الاختبارات المعملية ارتفاعًا في عدد خلايا الدم البيضاء، وإذا لم يتم علاج العدوى ، فقد يمرض الطفل وقد يزيد معدل ضربات قلب الجنين، وهذا ليس واضحًا إلا إذا كانت الأم في المستشفى ومتصلة بجهاز مراقبة معدل ضربات قلب الجنين.
بدون علاج ، قد تدخل الأم في المخاض المبكر، وفي حالات نادرة ، يمكن أن تؤدي العدوى الخطيرة إلى موت الجنين.
يمكن أن تصاب الأم أيضًا بمرض شديد وقد تصاب بالإنتان، إذ يحدث الإنتان عندما تدخل العدوى إلى مجرى دم الأم مسببة مشاكل في أجزاء أخرى من الجسم.

كيف يتم تشخيص التهاب السلى؟

ما هو التهاب السائل السلوي

ما هو التهاب السائل السلوي

يعتمد تشخيص التهاب السلى أثناء المخاض على وجود الحمى وألم الرحم وزيادة عدد خلايا الدم البيضاء والسائل الذي يحيط بالجنين كريه الرائحة.
لا يُستخدم بزل السلى (أخذ عينة من السائل الأمنيوسي) لتشخيص التهاب السلى أثناء المخاض الطبيعي، وهذا عادة ما يكون جائرًا جدًا عندما تكون الأم في المخاض.

كيف يتم علاج التهاب السلى؟

يجب إعطاء المضادات الحيوية في أسرع وقت ممكن بعد إجراء التشخيص لتقليل المخاطر على كل من الأم والجنين، وعادة ما يصف الطبيب هذه الأدوية للإعطاء عن طريق الوريد، كما يمكن أن يساعد العلاج الداعم مثل تناول رقائق الثلج أو تبريد الغرفة أو استخدام المراوح في تبريد درجة حرارة المرأة.
عندما يقوم الطبيب بتشخيص العدوى أثناء المخاض ، يجب بذل الجهود لتقصير المخاض قدر الإمكان، وقد يصف الطبيب الأوكسيتوسين (بيتوسين) لتقوية التقلصات، ويمكن أن يكون التهاب السلى أيضًا سببًا لخلل المخاض ، على الرغم من استخدام الأوكسيتوسين.
لا ينصح الأطباء عادة بإجراء ولادة قيصرية (قيصرية) للأم لمجرد أنها مصابة بالتهاب السلى.

 

المصادر 

المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

You may also like