ما الفرق بين النبي والرسول

ما الفرق بين النبي والرسول

by Esraa Ahmed
ما الفرق بين النبي والرسول

جميعنا في وقت من الأوقات نسأل: ما الفرق بين النبي والرسول؟ حتى أن أهل العلم اختلفوا فيما بينهم، فمنهم من يقول بأن لا فرق بين النبي والرسول ومنهم من يرى أن هناك فرق بين النبي والرسول، وفي هذا المقال نقدم الإجابة.

ما الفرق بين النبي والرسول

أشهر ما قيل في الفرق بين النبي والرسول هو أن كلاهما أوحي إليه، ولكن الرسول أمر بالتبليغ أم النبي فلم يؤمر بالتبليغ. يقول بعض العلماء أيضًا أن الرسول هو من ينزل عليه كتاب أو أتى إليه ملك من عند الله، والنبي هو الذي يكون تابع لرسول آخر.

اقرأ أيضاً: فوائد القرنبيط

ما الفرق بين النبي والرسول من القرآن الكريم

أفضل ما يقال في الفرق بين النبي والرسول هو آيات الله سبحانه وتعالى. قال تعالى ” إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا” النساء/163، وهذا يدل على أن كلًا من النبي والرسول أوحي إليه.

كما أن كليهما مأمور بالبلاغ، لقوله تعالى “وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ” الحج/52.

رأى بعض العلماء أيضًا أن النبي الذي هو رسول أنزل إليه كتاب وتشريع مستقل ومعجزة أثبتت نبوته. أما النبي هو الذي لم ينزل عليه كتاب، وإنما أمر بدعوة الناس إلى شريةعة رسول جاء قبله. مثل أنبياء بني إسرائيل كانوا يؤمرون بالعمل بما في التوراة. كما قال تعالى “إنا أنـزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء فلا تخشوا الناس واخشون ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا ومن لم يحكم بما أنـزل الله فأولئك هم الكافرون” المائدة: 44.

اقرأ أيضاً: من هو النبي دانيال

هل الرسول أخص من النبي؟

الفرق بين النبي والرسول هو ان النبي أعم من الرسول والرسول أخص. فالنبي كل من أوحي إليه سواء أمر بتبليغ أم لا،  وإن لم يؤمر فهو نبي وليس رسول، وهو نبي ورسول إذا أمر بالتبليغ.

اقرأ أيضاً: من هو النبي الذي مات ولم يدفن

من هو اول نبي؟

أول نبي هو سيدنا آدم عليه السلام فهو نبي ورسول وظلت ذريته على الإسلام عشرة قرون وعندما أشركوا أرسل الله نوح فصار أو الأنبياء والرسل بعد حدوث الشرك.

كم عدد الأنبياء والرسل الذين ذكروا في القرآن الكريم؟

الأنبياء والرسل لم يذكروا جميعًا في القرآن الكريم. لقوله تعالى “وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ. أما عدد الأنبياء الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم فهم خمسةً وعشرين نبي. هم: آدم، وإدريس، ونوح، وهود، وصالح، وإبراهيم، ولوط، ويونس، وإسماعيل، وإسحاق، ويعقوب، ويوسف، وأيوب، وشعيب، وموسى، وهارون، واليسع، وذو الكفل، وداود، وزكريا، وسليمان، وإلياس، ويحيى، وعيسى، ومحمد.

ذكر منهم 18 نبي في موضع واحد في القرآن الكريم “وَتِلكَ حُجَّتُنا آتَيناها إِبراهيمَ عَلى قَومِهِ نَرفَعُ دَرَجاتٍ مَن نَشاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكيمٌ عَليمٌ* وَوَهَبنا لَهُ إِسحاقَ وَيَعقوبَ كُلًّا هَدَينا وَنوحًا هَدَينا مِن قَبلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ داوودَ وَسُلَيمانَ وَأَيّوبَ وَيوسُفَ وَموسى وَهارونَ وَكَذلِكَ نَجزِي المُحسِنينَ* وَزَكَرِيّا وَيَحيى وَعيسى وَإِلياسَ كُلٌّ مِنَ الصّالِحينَ* وَإِسماعيلَ وَاليَسَعَ وَيونُسَ وَلوطًا وَكُلًّا فَضَّلنا عَلَى العالَمينَ”. أما باقي الأنبياء والرسل ذُكروا في مواضع متفرّقة.

اقرأ أيضاً: من هو النبي الذي قدر الساعات ليعرف مواقيت الصلاة

 

كم عدد الأنبياء والرسل؟

عدد الأنبياء والرسل غير ملعوم، فلا يوجد حديث صحيح يوضح عددهم. لكن يروي أن الرسل ثلاثمائة وبضعة عشر، وأما الأنبياء مائة ألف وأربعة وعشرون. لأن الأنبياء أعم والرسل أخص.

اقرأ أيضاً: ما هي اسماء الانبياء

المراجع:

المصدر1
المصدر2
المصدر3

You may also like