كيفية تدفئة النحل في الشتاء

كيفية تدفئة النحل في الشتاء

by Nayera Abo Aesha
كيفية تدفئة النحل في الشتاء

يقل نشاط النحل فى فصل الشتاء نتيجة لقلة النباتات المزهرة وانخفاض درجة حرارة الجو، لان النحل يعد من ذوات الدم البارد، لذلك يتابع عملياته الحيوية وأنشطتة بصورة أقل فى الشتاء، فمن خلال هذا المقال سوف نتعرف على كيفية تدفئة النحل في الشتاء.

كيفية تدفئة النحل في الشتاء

يعد فصل الشتاء من أكثر الفصول صعوبة للنحل، وخاصاً اذا لم يعد النحال خلايا النحل بشكل صحيح، ففى هذا الوقت من فصول السنة تحدث العديد من الخسائر تقدر حجم الخسارة بحوالي فقدان 20-40٪ من المستعمرات ، فيرتبط مدي نجاح خلية النحل وانتاجها للعسل فى المستعمرات فى فصل الصيف والربيع بكيفية اعدادها فى فصل الشتاء مسبقاً فيختلف اعداد خلية النحل فى فصل الشتاء بشكل كبير من مكان لآخر.

يكون النحل فى فصل الربيع والصيف فى حاله نشاط مستمر حيث يكون الجو مناسباً للطيران وجمع حبوب اللقاح وجمع الرحيق، وتوفير العديد من المحاصيل المزهرة ايضاً، اما فصل الخريف يقل فيه النشاط لقة النباتات المزهرة، وايضاً فى فصل الشتاء يقل بشكل كبير النشاط نتيجة لانخفاض درجة حرارة الجو، لان النحل يعد من ذوات الدم البارد كباقى الحشرات الآخري ولكن لا يدخل فى بيات شتوي خلال فصل الشتاء بل يقل نشاطه فقط ويتابع العمليات الحيوية بشكل اقل.

كيفية تدفئة النحل في الشتاء

كيفية تدفئة النحل في الشتاء

اختبار موقع مناسب

يعد اختيار المكان المناسب لتدفئة النحل من العوامل التى يصعب على النحال اختيارها لان هذا المكان يجب ان يكون محمياً من الرياح وجافاً فلا يمكن توفيرة بسهوله، فطوائف النحل التى تقع تحت أشعة الشمس تستهلك كمية أقل من الغذاء وتفقد نحلاً اقل على عكس الطوائف الآخري فى الجو البارد، فيجب اختيار مكان تسطح بيه الشمس من الشروق الى الغروب وتكون محمية من التيارات الهوائية.

فيجب اتباع النظام التالي:

  • وضع خلايا النحل فى مكان مفتوح لكي تستطيع الشمس ان تسطح على الخلايا مباشرة فتدفئ النحل.
  • زراعة الحوليات الشتوية وإزالة الحشائش المتعلقة فى قواعد الخلايا.
  • عمل مصدات فى الجهة البحرية للمنحل لمقاومة الرياح من خلال الأشجار العالية، اما أشجار الكازورين وأشجار الكافور تقلم الأسيجة من الجهة الشرقية والقبلية وتقليم المتسلقات على مظلات المنحل.
اختبار موقع مناسب  - كيفية تدفئة النحل في الشتاء

اختبار موقع مناسب  – كيفية تدفئة النحل في الشتاء

أعمال التدفئة الخاصة بخلايا النحل

  • يجب احكام أجزاء الخلية جيداً وسد اي شقوق بها منعاً لتسرب الهواء البارد اليها.
  • تدفئة الطوائف فى الخلايا الجديدة افضل من الخلايا القديمة، لان الخلايا القديمة تملئها الفراغات التى تمر بها الهواء البارد مما يؤثر على تدفئة النحل فى الشتاء وايضاً توجد بها جرائيم المسببات المرضية مما يصيب الطوائف بالمرض، لذلك يجب تجدد خلابا منحلك.
  • يجب تضيق مدخل الخلايا بأن لا يزيد عن 3 سم، حتى لا يستطيع دخول التيارات الهوائية الباردة داخل الخلية، وتعديل وضع القاعدة على الارتفاع الشتوى وتدفئة الخلية أكثر.
  • وضع الحاجز الخشبي للخلية بجانب آخر إطار اذا كانت أقل من 10إطارات، لان هذا الحاجز يعمل على تدفئة الخلية بشكل افضل، ويمكن إشغال المسافة التى تقع بين جدار الخلية والحاجز بقش الأرز أو وسادة من القماش.
  • ميل الخلايا من الأمام لعدم دخول المياة من مداخل الخلايا أثناء المطر الشديد.
  • تغطية إطارات الخلية من الداخل بقطعة من القماش الخيش او السميك.
  • ضرورة رفع الادوار العاليا والأقراص الفارغة وتبخيرها بغاز ثاني أكسيد الكبريت الناتج من حرق الكبريت العمود وتخزينها داخل صناديق الخلايا الخارجية، ويمكن تكرار هذه العملية مرتين او ثلاثة كل 10 أيام، وممكن ان نستعمل مادة البارادكس ووضعها اعلى الأقراص التى تحفظ داخل صناديق الخلايا.
أعمال التدفئة الخاصة بخلايا النحل - كيفية تدفئة النحل في الشتاء

أعمال التدفئة الخاصة بخلايا النحل – كيفية تدفئة النحل في الشتاء

اعمال التدفئة الخاصة بالطوائف

يفضل اثناء التشتية بفتح الخلايا بشكل مستمر، او فى فترات متقاربة، فيجب فحص الطوائف فى فترة الشتاء كل 20 يوماً الى شهر وتكون فى اوقات مشمسة لا تهب الرياح بها، والاطمئنان على كمية الغذاء ونوعة ووجود الملكة ليكون الفحص سريع لعدم تعرضه للظروف الجوية السيئة.

  • تنظيف جدران الخلايا وأرضيتها من عذارى ديدان الشمع واليرقات.
  • ترك بعض الأقراص العسل وحبوب اللقاح نهاية الفرز.
  • يجب التأكد من توافر الغذاء كمية مناسبة من الكربوهيدراتى والبروتيني لجميع الطوائف على حسب حجم كل طائفة، واذا لم يوجد من الغذاء ما يكفي النحل فيجب التضريب بين الخلايا المنحل للمساواة بين كل طائفة فيما بينها من القوة.
  • تغذية الطوائف بالمحاليل السكرية المركزية بنسبة 2 سكر واضافة اليها بعض الفيتامينات لتقوية مناعة النحل، وتنشيط الملكات على وضع البيض فى المناطق التى تزرع بها مساحات كبيرة من الموالح.
  • ضم الطوائف الصغيرة والضعيفة وعديمة الملكات لان احتواء الخلية على عدد كبير من الشغالات صغيرة السن تمكنها من رفع درجة الحرارة داخل الخلية وتتم التدفئة.
  •  عند اجراء عملية الفحص فى أواخر فصل الخريف يجب تنظيم الإطارات داخل الخلية بصورة مستمرة من خلال وض إطارات الحضنة فى الوسط وحبوب اللقاح وإطارات العسل على الجانبين.
  • عدم فتح الخلايا الا بعد التأكد من نوع الغذاء المخزون والكمية  وفحص الخلية والاطمئنان على حالة الملكة والحضنة وعلى عدم وجود أمراض، وننصح بان يتم الفحص فى يوم مشمش عديم الأمطار والرياح، ويجب ان تتم بسرعة.
  • إذا كانت الطائفة تقل عن 6 أقراص يجب نقلها الى صناديق السفر مغطاة بالنحل.
  • الاهتمام بالحالة الصحية للنحل بتطبيق عملية مكافحة لآفة الفاروا فى اواخر الخريف وبداية الشتاء لان خلال هذه الفتره تكون الخلية اكثر فعاليى مقارنة لالأوقات الآخري بسبب قلة الحصنة وعدم وجود داخل الخلية منتجات يخشى من تلوثها بالمبيد.
اعمال التدفئة الخاصة بالطوائف - كيفية تدفئة النحل في الشتاء

اعمال التدفئة الخاصة بالطوائف – كيفية تدفئة النحل في الشتاء

مصدر

مصدر

مصدر

مصدر

مصدر

You may also like

Leave a Comment