فوائد الباوباب

فوائد الباوباب

by Esraa Ahmed
فوائد الباوباب

شجرة الباوباب أو التبلدي موطنها الأصلي مناطق معينة من أفريقيا والجزيرة العربية وأستراليا ومدغشقر. فوائد الباوباب كثيرة لأنها غنية بالعناصر الغذائية العالية حيث تزودك بكميات متفاوتة من البروتين وفيتامين ج ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك والكالسيوم وفيتامين ب.

فوائد الباوباب

أشجار الباوباب ويمكن أن تنمو حتى ارتفاع 98 قدمًا (30 مترًا) وتنتج ثمارًا كبيرة تستهلك بشكل شائع لأن نكهتها لذيذة تشبه الحمضيات. كما ارتبط لب وأوراق وبذور ثمار الباوباب بالعديد من الفوائد الصحية وهي عنصر أساسي في العديد من الوصفات والمأكولات. كما أنها متوفرة أيضًا في شكل مسحوق.

اقرأ أيضاً: فوائد ثمار التبلدي

الباوباب غني بالفيتامينات والمعادن

يعتبر الباوباب مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة. لكن المحتوى الغذائي لشجر الباوباب يمكن أن يختلف اعتمادًا على الموقع الجغرافي الذي ينمو فيه وبين أجزاء مختلفة من النبات، مثل الأوراق واللب والبذور. مثلًا، يحتوي اللب على نسبة عالية من فيتامين C ومضادات الأكسدة والعديد من المعادن الرئيسية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك.

الأوراق غنية بالكالسيوم والبروتينات عالية الجودة التي يمكن هضمها بسهولة. علاوة على ذلك، فإن بذور ونواة النبات مليئة بالألياف والدهون والمغذيات الدقيقة مثل الثيامين والكالسيوم والحديد. كما يحتوي مسحوق الباوباب على العديد من العناصر الغذائية المهمة ولكنه غني بشكل خاص بفيتامين C وفيتامين B6 والنياسين والحديد والبوتاسيوم.

اقرأ أيضاً: فوائد البرقوق

القيمة الغذائية في الباوباب:

توفر ملعقتين كبيرتين (20 جراماً) من مسحوق البوباب ما يقرب من:

  • السعرات الحرارية 50
  • البروتين 1 جرام
  • الكربوهيدرات 16 جراماً
  • الدهون: 0 جرام
  • الألياف 9 جرامات
  • فيتامين ج 58٪ من الكمية اليومية المرجعية (RDI).
  • فيتامين ب 6: 24٪ من RDI
  • النياسين 20٪ من RDI
  • الحديد 9٪ من RDI
  • البوتاسيوم 9٪ من RDI
  • المغنيسيوم 8٪ من RDI
  • الكالسيوم 7٪ من ردي

لذلك، فإن كلا من مسحوق الباوباب والأجزاء الطازجة من النبات ذات قيمة غذائية عالية.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد السفرجل

فوائد الباوباب لإنقاص الوزن

إضافة نبات الباوباب إلى نظامك الغذائي قد يكون مفيدًا إذا كنت تتطلع إلى إنقاص بضعة أرطال إضافية. يمكن أن يساعد في الحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام وتعزيز الشعور بالامتلاء، مما يساعدك على تناول كميات أقل من الطعام وفقدان الوزن. شرب عصير يحتوي على 15 جرامًا من مستخلص الباوباب يقلل بشكل كبير من الشعور بالجوع مقارنة بمشروب وهمي. يحتوي الباوباب أيضًا على نسبة عالية من الألياف، حيث تحتوي معظم مستحضرات البودرة على حوالي 4.5 جرام من الألياف في كل ملعقة كبيرة (10 جرامات).

تتحرك الألياف عبر جسمك بشكل تدريجي جدًا ويمكن أن تساعد في إبطاء إفراغ معدتك ، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول. زيادة تناول الألياف بنسبة 14 جرامًا يوميًا يقلل من تناول السعرات الحرارية بنسبة تصل إلى 10٪ ويقلل من وزن الجسم بمعدل 4.2 رطل (1.9 كجم) خلال فترة أربعة أشهر.

اقرأ أيضاً: فوائد الهيكاما

فوائد الباوباب لمرضى السكري

قد تفيد إضافة الباوباب إلى نظامك الغذائي في التحكم في نسبة السكر في الدم. خبز مستخلص الباوباب في الخبز الأبيض يقلل من كمية النشا سريع الهضم ويبطئ زيادة مستويات السكر في الدم في الجسم. كما أنه يقلل من كمية الأنسولين اللازمة لنقل السكر من الدم إلى الأنسجة للمساعدة في التحكم في مستويات السكر في الدم.

بسبب محتواه العالي من الألياف، قد يساعد الباوباب أيضًا في إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم، مما قد يمنع حدوث طفرات وانهيار في نسبة السكر في الدم واستقرار المستويات على المدى الطويل.

الباوباب غني بمضادات الأكسدة والبوليفينول

الباوباب مليء بمضادات الأكسدة والبوليفينول، وهي مركبات تحمي خلاياك من الأكسدة وتقلل الالتهاب في جسمك. الالتهاب المزمن يمكن أن يساهم في قائمة طويلة من الحالات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان واضطرابات المناعة الذاتية ومرض السكري.

الباوباب يعزز صحة الهضم

يعتبر الباوباب مصدرًا جيدًا للألياف، ويمكن أن تحتوي النسخ المجففة على ما يصل إلى 18٪ من القيمة اليومية الموصى بها في ملعقة واحدة فقط (10 جرامات). تتحرك الألياف عبر الجهاز الهضمي غير مهضوم وهي ضرورية لصحة الجهاز الهضمي.

مثلا، تناول المزيد من الألياف يزيد من تكرار البراز لدى الأشخاص المصابين بالإمساك.تعمل الألياف أيضًا كمواد حيوية وتغذي البكتيريا المفيدة في أمعائك ، مما يحسن صحة ميكروبيوم أمعائك. زيادة تناولك للألياف قد يحمي أيضًا من حالات مثل القرحة المعوية ومرض التهاب الأمعاء والبواسير.

اقرأ أيضاً: ما فوائد الفول السوداني

طريقة تناول الباوباب

ينمو نبات الباوباب في جميع أنحاء إفريقيا ومدغشقر وأستراليا ويمكن تناوله طازجًا أو استخدامه لإضافة نكهة وعناصر غذائية للحلويات واليخنات والشوربات والعصائر. ومع ذلك، قد يكون العثور على حبات الباوباب الطازج أمرًا صعبًا في البلدان التي لا تزرع فيها الفاكهة بشكل شائع. لكن لحسن الحظ، يتوفر الباوباب في شكل مسحوق على نطاق واسع في العديد من متاجر الأطعمة وعبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

للحصول على طريقة سريعة ومريحة لتناول الباوباب، جرب خلط المسحوق مع مشروباتك المفضلة، مثل الماء أو العصير أو الشاي أو العصائر. يمكنك أيضًا إضافة المسحوق إلى المخبوزات أو رش القليل منه على الزبادي أو دقيق الشوفان للحصول على علاج غني بمضادات الأكسدة.

اقرأ أيضاً: فوائد عشبة الأشواغاندا

أضرار الباوباب

على الرغم من أن معظم الناس يمكنهم تناول الباوباب بأمان، إلا أنه يجب مراعاة بعض الآثار الجانبية المحتملة. أولاً، تحتوي البذور واللب على مضادات التغذية، مثل الفيتات والتانينات وحمض الأكساليك، والتي يمكن أن تقلل من امتصاص العناصر الغذائية وتوافرها.

ومع ذلك، فإن عدد مضادات المغذيات الموجودة في الباوباب منخفض جدًا بحيث لا يكون مصدر قلق لمعظم الناس، خاصة إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا وغنيًا بالأطعمة الكاملة الصحية الأخرى.

اقرأ أيضاً: فوائد الكلوريلا

المراجع:

المصدر

You may also like