فسر لماذا يقوم العلماء بعمل مسح بالرادار لباطن الأرض في المواقع الأثرية قبل مباشرة الحفريات؟

فسر لماذا يقوم العلماء بعمل مسح بالرادار لباطن الأرض في المواقع الأثرية قبل مباشرة الحفريات؟

by Eiman Ahmed‏
فسر لماذا يقوم العلماء بعمل مسح بالرادار لباطن الأرض في المواقع الأثرية قبل مباشرة الحفريات؟

فسر لماذا يقوم العلماء بعمل مسح بالرادار لباطن الأرض في المواقع الأثرية قبل مباشرة الحفريات؟، يطمح العلماء إلى العثور على المواقع الأثرية بكل سهولة، لذلك فإن الحفريات الوسيلة الوحيدة في الوصول إليها في حال اندثارها في أعماقِ الأرض، ونظرًا لأهمية الآثار فقد تجلى علم الآثار وبرز بحكم أهميته بالكشفِ عن تاريخ الحضارات الإنسانية التي شهدها هذا العالم.

علم الآثار

فسر لماذا يقوم العلماء بعمل مسح بالرادار لباطن الأرض في المواقع الأثرية قبل مباشرة الحفريات؟، يسلط علم الآثار الضوء على ما تركه الإنسان خلفه على مر الحضارات لدراستها، ويستهل التاريخ الدراسة منذ بدء صناعة الأدوات بواسطة الإنسان بأسلوبٍ علمي متكامل، وتعتبر حياة الشعوب القديمة محط اهتمامٍ لهذا النوع من العلوم، ويؤخذ بعين الاعتبار كل من الفخار والعظام والأدوات والمباني والحلي الذهبية والمعابد، ولا بد من دراسة جميع ما ذكر للكشف عن القواسم المشتركة بين الحياة القديمة والحضارية الحالية.

فسر لماذا يقوم العلماء بعمل مسح بالرادار لباطن الأرض في المواقع الأثرية قبل مباشرة الحفريات؟

يقوم العلماء بعمل مسح بالرادار لباطن الأرض في المواقع الأثرية قبل مباشرة الحفريات لضمانِ عدم إلحاق الضرر بأيٍ من الآثار الموجودة في الموقع، ويكمن دور الرادار باستكشاف المواقع بالتحديد في باطن الأرض تفاديًا للأضرار المتوقع حدوثها في حال الحفر دون مسحٍ مسبق، لذلك ينصح بإجراء عملية المسح بواسطة الرادار للحفاظ على المواقع الأثرية سليمة دون تلف.

اقرأ أيضًا: اذكر أمثلة على آثار لحضارات قديمة يدرسها علماء الاثار

لماذا ترسم خرائط المواقع الأثرية القديمة قبل نقل الأثار منها؟

ترسم خرائط المواقع الأثرية القديمة قبل نقل الآثار منها بغية التعرف على الحضارات ودراستها عن كثب، بحيث تصبح الآثار منصة تعبيرٍ عن الحضارات القائمة في المنطقة وتقدم وصفًا للتاريخ الثقافي لها، ومن الجدير بالذكرِ أن التعرف على تواريخ الحضارة وتفاصيل المنطقة التي كانوا يعيشوا بها، وأيضًا التعمق إلى الفترة الزمنية التي كانت قائمة في تلك الفترة.

اقرأ أيضًا: معلومات عن قلعة عيرف التاريخية في حائل

مراحل ما بعد قيام العلماء بعمل مسح بالرادار لباطن الأرض في المواقع الأثرية قبل مباشرة الحفريات

يرتكز علماء الآثار على مجموعةٍ محددة من الوسائل لاستقطاب الأدلة الأثرية بأسلوبٍ دقيق ومنهجي، ثم تحتفظ بها في سجلاتٍ تفصيلية حول ما يعثر عليها من آثار، وتتضمن الخطوات أدناه:

  • تحديد الموقع، تعد الخطوة الأولى في علم التنقيب عن الآثار في حال عدم وجودها فوق سطح الأرض، إذ يمكن أن تكون تحت سطح الماء أو الأرض.
  • مسح المنطقة، تتضمن الوصول إلى المواقع الأثرية والعثور عليها بمختلف الطرق؛ منها التقليدية بالمسح سيرًا على الأقدام وأحيانًا باستخدام الرادار.
  • مسح الموقع، تتضمن دراسة المواقع وتقديم وصف دقيق لها؛ حيث ترصد ملاحظات تفصيلية تتمحور حول الموقع المرصود والإشارة إلى نوع الدليل.
  • تنقيب الموقع، تتمثل بالبحث بعمقٍ في الأرض عن الآثار المدفونة، ويطلق عليها التنقيب الآثاري، وترتكز إجمالًا على ماهية الموقع.
  • تنقيب تحت الماء، تتضمن طرقًا عديدة مختلفة تقتبس من علم الآثار الأرضي، ويمكن للتصوير الجوي الكشف عن أنواع الآثار في حال كانت المياه صافية، وأيضًا المسح السوناري.
  • التوثيق، أسلوبٌ لتوثيق وتسجيل المعلومات والأدلة الآثارية للاحتفاظ بها وتخزينها؛ وتعتبر من أكثر مراحل العمل أهمية، إذ يلجأ علماء الآثار إلى تصوير الآثار ووصفها ثم تصنيفها ضمن مجموعاتٍ تبعًا لمواقعها وأنواعها.

اقرأ أيضًا: تعريف علم التاريخ لغة واصطلاحًا

أهمية علم الآثار

  • الوقوف على الإرث المادي الذي خلفه الإنسان القديم، وذلك لدراستها والتعرف عليها عن قرب، ويطلق عليها اسم علم العاديات.
  • التعمق بتفاصيل حياة الشعوب ودراستها على مر الأزمان، وذلك للتعرف على العمائر والفخار والأدوات والقطع الفنية.
  • بناء رسومات وخرائط توضح تفاصيل المعالم الحياتية السائدة في الحضارات القديمة.

في هذا المقال استعراضٌ دقيق حول طرق البحث عن الآثار في باطن الأرض، كما تطرقنا إلى مراحل التنقيب عن الآثار بدقة والأسباب التي تدفع العلماء لرسم خريطة قبل نقل الآثار وإجراء مسح بالرادار لباطن الأرض للاطلاع على موقع الآثار بالتحديد.

المراجع

المصدر 1 ، المصدر 2 ، المصدر 3

You may also like

Leave a Comment