عدد سكان دولة مالطا

عدد سكان دولة مالطا

by Nayera Abo Aesha
عدد سكان دولة مالطا

مالطا هي دولة تقع في جنوب أوروبا على بعد 50 ميلًا جنوب صقلية. تمتلك مالطا 122 ميل مربع فقط من الأرض وعاصمتها فاليتا، أصغر عاصمة في الاتحاد الأوروبي. اتبع هذا المقال لتتعرف على عدد سكان دولة مالطا.

عدد سكان دولة مالطا

مالطا هي أكثر الدول كثافة سكانية في الاتحاد الأوروبي وواحدة من أكثر الدول كثافة سكانية في العالم، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 1،265 نسمة لكل كيلومتر مربع (3،000 لكل ميل مربع). هذا بالمقارنة مع حوالي 32 لكل كيلومتر مربع (85 لكل ميل مربع) للولايات المتحدة. تم إجراء التعداد السكاني (كل 10 سنوات) في نوفمبر 2005.

 يقدر عدد السكان 440،372، والتي تحتل المرتبة 174 في العالم.

التركيبة السكانية مالطا

كان يسكنها الصقلية منذ استعمارها منذ عصور ما قبل التاريخ. بعد ذلك، كان الفينيقيون والرومان والبيزنطيون والعرب في عام 870 م الذين ربما قاموا بتهجير الجزر بالكامل، ولكن في عام 1224 تم طردهم من مالطا، النورمان والصقلية والإسبانية والفرنسية والبريطانية قد أثرت على المالطية الحياة والثقافة بدرجات متفاوتة.

يشكل المالطيون الأصليون الغالبية العظمى من السكان بنسبة 95 ٪. البريطانيون هم الأغلبية الأكبر التي تقدر بـ 1.6٪ ، والكثير منهم بريطانيون اختاروا التقاعد في مالطا. وجدت جميع التعدادات منذ عام 1842 عددًا أعلى قليلاً من الإناث على الذكور، حيث سجلت أعلى نسبة في عام 1957 في 1088: 1000.

عدد سكان دولة مالطا

عدد سكان دولة مالطا

الدين

تم تأسيس الكاثوليكية الرومانية بموجب القانون كدين لمالطا بنسبة 98 ٪. ومع ذلك، هناك كنيسة واحدة لكل 1000 نسمة، فإن الحرية الكاملة للضمير وحرية العبادة مضمونة، وهناك عدد من الديانات لها أماكن للعبادة في الجزيرة (مجموعات صغيرة إلى حد ما، أي ما مجموعه 2٪ من السكان بروتستانت وأرثوذكس شرقي ومسلمون ويهود).

إن الإسلام في مالطة، على الرغم من إعادة ظهوره في الآونة الأخيرة بعدد كبير في النصف الأخير من القرن العشرين، كان له تأثير عميق تاريخياً على البلاد – خاصة لغتها وزراعتها – كنتيجة للقرون السابقة من سيطرة المسلمين ووجودهم على جزرها. اليوم، المنظمات الرئيسية الممثلة في مالطا هي جمعية الدعوة الإسلامية العالمية الليبية والأقلية الأحمدية.

اللغه

اللغة المالطية هي اللغة الوطنية، واللغة الإنجليزية (التي فرضها المحتلون البريطانيون في القرن التاسع عشر) هي أيضًا لغة رسمية. تعد مالطا واحدة من أكثر دول العالم متعددة اللغات في الاتحاد الأوروبي حيث يتحدث 100٪ من السكان اللغة المالطية و 88٪ يتحدثون الإنجليزية و 66٪ يتحدثون الإيطالية و 17٪ يتحدثون الإنجليزية.

 كلتا اللغتين هي مواد إلزامية في المدارس المالطية الابتدائية والثانوية. جزء كبير من السكان يجيد اللغة الإيطالية، والتي كانت، حتى عام 1936، اللغة الوطنية لمالطا. بلغ معدل الإلمام بالقراءة والكتابة 93 ٪، مقارنة مع 63 ٪ في عام 1946. التعليم إلزامي حتى سن 16.

عدد سكان دولة مالطا

عدد سكان دولة مالطا

التوزيع العمري

منذ عام 2000، استمر التحول في التكوين العمري نحو كبار السن. في الواقع، ارتفع متوسط ​​عمر السكان المالطيين من 38.5 عام 2005 إلى 40.5 عام 2011. وقد نتج هذا عن زيادة عدد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا، بالإضافة إلى انخفاض عدد الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا.

كان المتوسط ​​في غوزو وكومينو (41.6 سنة) أعلى من المتوسط ​​في مالطا. يمثل الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فأكثر 16.3٪ من إجمالي السكان في عام 2011، مقارنة بـ 13.7٪ في عام 2005. وعلى النقيض من ذلك، فإن الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 14 عامًا أو أقل يمثلون 14.8 ٪ من السكان في عام 2011 ، مقارنة بـ 17.2 ٪ في عام 2005.

العرب فى مالطا

العرب في مالطا هم في الغالب من المغتربين من مجموعة من البلدان العربية، ولا سيما ليبيا وسوريا.

تركوا بصماتهم على اللغة المالطية وبأسماء العديد من البلدات والقرى في مالطا وغوزو، مثل المرسى، المدينة، المار، المكبة، غاجنيسيليم، الرباط، زاجيرا، شيجتون، سوريك، أدخلوا محاصيل جديدة، بما في ذلك القطن والحمضيات، ونظم زراعية مبتكرة، مثل الري، إلى مالطا.

الجاليات الأجانب

اعتبارًا من عامي 2016 و 2017، كان عدد المجموعات المختارة من الرعايا الأجانب المقيمين (غير المتجنسين) في مالطا.

تتركز معظم الجاليات الأجنبية في مالطا، ومعظمهم من الرعايا البريطانيين النشطين أو المتقاعدين، في سليما وضواحيها الحديثة المحيطة بها. تشمل المجموعات الأجنبية الأصغر الأخرى الإيطاليين والفرنسيين واللبنانيين، الذين اندمج الكثير منهم في الدولة المالطية على مر العقود. منذ أواخر القرن العشرين، أصبحت مالطا دولة عبور لطرق الهجرة من إفريقيا إلى أوروبا. 

عدد سكان دولة مالطا

عدد سكان دولة مالطا

المصدر

You may also like

Leave a Comment