سر لقب لؤلؤة الخليج لدولة البحرين

سر لقب لؤلؤة الخليج لدولة البحرين

by محرر 21
سر-لقب-لؤلؤة-الخليج-لدولة-البحرين

يتساءل الكثيرين عن سر لقب لؤلؤة الخليج لدولة البحرين ، وكيف حصلت على هذا اللقب، والحقيقة أن حصولها عليه كان عن جدارة ويرجع إلى قصة مميزة عن الكنز الذي تحمله تلك الدولة في قاع محيطها، وما الدور الذي لعبه منذ العصور القديمة.

سر لقب لؤلؤة الخليج لدولة البحرين

سر-لقب-لؤلؤة-الخليج-لدولة-البحرين

سر-لقب-لؤلؤة-الخليج-لدولة-البحرين

تجمع البحرين بين العالمين القديم والحديث تحت سمائها، حيث تجمع 33 جزيرة على أرضها، واتخذت لنفسها لقب لؤلؤة الخليج لكونها مركزا للؤلؤ الطبيعي بالمنطقة.

لا يقتصر الأمر على المنطقة فقط، بل يأتي التجار من كل أنحاء العالم لزيارتها والحصول على اللؤلؤ منها، حيث يتم استخراجه من قاع البحر.

وكانت البحرين قديما مركزا لحضارة دلمون القديمة وتضم موقعين من مواقع اليونسكو للتراث العالمي، لذلك تجد بها عراقة الماضي وروعة الحاضرعاصمة السياحة العربية.

تعرف البحرين أيضا للدول غير العربية باسم جزيرة اللؤلؤ، وهو الاسم المشتق من صناعة اللؤلؤ المعروفة بها، كما أن لتلك التجارة شأن كبير في هذا التقدم الذي تشهده البحرين.

يتميز اللؤلؤ البحريني بنقائه وأناقته التي تحبس الأنفاس، وله مكانة كبيرة بين الكثير من صناع اللؤلؤ.

يشتهر اللؤلؤ بشكل عام في الخليج ببريقه الطبيعي وألوانه المتنوعة من الأبيض وحتى الأصفر الفاتح، ويعتبر هذا اللؤلؤ أغلى من اللؤلؤ المصنع عن طريق زراعته.

حصل موقع استخراج اللؤلؤ بالبحرين على لقبه كمنطقة تحت حماية منظمة اليونسكو للتراث بسبب تلك الندرة التي يملكها.

سر ميناء دلمون للؤلؤ

يربط ميناء دلمون بين النهرين ووادي السند، وهو من المواقع الأثرية المميزة أيضا وقد كشف عن أسراره من خلال بعض الألواح الطينية التي عثر عليها حيث يقال أن الملك جلجامش ملك أوروك حضر إلى تلك المنطقة للحصول على سر الحياة الأبدية، وغاص في قاع البحر وقام بقطف إحدى الأزهار التي تعيد له شبابه، والتي يعتقد أنها كانت لؤلؤة.

كان أهل دلمون قديما يدفنون موتاهم أعلى الجبل وبجانبهم ثعبانا، وحينما يبدل الثعبان جلده يعتقدون أن الشخص سيستعيد حياته.

تتمحور تلك الحضارة ومعالمها حول اللؤلؤ فتجد متحف دلمون في البحرين يشهد على ذلك بمشاهد لغواصين قدامى يغوصون في المياه بعد ربط أنفسهم بالقوارب بحثا عن اللؤلؤ، فيما تنتظرهم زوجاتهم على الشاطئ.

وكانت تجارة اللؤلؤ هي المصدر الرئيسي لرزقهم حتى الثلاثينيات وهو ما أكسب البلد الكثير من المال لتصبح من أغلى البلدان.

كان الغوص متاحا للجميع وللسياح حتى قبل 5 سنوات للحصول على لآلئهم الخاصة كتذكار من البلد لأنها كانت متناثرة على بعد متر أو اثنان من القاع، لكن بعد استغلال الكثيرين لهذا الأمر على نحو سئ أصبح لابد من الحصول على تراخيص للقيام بالأمر حتى للسكان المحليين.

لؤلؤ البحرين القيم

سر-لقب-لؤلؤة-الخليج-لدولة-البحرين

سر-لقب-لؤلؤة-الخليج-لدولة-البحرين

تتعدد أشكال وأنواع اللؤلؤ البحريني الذي يتم العثور عليه، فهناك الأبيض والوردي والأصفر الفاتح، كما أن له الكثير من الأشكال ولكن أعلاها قيمة هو المستدير بالكامل، ويتمتع بلمعان يميزه.

يطلق على هذا الشكل من اللؤلؤ اسم دانا، ولكن صناعة اللؤلؤ تراجعت في البلاد بعض الشئ بعد اكتشاف بئرا للنفط على عمق 60 مترا بسفح جبل الدخان عام 1932 وهو أشهر الآبار النفطية المكتشفة بالبحرين.

يذكر أن اللؤلؤ كان متواجدا بالبحرين منذ قديم الزمن وتحدث عنه الكثيرين ومنها الكتابات القديمة التي تعود إلى القرن الأول الميلادي.

يعتقد أن نقاء اللؤلؤ البحريني هو الأرقى في العالم ويرجع إلى وجود بيوت المحار بالقرب من ينابيع المياه العذبة تحت الماء، مما منح اللآلئ قيمة عالية وشكلا دقيقا ولمعانا مثاليا.

تم إنشاء ما يعرف بمار اللؤلؤ في جزيرة المحرق البحرينية، وهو ممر مميز يعتبر موقع تراث عالمي لليونسكو منذ في 30 يونيو 2012، ويصل طوله إلى 3.5 كم وهو الممر المستخدم لاصطياد اللؤلؤ  وبه 17 مبنى من مساكن الأثرياء وتجار اللؤلؤ، والمتاجر الخاصة به ومخازنه.

في الختام توصلنا إلى سر لقب لؤلؤة الخليج لدولة البحرين ، وكيف تمكن اللؤلؤ من قلب الموازين بدولة البحرين ومنحها مكانة عالية بين الدول مع مرور الوقت، وأيضا ارتفاع قيمته بين الدول المنتجة للشئ ذاته بسبب جودته.

المصادر

مصدر1
مصدر2
مصدر3
مصدر4

You may also like