افضل مشروبات لتنظيف الكلى

افضل مشروبات لتنظيف الكلى

by محرر 22

العناية بالصحة تبدأ من خلال الاعتناء بنا يدخل إلى الجسم من أطعمة وأشربة، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أفضل مشروبات لتنظيف الكلى 

الكلى

افضل مشروب لتنظيف الكلى2

افضل مشروب لتنظيف الكلى2

تقع الكلى أسفل القفص الصدري في أسفل ظهرك، وهي عبارة عن زوج من الأعضاء على شكل حبة الفول، وهي المسؤولة عن التخلص من الفضلات من جسمك.
كل يوم تعالج الكليتان حوالي 200 لتر من الدم للمساعدة في إزالة حوالي 2 ليترات من الماء الزائد، وفضلات الطعام والتحلل الطبيعي للأنسجة النشطة، وتفرز الكلى أيضًا ثلاثة هرمونات مهمة: إرثروبويتين (الذي يحفز نخاع العظام على تكوين خلايا الدم الحمراء) ، والرينين (الذي ينظم ضغط الدم) ، والكالسيتريول (الشكل النشط لفيتامين د ، الذي يساعد في الحفاظ على الكالسيوم للعظام).

تنظيف الكلى

افضل مشروب لتنظيف الكلى3

افضل مشروب لتنظيف الكلى3

إذا كنت تستهلك كمية كافية من السوائل، والتي يمكن أن تأخذ شكل أطعمة مثل الفواكه والخضروات، وكذلك الماء والسوائل الأخرى، فإن الكلى تقوم بالتطهير الذاتي.
يزعم عدد من المنتجات أو الأطعمة أو الأنظمة الغذائية المتخصصة (التي يتم تسويقها عادةً تحت مصطلح “تطهير الكلى”) أنها تزيل سموم الكلى من أجل تعزيز وظائف الكلى الصحية والوقاية من حصوات الكلى، ويُزعم أيضًا أن تطهير الكلى يساعد في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة، وتحسين أداء المسالك البولية والمثانة، وتعزيز المناعة، وإزالة السموم من الجسم بالكامل.
كل هذا سيكون أفضل لو استطعت الحصول على مشروبات طبيعية يمكنها القيام بكل تلك المهام الضرورية، والتي تضمن صحة الكلى.

افضل مشروب لتنظيف الكلى

افضل مشروب لتنظيف الكلى

افضل مشروب لتنظيف الكلى

من أفضل المشروبات لتنظيف الكلى نذكر ما يلي:

شاي البقدونس

حيث يحمي الكلى من الأمراض المختلفة، ويحد من تكون الحصوات بها، كما أنه يساعد على تحسين أداء الكلى، ويضمن قيامها بوظائفها بأكمل وجه، وأهمها منع تراكم السموم في الجسم، لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد، ومضادات الميكروبات.

عصير الليمون

إذ يحمي الكلى من خلال المساهمة في تفكيك الحصوات أولاً بأول، لما فيه من حموضة عالية، كما يمنع تراكم البول في الجهاز البولي والكليتين، بسبب زيادة حمض الستريك التي يوفرها تناول عصير الليمون.

عصير التوت البري

إذ يستخدم في علاج التهابات المثانة، والحفاظ على صحة الكلى من خلال منع البكتريا الضارة من التكاثر داخل المسالك البولية، كما يمنع تكون حصوات الكلى.

مشروبات الديتوكس

إذ تساعد على تنقية الجسم من السموم، وهى عبارة عن خليط من الفواكه والخضروات الطازجة مثل: الخيار، الكوسة، الكرفس، الجزر، السبانخ، الخس، اللفت، التفاح، البرتقال، الكمثرى، الخوخ والأناناس.

العناية بالكلى

توجد العديد من الأمور والطرق التي يمكن من خلالها العناية والكليتين، والحفاظ عليها بأفضل صحة ومنها :

  • تجنب التدخين والاستهلاك المفرط للكحول والكافيين.
  • الحفاظ على ضغط الدم ومستويات السكر في الدم طبيعية.
  • المحافظة على الكوليسترول تحت السيطرة.
  • شرب كمية كافية من الماء والسوائل الأخرى.
  • المحافظة على وزن صحي.
  • الحصول على كمية كافية من السوائل وتقليل الصوديوم.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالأكسالات، مثل الشوكولاتة والبامية والبطاطا الحلوة وبذور السمسم والخضراوات والمكسرات والسبانخ، وكذلك الأطعمة الغنية بمحتوى البيورين مثل اللحوم الحمراء، إذ يجب أن تكون معتدلة لتقليل خطر حصوات الكلى من حمض البوليك.
  • إضافة الحمضيات إلى النظام الغذائي أو إلى الماء، وهناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن عشبة فيلانثوس قد تساعد في منع تكون حصوات الكلى.

ما هو الفشل الكلوي؟

عند الحديث عن صحة الكلى، يجب أن نتطرق للحديث عن مرض الفشل الكلوي.
كليتيك هما زوجان من الأعضاء يقعان باتجاه أسفل ظهرك، وتوجد كلية واحدة على جانبي عمودك الفقري، حيث تقوم الكليتان بتصفية الدم وإزالة السموم من الجسم، ثم ترسل الكلى السموم إلى المثانة، والتي يزيلها جسمك لاحقًا أثناء التبول.
يحدث الفشل الكلوي عندما تفقد كليتك القدرة على تصفية الدم بشكل كافٍ، ويمكن أن تتداخل العديد من العوامل مع صحة الكلى ووظيفتها ، مثل:

  • التعرض السام للملوثات البيئية أو بعض الأدوية.
  • بعض الأمراض الحادة والمزمنة.
  • الجفاف الشديد.
  • صدمة الكلى.

يصبح جسمك مثقلًا بالسموم إذا لم تتمكن الكليتان من أداء وظيفتهما المعتادة، ويمكن أن يؤدي هذا إلى الفشل الكلوي، والذي يمكن أن يهدد الحياة إذا ترك دون علاج.

المصادر 

المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

You may also like