أين تقع جبال الألب

أين تقع جبال الألب

by Rasha Ali

جبال الألب، هي جزء صغير من سلسلة الجبال المتقطعة، التي تمتد من جبال أطلس في شمال أفريقيا عبر جنوب أوروبا و آسيا، إلى ما وراء جبال الهيمالايا، كما أنها تشكل جزءًا من فرنسا، إيطاليا، سويسرا، ألمانيا، النمسا، سلوفينيا، كرواتيا، البوسنة والهرسك، والجبل الأسود، وفي هذا المقال سنذكر أين تقع جبال الألب

أين تقع جبال الألب

جبال الألب

جبال الألب هي نظام جبلي واسع، يقع في جنوب وسط أوروبا، تمتد هذه السلاسل الجبلية لنحو 1200 كم في شكل هلال في ثمانية بلدان وهي، النمسا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، البوسنة والهرسك، موناكو، سلوفينيا، و سويسرا .
تشكلت سلسلة جبال الألب منذ ملايين السنين، خلال الاصطدام بين الصفائح التكتونية الأوراسية والأفريقية ،ولَّد هذا الاصطدام ضغطًا هائلاً أدى إلى ارتفاع الصخور الرسوبية، وبالتالي خلق ثنايا جبال الألب المميزة.
تمتد سلسلة جبال الألب من شمال البحر الأبيض المتوسط، ​​بالقرب من موناكو في جنوب فرنسا إلى سويسرا، ثم عبر شمال إيطاليا إلى جنوب ألمانيا، ونحو فيينا في النمسا، ثم تمتد سلسلة الجبال أسفل عبر بلدان سلوفينيا، كرواتيا، البوسنة والهرسك، صربيا، و الجبل الأسود، وتنتهي في ألبانيا على ساحل البحر الأدرياتيكي.
تغطي جبال الألب مساحة إجمالية تبلغ حوالي 207000 كيلومتر مربع، ويبلغ أقصى عرضها حوالي 250 كيلومترًا عند أوسع نقطة لها، والتي تقع بين فيرونا في إيطاليا، وجارمش بارتنكيرشن في جنوب ألمانيا.
تضم جبال الألب العديد من القمم والوديان، التي تختلف ارتفاعاتها وأعماقها، ويعد نهر أليتش الجليدي البالغ طوله 22.6 كم، الواقع في مقاطعة فاليه بسويسرا أكبر نهر جليدي في جبال الألب.

اقرأ أيضا: الطقس في كرواتيا

جغرافية جبال الألب

يمكن تقسيم سلسلة جبال الألب إلى ثلاثة أقسام عريضة: جبال الألب الشرقية والوسطى والغربية.

جبال الألب الشرقية

تقع بشكل أساسي في النمسا، كما أنها تمتد أيضًا في ألمانيا وإيطاليا وسلوفينيا \، وتضم أيضًا جبال الألب البافارية، وجبال كارنيك وجبال الدينارية، وجبال الدولوميت، وجبال جوليان.

جبال الألب الوسطى

تحتل المنطقة الواقعة بين ممرات سانت برنارد وبرينر الكبرى، وتتألف من جبال بيرنيز وجلاروس، على الجانب الشمالي، وجبال ليبونتين وأوتزتال وبنين، وجبال الألب الرايتية في الجزء الجنوبي.

جبال الألب الغربية

تمتد من جبال الألب البحرية بالقرب من ساحل البحر الأبيض المتوسط، ​​إلى ممر سانت برنارد العظيم، على امتداد حدود فرنسا وإيطاليا وسويسرا، وهي تتألف من جبال الكوتانية والليغورية وغرايان، بالإضافة إلى كتلة مونت بلانك وفالي داوستا.

أعلى قمة في جبال الألب

الألب

تعد مونت بلانك هي أعلى قمة عند 15776 قدمًا (4808 م)، إنه ثاني أعلى جبل في أوروبا، والحادي عشر من بين أبرز قمة جبلية في العالم، يقع الجبل بين مناطق إيطاليا وفرنسا، كما أن هناك حوالي مائة قمة أعلى من 13000 قدم (4000 م) في منطقة جبال الألب.

الأنهار في جبال الألب

تزود جبال الألب الأراضي المنخفضة في أوروبا بمياه الشرب، والري والطاقة الكهرومائية، وعلى الرغم من أن المساحة لا تمثل سوى 11٪ من مساحة أوروبا، فإن هذه الجبال توفر ما يصل إلى 90٪ من المياه إلى الأراضي المنخفضة في أوروبا، حيث تتدفق الأنهار الأوروبية الرئيسية من جبال الألب، بما في ذلك نهر الراين، ونهر الرون، ونهر إن، وبو.

الأنهار الجليدية

تشتهر جبال الألب السويسرية بالأنهار الجليدية، وتحتوي على حوالي 1800 نهر جليدي، تشمل الأنهار الجليدية في المنطقة على أطول نهر جليدي، وهو نهر أليتش الجليدي.
تقع المناطق الجليدية الرئيسية في الألب على طول قمة سلسلة الجبال، وغالبًا ما توجد أكبر الأنهار الجليدية في أعلى المرتفعات، وهناك أنهار جليدية أصغر منتشرة في جميع أنحاء الجبال.

اقرأ أيضا: معلومات عن نهر راين

اقتصاد جبال الألب

تعد منطقة جبال الألب موطنًا لحوالي 14 مليون شخص في بلدان الألب الثمانية الرئيسية، ويزورها سنويًا أكثر من 120 مليون سائح، حيث يأتي السياح من جميع أنحاء العالم إليها للتزلج، والأنشطة الخارجية الأخرى.
تُزرع المحاصيل بما في ذلك الفاكهة وعنب النبيذ في الوديان، وفي السفوح، خلال أشهر الصيف، توفر مناطق المرتفعات المنبسطة مراعي لرعي الماشية.
بعض الأنشطة الاقتصادية الرئيسية في المنطقة هي السياحة، وتربية الألبان، وتعدين خام الحديد، وتوليد الطاقة الكهرومائية.

التنوع البيولوجي

جبال الألب هي نظام جبلي بين المناطق (Orobiome)، أو “منطقة انتقالية” بين أوروبا الوسطى والمتوسطية، ولا تزال بها مناطق نقية كبيرة ودرجة عالية من الطبيعة.
يمكن العثور على حوالي 4500 نوع من النباتات الوعائية، و 800 نوع من الطحالب، و 300 حشيش كبد، و 2500 أشنة وأكثر من 5000 فطريات.
يعيش حوالي 80 نوعًا من الثدييات في جبال الألب، ولا يوجد أي منها مستوطن “بشكل دائم”، فقد تم تقليل أعداد آكلات اللحوم الكبيرة أو تم تجزئتها إلى مجموعات صغيرة، مثل الوشق الأوراسي، والذئب، والدب البني.
يمكن تحديد حوالي 200 نوع من الطيور المتكاثرة، بالإضافة إلى عدد متساوٍ من الأنواع المهاجرة، كما تعد الألب واحدة من آخر معاقل سكان أوروبا الوسطى من الكابركايلي، والذي يتكون من مجموعات سكانية معزولة بشكل متزايد.

المراجع

مصدر1
مصدر2

You may also like