أفضل طرق إزالة الخطوط البيضاء من الجسم نهائيا

أفضل طرق إزالة الخطوط البيضاء من الجسم نهائيا

by AyaAllah El-Gafy
أفضل طرق إزالة الخطوط البيضاء من الجسم نهائيا

تظهر الخطوط البيضاء في جسم الإنسان نتيجة تمزق الأنسجة أسفل سطح البشرة. وتعد الخطوط البيضاء في الجسم شائعة جدًا وتظهر لدى 70% من النساء البالغات، وعند 40% من الرجال. كما تعد شائعة لدى النساء الحوامل، وبناة الأجسام، والأشخاص المصابين بالسمنة، وسنوضح فيما يلي أفضل طرق إزالة الخطوط البيضاء من الجسم نهائيا.

أسباب ظهور الخطوط البيضاء في الجسم

يسبب نمو البشرة أو انكماشها ظهور الخطوط البيضاء في الجسم، وفيما يأتي الأسباب الأكثر شيوعًا لظهورها:

  • الحمل: تظهر الخطوط البيضاء في الجسم لدى 50 – 90% من النساء أثناء مدة الحمل أو بعد الولادة.
  • سن البلوغ: يسبب البلوغ بشكل سريع ظهور الخطوط البيضاء في الجسم.
  • استخدام أدوية الكورتيزون الموضعية: لفترات طويلة يقلل نسبة الكولاجين في الجلد، فهو يعمل على تقوية الجلد وانخفاض نسبته تسبب ظهور الخطوط البيضاء في الجسم.
  • سرعة زيادة الوزن: تؤدي زيادة الوزن السريعة وخلال مدة قصيرة إلى ظهور الخطوط البيضاء في الجسم.
  • المشكلات الصحية: تؤدي بعض المشكلات الصحية إلى ظهور الخطوط البيضاء في الجسم، مثل:
  1. متلازمة كوشينغ التي تسبب زيادة إفراز بعض الهرمونات، مما يسبب زيادة الوزن وترقق الجلد.
  2. متلازمة مارفان (Marfan syndrome) التي تؤدي إلى انخفاض المرونة في نسيج الجلد.

العوامل المساعدة لظهور الخطوط البيضاء في الجسم

توجد عدة عوامل تساعد على ظهور الخطوط البيضاء في الجسم، إليك أهمها فيما يأتي:

  • التاريخ العائلي.
  • الأمراض المزمنة.
  • مؤشر كتلة الجسم قبل الحمل.
  • وزن الجنين أثناء فترة الحمل.
  • تكون النساء اللاتي يعانين من السمنة وزيادة وزن الجنين أثناء الحمل أكثر عرضة لظهور الخطوط البيضاء في الجسم.
  • يلعب العمر دورًا في عملية ظهور الخطوط البيضاء لارتباطه الوثيق بمستوى الكولاجين في البشرة.

أفضل طرق إزالة الخطوط البيضاء من الجسم نهائيا

توجد عدة طرق لعلاج الخطوط البيضاء في الجسم والتي تختلف بمدى فاعليتها، ومنها ما يأتي:

  1. التقشير: يساعد التقشير في التخلص من الطبقة القديمة من الجلد واستبدالها بأخرى جديدة.
  2. العلاجات الموضعية: تعد الكريمات والمراهم الخاصة لإزالة الخطوط البيضاء في الجسم من العلاجات غير باهظة الثمن. وتساعد العلاجات الموضعية في تحسين مظهر الخطوط البيضاء ولكنها لا تعد فعالة في علاجها تمامًا، كما ينصح باستشارة الطبيب قبل القيام باستخدام أي مستحضر.
  3. تقشير البشرة الكريستالي: يعد تقشير البشرة الكريستالي أحد العلاجات الخالية من الألم للتخلص من الخطوط البيضاء في الجسم وتقوم هذه الطريقة باستهداف الطبقات الخارجية من البشرة وتحفيز الكولاجين، وينصح بتكرار هذه الطريقة لعدة جلسات للحصول على الفائدة. ومن الجدير بالذكر بأن تقشير البشرة الكريستالي لا يعد فعال في التخلص من الخطوط البيضاء بشكل كامل وكلي.
  4. الوخز بالإبر الدقيقة: تعمل هذه الطريقة على مبدأ وخز الجلد بإبر دقيقة لتقوم بتحفيز إفراز الكولاجين، والذي بدوره يعمل على تحسين مظهر البشرة وتقليل ظهور الخطوط البيضاء في الجسم. وتعد طريقة الوخز بالإبر الدقيقة فعالة في التخلص من الخطوط البيضاء خصوصًا عند استخدامها مع طرق أخرى.
  5. العلاج بالليزر: يساعد استخدام العلاج بالليزر المسلط على أماكن ظهور الخطوط البيضاء في تسريع عملية العلاج. إذ يقوم الليزر بتحفيز إفراز صبغة الميلانين في الخطوط البيضاء. وتعد هذه الطريقة فعالة جدًا ولكن يجب تكرار العلاج على عدة جلسات.
  6. الجراحة التجميلية: عادة ما تكون الجراحة التجميلية آخر الطرق المستخدمة في حالة عدم فعالية العلاجات الأخرى. وتعد الجراحة التجميلية باهظة الثمن، ولكنها فعالة في إزالة الخطوط البيضاء بشكل كامل ودائم، ولكن من الجدير بالذكر بأن العملية الجراحية قد تترك آثارا وندوباً أيضًا.

طرق طبيعية للتخلص من الخطوط البيضاء من الجسم

  1. زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من أفضل الزيوت الطبيعية التي يمكن استخدامها في إزالة الخطوط البيضاء من الجسم، وذلك لأنه يحتوي على عدة فيتامينات ومعادن مفيدة لبشرة الجسم، وأيضًا يحتوي على عدد من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية بشرة الجسم من علامات التمدد، فيمكن استخدامه في عدة وصفات مختلفة، ومنها ما يلي:

  • يمكن أن نقوم بخلطه مع بعض من زبدة الشيا، وتدليك الأماكن التي يوجد بها خطوط بيضاء.
  • يمكن خلطه مع القهوة المطحونة ومزجهم جيدًا، ثم وضعه لمدة عشر دقائق على أماكن التمدد والخطوط البيضاء، ثم قومي بفركه وغسل المكان بالماء الدافئ.
  • يمكن خلطه مع زيت جوز الهند وتعتبر هذه الوصفة من أفضل طرق إزالة الخطوط البيضاء من الجسم نهائيا، حيث إن اختلاط نوعي الزيت معًا يعطي نتيجة مذهلة.
  1. جل الألوفيرا

يعد استخدام جل الألوفيرا من أفضل طرق إزالة الخطوط البيضاء من الجسم نهائيا، فهو يحتوي على مواد فعالة تعمل على ترطيب البشرة وإزالة الخطوط منها، وذلك من خلال خلطه مع كبسولات من فيتامين E كبسولات من فيتامين A وتدليك المكان بهم، ثم تركه لمدة عشر دقائق، ثم شطفه بالماء الفاتر.

  1. زبدة الكاكاو

يمكنك عمل خلطة مكونة من زبدة الكاكاو وشمع العسل وزيت جنين القمح، ووضعهم على المكان الذي يوجد به الخطوط البيضاء، ثم فركها بلطف وغسلها بالماء الدافئ، حيث تعمل زبدة الكاكاو على ترطيب الأماكن الجافة بالبشرة وإزالة الخطوط البيضاء بكل سهولة.

  1. البطاطس

يمكنك تقطيع البطاطس إلى شرائح، ووضع البطاطس على أماكن انتشار الخطوط البيضاء لمدة ربع ساعة، ثم تدليك المكان بها.

  1. زيت الخروع

يمكن استخدام زيت الخروع في علاج عدة مشاكل منها حب الشباب والتجاعيد الناتجة عن تقدم السن، وتفتيح البشرة كما يعمل على إزالة الخطوط البيضاء من الجسم. وطريقة استخدامه عن طريق وضع قطعة من القماش القطني على المنطقة الموجود بها الخطوط البيضاء، ثم وضع قربة بها ماء ساخن على المكان، وإزالتها بعد فترة قصيرة، ثم تدليك المكان المراد إزالة العلامات منه باستخدام زيت الخروع بلطف، ويكرر عمل هذه الوصفة يوميًا لمدة ثلاثين يومًا.

اقرأ أيضًا: خلطة لشد الجسم وإزالة الخطوط البيضاء

المراجع

المصدر 1
المصدر 2

You may also like